صحة وجمال

سعادة ونوم مريح.. هذا ما يحدث لجسمك إذا توقفت عن تناول السكر لمدة 20 يومًا

الإفراط في استهلاك السكريات يترك في الجسم عواقب صحية خطيرة لا يحمد عقباها أبرزها السكري وأمراض القلب والسمنة، لذا من المهم تجنب استهلاكها بشكل مفرط.

وفي السطور التالية نستعرض ما قد يحدث للجسم عند التوثف عن تناول السكريات لمدة 20 يوماً؟، حسب موقع “thehealthy”.

1- النوم المريح:

تناول الوجبة الخفيفة التي تحتوي على السكر في منتصف الليل قد يحرمك من القدرة على النوم الجيد ليلاً، ويزيد من خطر الإصابة بانخفاض نسبة السكر في الدم والتعرق الليلي؟

أيضا يمكن أن يؤدي إلى زيادة هرمونات التوتر، ما يسبب صعوبة النوم، ولكن إذا توقفت عن تناول السكر ستحصل على نوم أفضل في غضون يومين أو ثلاثة أيام من التخلص من عادة السكر.

2- تحسن القدرة الجنسية:

بالنسبة للرجال، يتسبب تناول السكر في ارتفاع الأنسولين الذي يقود المسارات التي تقلل الدافع الجنسي والوظيفة، كما إنه يتسبب في تدمير هرمونات الجنس الأنثوية.

أيضا يمكن أن يتسبب في تساقط شعر النساء، ونموه على وجوههن بالإضافة إلى ظهور حب الشباب وعدم انتظام الدورة الشهرية، ولكن تحدث عكس هذه التأثيرات عند الاستغناء عن السكر.

3- تتحسن رائحة أنفاسك وابتسامتك:

السكر هو عامل مساعد رئيسي في التسبب في تسوس الأسنان لأنه يتفاعل مع البكتيريا في فمك لتكوين الحمض الذي يسبب التسوس، ولكن إذا توقفت عن تناوله لمدة 20 يوما سوف تتحسن رائحة أنفاسك أيضًا لأن السكر يغذي البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة.

4- تعيش لفترة أطول:

عندما يرتفع مستوى الجلوكوز بعد تناول الأطعمة السكرية، يزداد الأنسولين لدينا لتعويض ذلك، وهذا ينشط جزءًا من نظامنا العصبي ما يزيد من ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.

ويُعد ارتفاع ضغط الدم أحد عوامل الخطر الرئيسية للإصابة بأمراض القلب، كما هو الحال بالنسبة لمرض السكري من النوع 2 والسمنة، وكلاهما مرتبط باستهلاك السكر المفرط، ويزيد السكر أيضًا من الدهون غير الصحية في الدم والتي تسمى الدهون الثلاثية في الدم، والتي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، فما بالك إن استغنيت عنه؟

5- التقليل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2:

يمنح الإقلاع عن تناول السكر أجهزة التخلص من السموم الطبيعية في الجسم فرصة للقيام بعملها، ففي أول ساعتين بدون سكر، سيبدأ البنكرياس في إنتاج كمية أقل من الأنسولين ويبدأ الكبد أيضًا في اللحاق بمعالجة السموم المخزنة”.

6- قد تقل الإصابة بنزلات البرد:

السكر يساهم في الالتهابات المزمنة، ما يقلل من قدرة جهاز المناعة لدينا على محاربة نزلات البرد والإنفلونزا، ولكن إذا توقفت عن تناول السكر من المحتمل أن تتعرض للإصابة بنزلات البرد على مدار العام، وقد يساعد أيضًا في تقليل أعراض الحساسية والربو لديك.

7- فقدان الوزن:

يمكن أن يكون السكر إدمانا لبعض الأشخاص، وعندما نخفض الكمية التي نتناولها، فإنه يوقف أيضًا الرغبة الشديدة في تناول الطعام، لذلك نستهلك سعرات حرارية أقل ونفقد الوزن، وذلك لأن عندما تأكل السكر، قد لا يحصل جسمك على إشارة بأنك ممتلئ، مما يتسبب في استهلاك الكثير من السعرات الحرارية وزيادة الوزن، ولكن عندما تستبدل السكر بأطعمة مغذية كاملة، فإن هرموناتك تنتظم بشكل طبيعي، ونتيجة لذلك ستفقد الوزن دون بذل مجهود كبير.

8- تشعر بسعادة أكبر:

يمكن أن يؤدي إلى التهاب مزمن، ما يؤثر على وظائف المخ، ولكن عندما تتوقف عن تناول السكر، قد تشعر بتحسن حالتك المزاجية، في غضون أسبوع إلى أسبوعين.

9- تبدو أصغر سنا:

يتسبب السكر في تكوين الجلوكوز ، وهي عملية ترتبط بها جزيئات السكر وتشوه الكولاجين والإيلاستين في بشرتنا، ويعتبر الكولاجين والإيلاستين هما البروتينان الرئيسيان اللذان يمنحان بشرتنا خصائصها الشابة والمرنة، لذلك نريد الحفاظ عليهما قدر الإمكان، والتخلي عن (أو تقليل) كمية السكر يمكن أن يقلل أيضًا من ارتفاع الجلوكوز والأنسولين في مجرى الدم، ما يقلل الالتهاب المزمن والحاد المرتبط بالشيخوخة.

ومن الصعب التخلي عن السكر دون بدائل، ولذا هناك 6 محليات طبيعية ستساعدك على نسيان السكر بسهولة وذلك وفقا لما ورد في موقع “Brightside”.

1- سكر جوز الهند: ببساطة لذيذ وأفضل بكثير من السكر العادي.

2- الشعير: يستخدم في الخبز، ويعطي العجين نكهة خاصة وقشرة مقرمشة.

3- دبس السكر: يفضل وضعه للأطعمة المخبوزة والحلويات.

4- التمر: يمكن استخدامه ليحل محل السكر، وتضمينه في وصفات الحلوى.

5- سكر الذرة أو لعنب السائل: يضاف إلى المشروبات والعجين والحلويات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى