T V

أضرار المكملات الغذائية.. أستاذ جهاز هضمي محذرًا: تؤدي لكوارث (فيديو)


أضرار المكملات الغذائية.. حذر الدكتور أشرف عمر، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد، من مخاطر الإسراف في تناول الفيتامينات، وخاصة فيتامين B12.

أضرار المكملات الغذائية

وأضاف الدكتور عمر، خلال حواره ببرنامج “صباحك مصري” المذاع عبر فضائية “mbc مصر 2″، اليوم السبت، أن الفيتامينات هي أدوية، ولا بد أن يتم تناولها تحت إشراف طبي مؤهل.

وأوضح الدكتور عمر أن الفيتامينات هي مواد عضوية يحتاجها الجسم بنسب قليلة لمساعدة الخلايا على العمل بصورة طبيعية.

وأشار إلى أن نقص هذه المواد يؤدي لبعض المشكلات الصحية، ولكن الإفراط في تناولها يسبب مشكلات صحية أكثر.

وأوضح الدكتور عمر أن هناك نوعين من الفيتامينات، أحدهما يذوب في الدهون، والآخر يذوب في الماء ولا يظل لفترة طويلة في الجسم وينزل مع البول، وهو غير مقلق.

وأشار إلى أن من يعانوا من مرض السكري ويتناولون فيتامين B12 لفترات طويلة لتقوية الأعصاب، فإن تناوله لفترة طويلة يسبب إجهاد وتعب في الأعصاب شديد جدًا، ويأتي بنتيجة عكسية.

ونصح الدكتور عمر بأنه يمكن تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات بدلاً من استخدام المكملات الغذائية، وذلك عن طريق تناول السلطة والخضروات والفواكه بشكل يومي، والتي تغني تمامًا عن تناول المكملات الغذائية.

وأشار الدكتور عمر إلى أن الإفراط في تناول فيتامين أ يسبب التهاب وتليف كبدي، وفيتامين د يساعد على ترسيب كميات كبيرة من الكالسيوم في أجزاء الجسم المختلفة، وأن المكملات الغذائية التي يتم تناولها في الجيم تعتبر كوارث، ويجب الحصول عليها من استشاري غذائي مؤهل وليس من مدرب الجيم.

وأخيرًا، يجب على الأفراد تناول الفيتامينات بحذر وتحت إشراف طبي مؤهل، وعدم الإفراط في تناولها، حيث إن ذلك يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة.

شاهد الفيديو..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى