أخبار وتقاريرهام

استخدمته روسيا ضد قرار يدين العملية العسكرية في أوكرانيا.. كل ما تريد معرفته عن حق الفيتو؟

هجوم عسكري عنيف شنته روسيا يوم الخميس الماضي على أوكرانيا، أسفر حتى اليوم عن مقتل 193 من المدنيين بينهم 3 أطفال في معارك خلال الأيام الثلاثة الماضية، بالإضافة إلى إصابة 1115 شخص.

الغزو الروسي ينذر بتفاقم أزمة اللاجئين حول العالم| المفوضية الأوروبية تضع خطة لاستقبال اللاجئين من أوكرانيا.. وعدد من الدول الأوروبية تعلن استعدادها لتقديم الدعم

ومازالت العمليات العسكرية الروسية التي أعلن عن تنفيذها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على الأراضي الأوكرانية جارية منذ يوم الخميس الماضي، وسط محاولات كبيرة من دول العالم لوقف الحرب لكن دون جدوى.

واستخدمت روسيا حق النقض “الفيتو” في مجلس الأمن الدولي، وعطلت مشروع قرار يدين العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا الذي تم تقديمه من قبل الولايات المتحدة الامريكية وبعض الدول الاخرى، وصوتت 11 دولة لصالح مشروع القرار، فيما امتنعت 3 دول عن التصويت، واستخدمت روسيا حق الفيتو ضده.

يقدم موقع الحكاية خلال التقرير الأتي أبرز المعلومات عن الفيتو والدول الاعضاء به في سطور:-

– كلمة لاتينية تعني “أنا أرفض”، وهو حق تم منحه عند تأسيس هيئة الأمم المتحدة عام 1945 للدول الخمس الأعضاء في مجلس الأمن والتي كانت تعرف وقتئذ بالدول العظمي والتي خرجت منتصرة من الحرب العالمية الثانية، وهو السبب الذي أكسبها هذه الميزة.

– يضم الفيتو خمسة دول أعضاء دائمين هم ” الصين وروسيا وفرنسا و‌المملكة المتحدة و‌الولايات المتحدة الامريكية.

– ومنذ تأسيس الأمم المتحدة عام 1945، بلغ عدد مرات استعمال حق الفيتو 293 مرة.

– استخدم الفيتو الاتحاد السوفيتي ومن بعده روسيا 143 مرة.

– كما اسنخدمته الولايات المتحدة 83 .

– وبريطانيا 32 مرة وفرنسا 18، بينما استخدمته الصين 16 مرة.

– يستخدم الأعضاء الدائمون في مجلس الأمن حق النقض للدفاع عن مصالحهم الوطنية، ودعم مبادئ سياستهم الخارجية، أو للترويج لقضية معيّنة متعلّقة بدولة ما يحيث يجوز لأيّ دولة حتّى لو لم تكن عضوًا في الأمم المتحدة أن تحيل نزاعًا تكون طرفًا فيه إلى مجلس الأمن، حيث يقوم المجلس أولاً بمحاولة إيجاد حل سلمي، وذلك من خلال قوات حفظ السلام الدولية التي تُبقي الأطراف المتحاربة منفصلة حتّى تتمّ المفاوضات في المجلس.

– يمنح حق الفيتو الدول الأعضاء الدائمين الخمس، التمتع بسلطة إجهاض القرارات والتشريعات المقترحة، وليس مجرد اعتراض، حيث يكفي اعتراض أي من الدول الـ5 ليرفض القرار ولا يمرر نهائياً، حتى إذا وافق عليه باقي الأعضاء الـ14.

ويعني ذلك أن صلاحيات مجلس الأمن بما فيها (البند السابع) المرتبط بوقوع عدوان على دولة ما سيتجمد بـ”فيتو روسي” وربما صيني حال رغبت الدول الغربية التحرك عسكريا في الحالة الأوكرانية.

موضوعات ذات صلة..

العالم يعاقب روسيا بعد الغزو الأوكراني بعقوبات قاسية.. أوكرانيا تحظر التعامل بعملات موسكو وكندا تتخذ إجراءات حاسمة على البنك المركزى الروسي ووزارة المالية

حرب روسيا وأوكرانيا تلقى بظلالها على أسواق النفط.. البرميل يتخطى 103 دولارات لأول مرة منذ 7سنوات.. وتوقعات ببلوغه 110 دولارات.. وأرامكو السعودية: ملتزمون بتأمين حاجة العالم من النفط

الحرب الروسية الأوكرانية| الجذور التاريخية للخلاف بين الجارتين.. بدأت ببناء روسيا سد في مضيق كريتش.. وانضمام أوكرانيا لحلف الناتو كان القشة التي قصمت ظهر البعير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى