أخبار وتقاريرهام

الأعمال المستحبة بالعشر الأوائل من ذي الحجة.. تعرف عليها

تعد العشر الأوائل من شهر ذي الحجة من الفترات المهمة في العام الهجري، حيث يعتبر فرصة لاغتنام العديد من الأعمال المستحبة والتي تقرب العبد لربه.

اقرأ أيضًا: السعودية تعلن أول أيام عيد الأضحى الموافق الأربعاء 28 يونيو الجاري

ويعتبر هذا الشهر من الأشهر الحرم في الإسلام، ويتوافق مع موسم الحج والذي ينتهي بعيد الأضحى المبارك ويفضل فيها الكثير من الأعمال المستحبة للتقرب والتضرع إلى الله.

الأعمال المستحبة بالعشر الأوائل


ومن أفضل الأعمال المستحب القيام بها في هذه الفترة هي الصيام والصلاة وقراءة القرآن الكريم والتسبيح والتكبير، وغيرها من الأعمال الصالحة.

فضل العشر الآوائل

وتتميز هذه الأيام بفضل عظيم، حيث يقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف: “ما من أيامٍ العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر.

‏ قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء” (رواه البخاري).

الأعمال الصالحة في ذي الحجة

الأعمال المستحبة بالعشر الأوائل
الأعمال المستحبة بالعشر الأوائل

ومن الأعمال التي يستحب تحصيلها في هذه الأيام، إحرام الحج لمن كان عليه الحج، وقضاء الديون والاستغفار والتوبة والتصدق وزيارة الأقارب والمحتاجين والمرضى، وغير ذلك من الأعمال الصالحة التي تزيد من درجات المسلمين في الدنيا والآخرة.

ويُعتبر العشر الأوائل من ذي الحجة فرصة للمسلمين لتجديد عهدهم مع الله، وتقريب المسافة بينهم وبين الله، والاقتراب من الله بالأعمال الصالحة والتقرب إليه بالدعاء

وينصح دواما العلماء والدعاة، باغتنام هذه الغرصة المهمة لتحقيق الأجر العظيم والقرب من الله تعالى، ومن بين هذه الأعمال المستحبة:-

الدعاء

في هذه الأيام المباركة ينصح بالدعاء والاستغفار والتضرع إلى الله، وذلك لأن الدعاء هو وسيلة المؤمن للتواصل مع ربه، والاستغفار هو طريق المؤمن للتوبة إلى الله تعالى.

 

الصيام

‏يعتبر الصيام في هذه الأيام العشرة من السنن، حيث ينصح بصيام التاسع من ذي الحجة، ويحصل به العبد على مغفرة الذنوب والتقرب إلى الله.

أعمال صالحة

الصدقة

من الأعمال الصالحة ايضا في هذه الفترة هى الصدقة
حيث ينصح بإعطاء الصدقة وتقديم الهدايا للأقارب والأصدقاء والمحتاجين، فيستيطع المؤمن الحصول بها على الأجر العظيم.

التكبير

يعد التكبير بقول “الله أكبر”، وذلك بعد كل صلاة فريضة وحتى آخر يوم من أيام التشريق، ويكون التكبير بالأحرف العربية الأصلية وباللغة المحلية.

قراءة القرآن

يفضل في هذه الأيام المباركة قراءة القرآن الكريم والتأمل في آياته، نظرا لما يحويه كتاب الله عز وجل من الحكم والعلم والهداية للناس.

الحج

‏من الأعمال المفضلة أيضا في تلك العشر الآوائل من ذي الحجة هي فريضة الحج، وذلك لكل مسلم لديه القدرة المالية والصحية، فينصح بأداء فريضة الحج في هذه الأيام المباركة، وذلك لأن الحج يعتبر من أفضل الأعمال التي يقرب بها العبد من الله تعالى.

موضوعات ذات صلة..

السعودية تعلن أول أيام عيد الأضحى الموافق الأربعاء 28 يونيو الجاري

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى