مانشيت الحكاية

شواطئ مصر كاملة العدد تزامنا مع ذروة الموجة الحارة والإجازات| زحام شديد ورفع الرايات الخضراء بعد هدوء نسبى لحركة الأمواج.. وسط إقبال كبير من المصطافين بسبب الحر الشديد

تشهد شواطئ مصر اقبال كبير هذه الأيام إقبال كبسر من المواطنين، تزامنا مع الموجة الحارة والإجازات، حيث رفعت معظم الوحدات السكنية والفندقية في المناطق الساحلية شعار كامل العدد.

موعد إجازة رأس السنة الهجرية وثورة يوليو

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارا، بموعد إجازة رأس السنة الهجرية وثورة يوليو.

وأوضح القرار أن يوم الخميس الموافق 20 يوليو 2023 إجازة رسمية مدفوعة الأجر، للعاملين في الوزارات، والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، وشركات القطاع الخاص، بدلا من التاريخ الميلادي الموافق ليوم الأول من شهر المحرم لعام 1445 هجرية، طبقا لما ستسفر عنه الرؤية الشرعية، وذلك بمناسبة رأس السنة الهجرية.

وأضاف القرار أن يوم الأحد الموافق 23 يوليو 2023 إجازة رسمية مدفوعة الأجر، للعاملين في الوزارات، والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام والقطاع الخاص، وذلك بمناسبة عيد ثورة 23 يوليو.

 

موجة حارة تضرب البلاد

تتأثر البلاد خلال هذه الأيام، بمنخفض الهند الموسمي الذي يضرب البلاد فى تلك الفترة ، وهو منخفض حراري ضخم يؤثر على ثلاث قارات هن أسيا و أفريقيا و أوروبا.

ويبدأ هذا المنخفض في التشكل على الأراضي الهندية بداية من شهر أبريل من كل عام، ثم يتعاظم تأثيره في شهر يونيو و يوليو ويسيطر على مساحة شاسعة من شبه الجزيرة العربية ويصل إلى بلاد الشام و تركيا ومصر ، ويبدأ بعد ذلك في الضعف بداية من شهر سبتمبر و يتلاشى تماما في أكتوبر. يلعب هذا المنخفض دورا في جذب الرياح الموسمية الاستوائية إلى الهند و جنوب شرق أسيا، ويؤدي هذا المنخفض إلى ارتفاع درجة ا في شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام و العراق لتتجاوز في العراق وغرب إيران الـ 50 مئوية أغلب الصيف ويسبب كذلك موجات حارة قوية في مصر ، قد يسجل منخفض الهند الموسمي قيم ضغط جوي منخفضة قد تصل خلال شهر يوليو إلى أدنى من 995 ملليبار، وخلال هذه الفترة من كل عام تتعرض مصر الي ارتفاع في درجات الحرارة بالإضافة ارتفاع نسبة الرطوبة في الجو.

 

إقبال كبير على شواطئ الإسكندرية

تشهد شواطئ الإسكندرية اقبال كبير هذه الأيام، مع ارتفاع درجات الحرارة ، حيث سجلت الإسكندرية اليوم 32 درجة فى العظمى ،والمحسوس 35 درجة فى اعلى معدلات درجات الحرارة هذا الصيف .

وأعلنت الإدارة المركزية للسياحة و المصايف بالإسكندرية، أن نسبة الاقبال على الشواطئ اليوم ،جاءت كبيرة و بلغت100% على 4 شواطى هى شاطئ ميامى و السرايا و البورفاج وطاحونة المندرة، مع رفع الرايات الخضراء على كافة الشواطئ بعد هدوء نسبى فى حركة الامواج، فيما جاءت نسبه اشغال ابوهيف 90% ، نسبه اشغال ايناس 80%، نسبه اشغال اسحاق 80%.

فيما اكدت الإدارة المركزية للسياحة و المصايف بالإسكندرية، على إعادة تفعيل خدمة الحجز الإلكتروني (احجز كرسيك علي البحر) لموسم صيف 2023 ،وناشدت المواطنين الالتزام بتعليمات الحجز الإلكتروني.

وأكدت الإدارة المركزية للسياحة و المصايف بالإسكندرية ، على أنه يتم الحجز على الموقع قبل ميعاد الذهاب للشاطئ مقدما بما لا يقل عن 48 ساعة، لافتة إلى لنه يعتبر الحجز لاغيا في حالة تأخر مقدم الطلب أو أحد أفراد الأسرة عن التواجد بالشاطئ في موعد اقصاه الساعة 9 صباح اليوم المطلوب برفقة الرقم التأكيدي ولمستغل الشاطئ الحق في التصرف في الأماكن التي تم حجزها في حالة عدم تواجد مقدم الطلب عند الساعة 9 ص.

على أن يتم حجز الشاطئ واحد فقط فى اليوم حيث أن تكرار الحجز في اكثر من شاطئ في نفس اليوم يعرض طلب الحجز للإلغاء لإساءة استخدام الخدمة.

أسعار الدخول لشواطئ الإسكندرية

استعدت محافظة الإسكندرية ب 64 شاطئ هذا العام لإستقبال المصطافين ،وجاءت أسعار الشواطئ هذا العام مثل العام الماضى وهى، أسعار الشواطئ السياحية وعددها 6 شواطئ بسعر دخول 25 جنيها شاملة الحصول على كرسى وشمسية لكل 4 أفراد واستعمال دورات المياه ووحدات خلع الملابس، وللحصول على كرسى إضافى بقيمة 5 جنيه وللشمسية 10 جنيه، عدا شاطئ شط اسكندرية بنطاق حى العجمى سعر تذكرة الدخول 20 جنيها للفرد.

أما الشواطئ المجانية وعددها 2 شاطئ مجانى، شاطئ المندرة العام، وشاطئ الانفوشى، والدخول بها بالبطاقة الشخصية، أما فئة الشواطئ العامة وعددها 6 شواطئ سعر دخول الفرد بها 5 جنيه فقط

وجاءت أسعار شواطئ “الخدمة لمن يطلبها” وعددها 28 شاطئا، برسم دخول 10 جنيهات شامل الحصول على كرسى وشمسية لكل 4 أفراد واستعمال دورات المياه ووحدات خلع الملابس، وللحصول على كرسى إضافى بقيمة 2 جنيه وللشمسية 3 جنيه، ويسمح للمواطن بدخول الشاطئ بمعداته الشخصية مقابل رسم دخول 2 جنيه للفرد.

وجاءت الشواطئ المميزة وعددها 22 شاطئا، برسم دخول 15 جنيه للفرد شامل الحصول على كرسى وشمسية لكل 4 أفراد واستعمال دورات المياه ووحدات خلع الملابس، وللحصول على كرسى إضافى بقيمة 2 جنيه وللشمسية 3 جنيهات.

شواطئ الإسماعيلية كاملة العدد

تشهد شواطئ محافظة الإسماعيلية، المطلة على بحيرة التمساح بقناة السويس، إقبالًا كبيرًا من المصطافين من أبناء الإسماعيلية والمحافظات المجاورة، خاصة محافظتي الشرقية والقاهرة.

ويجذب المصطافين أيضا لمحافظة الإسماعيلية، موسم المانجو الإسمعلاوي، الذي بدأ يغزو الأسواق ومنافذ البيع منذ أيام.

 

الإسماعيلية ترفع درجة الاستعداد مع زحام الشواطئ

ورفعت إدارة الشواطئ بالمحافظة حالة الطوارئ لاستقبال المصطافين، وزيادة المنقذين وتوفير سبل الراحة لكل زائري المحافظة، بسبب الإقبال الكبير من المصطافين، بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

وتستقبل شواطئ الإسماعيلية، المصطافين من إقليم القناة وسيناء بالإضافة إلى القاهرة والقليوبية، وعدد كبير من محافظات هربًا من الحر، كما يعد أكثر المصطافين إقبالاً على شواطئ “عروس القنال”، هم محافظة الشرقية، حيث تعد تلك الشواطئ هى المتنفس الوحيد لهم، وهو الحال بالنسبة للمصطافين من محافظة الدقهلية والقاهرة، لقرب المسافة إلى الإسماعيلية التى تبعد ساعة ونصف فقط.

أسعار تذاكر الدخول بشواطئ الإسماعيلية

ومن جانبه، قال محمد القماش، مدير شاطئ ومنتجع الفيروز التابع لديوان عام محافظة الإسماعيلية، إن سعر تذكرة دخول الفرد إلى الشاطئ، 40 جنيهًا للمصطافين أيام الجمعة والعطلة من خارج المحافظة حتى الساعة الثانية ظهرًا، وبعد الثانية ظهرًا بـ20 جنيهًا، للمصطافين من خارج المحافظة، أما أبناء المحافظة، فسعر تذكرة الدخول 20 جنيهًا، حتى الساعة الثانية ظهرًا ثم بعد ذلك بعشرة جنيهات فقط.

 

نسب الإشغال بشواطئ مطروح 100%

تشهد شواطئ مطروح والساحل الشمالي، إقبالا كبيراً من المواطنين لقضاء إجازة المصيف وهربا من ارتفاع الحرارة، وارتفاع نسب الإشغال المصيفي والسياحى لـ100%، خلال الأسبوع الجارى، بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة على كافة الأنحاء.

وتستقبل شواطئ محافظة مطروح، أكثر من 6 ملايين من المصطافين المصريين والسياح العرب والأجانب سنويا.

وتتميز شواطئ مطروح، بالخصوصية والتنوع والطبيعة البكر والرمال البيضاء ونقاء المياه، والشواطئ الواقعة على الخلجان، التي تناسب الأطفال والكبار الذين لا يجيدون السباحة، حيث تتميز بالأعماق المتدرجة وهدوء الأمواج.

وحددت محافظة مطروح، أسعار تأجير شمسية و4 كراسي وترابيزة بمبلغ 100 جنيه بالشواطئ العامة، وتزيد هذه الأسعار في الشواطئ الخاصة والتابعة للفنادق والقرى السياحية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى