أخبار وتقاريرهام

انتخابات الرئاسة.. العليا للانتخابات تكشف حقيقة المضايقات خلال توثيق توكيلات مرشحي الرئاسة

انتخابات الرئاسة.. في بيان لها اليوم، ردت الهيئة الوطنية للانتخابات على ما أثير حول قيام مكاتب التوثيق التابعة لمصلحة الشهر العقاري والتوثيق بمضايقة المواطنين الذين يتقدمون لتوثيق طلبات الترشح للانتخابات الرئاسية 2024.

انتخابات الرئاسة

ونفت الهيئة الوطنية للانتخابات هذه الادعاءات، مؤكدة أن كل ما أثير في هذا الصدد لا يعدو كونه “ادعاءات كاذبة لا ظل لها من الحقيقة أو الواقع”.

وأكدت الهيئة أنها تتابع عن كثب كل ما يتعلق بتنفيذ قراراتها المعلنة في سبيل إجراء الانتخابات الرئاسية المقبلة، حرصا منها على حُسن تنفيذ تلك القرارات، والتي صدرت اتفاقا مع أحكام الدستور والقوانين ذات الصلة والمعايير الدولية، وفي مقدمها ما يتعلق بتحقيق تكافؤ الفرص والمساواة التامة والكاملة بين جميع من سيتقدمون إليها لخوض غمار المنافسة الانتخابية.

كما أكدت الهيئة أنها لن تقبل أن يتم تناولها في بيانات بصورة مسيئة، أو أن يُوجه إليها عبارات تنطوي على تشكيك فيعملها، أو أن يتم وضعها في إطار تصنيف ما، يستهدف زعزعة الثقة الشعبية في استقلالها وسلامة قراراتها أو التحايل على إجراءاتها.

وشددت الهيئة على أنها ترحب بأن يتقدم ذوو الشأن، بأية وقائع مدعومة بأدلة دامغة، تفيد حدوث ثمة أخطاء أو مخالفات ما، للقرارات التي تصدرها الهيئة، حتى يكون بإمكانها أن تتحقق من مدى صدقيتها، ومن ثم اتخاذ الإجراءات الفورية التي تُصحح هذه الأخطاء فضلا عن الجانب القانوني المتعلق بمعاقبة المخطئين.

وكانت أصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار وليد حمزة، قرارًا بتحديد عدد الرموز الانتخابية التي سيستخدمها المرشحون في الانتخابات الرئاسية 2024، والتي تضمنت 15 رمزًا انتخابيًا.

ونشرت الجريدة الرسمية قرار الهيئة الوطنية للانتخابات رقم 19 لسنة 2023، والذي تضمن تحديد الرموز الانتخابية وقواعد تخصيصها للمرشحين بالانتخابات الرئاسية 2024.

ونصت المادة الأولى من القرار على أنه لكل طالب ترشح لم يتم استبعاده لأي سبب من الأسباب اختيار رمز انتخابي من بين الرموز المدرجة اسما وشكلا بالجدول المرفق، وفقا لأسبقية تقديم طلب الترشح.

وفي حالة عدم قيام أحد طالبي الترشح باختيار رمزه الانتخابي وفقًا للمادة السابقة، تقوم الهيئة بتعيين رمز انتخابي له من بين الرموز المتاحة.

وتضمن جدول الرموز الانتخابية رمز النجمة والشمس والأسد والحصان والنسر والديك والميزان والطائرة وساعة اليد والنخلة والمركب والمظلة والتليفون والنظارة والسلم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى