صحة وجمال

ما الأمراض التي تشملها مبادرة الرئيس للكشف عن الأمراض الوراثية لحديثي الولادة؟ (إنفوجراف)

كتبت- أسماء نافع

مبادرات رئاسية متعددة شهدتها مصر في الآونة الأخيرة، للاهتمام بالصحة العامة للمواطن، ممن يعانون من أمراض مزمنة وكبار السن والسيدات ومن بينهم مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، للكشف عن الأمراض  الوراثية البمكرة لحديثي الولادة.

أقرأ أيضًا.. مستشار الرئيس للصحة يكشف موعد انتهاء الموجة الرابعة من فيروس كورونا

ونشرت وزارة الصحة والسكان، إنفوجراف، على صفحتها الرسمية على فيس بوك، حول الأمراض تشملها مبادرة الرئيس للكشف عن الأمراض الوراثية لحديثي الولادة.

 

وبلغ عدد الأمراض التي يتم الكشف عنها في المبادرة، للكشف عن الأمراض الوراثية لحديثي الولادة، هما 19 مرض، يتمثل أبرزهم في قصور الغدة الدرقية الخلقين أنيميا الفول، التليف الكيسي، حموضة الدم العضوية.

أعلنت وزارة الصحة والسكان، البدء خلال أيام في تفعيل خطة الوزارة لتطعيم بعض الفئات من المواطنين، بجرعة ثالثة معززة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، والفئات التي سيتم تطعيمها بالجرعة الثالثة المعززة للمناعة، تشمل كبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة، والفئات الأكثر عرضة للعدوى مثل العاملين في القطاع الطبي.

واليوم، أعلن الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بعمل وزير الصحة والسكان، استقبال مصر  3 ملايين و 688 ألفًا و500 جرعة من لقاح فيروس كورونا بمطار القاهرة الدولي، وذلك ضمن خطة الدولة للتوسع والتنوع في توفير لقاحات كورونا، حفاظاً على مكتسبات الدولة في التصدي للجائحة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى