فن
أخر الأخبار

“السينما بين إيديك”.. مشروع إبداعي جديد للثقافة المصرية

أعلنت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، عن إطلاق مشروع إبداعى جديد فى كافة محافظات مصر، يحمل عنوان “السينما بين إيديك”، ضمن مبادرة “ابدأ حلمك”، الذي تنفذه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، ويشرف عليه الفنان تامر عبد المنعم.

كما وافقت وزيرة الثقافة على إعادة طبع مجلة “أبيض وأسود” المتخصصة في الفن السابع، وإنشاء قناة “ويب” وموقع إلكترونى متخصص يضم تاريخ السينما المصرية، وكافة الاعداد السابقة من مجلة أبيض وأسود ومجموعة آفاق السينمائية.

وقالت عبد الدايم أن فن السينما وسيلة براقة لنشر الوعي والتنوير وأداة فاعلة لبناء مجتمع قوى ومتماسك ، وأضافت أن مصر تعد من الدول الرائدة فى مجال الفن السابع الذى يمثل أحد المحاور الهامة للتنمية بما يضمه من أدوات فاعلة تتناول القضايا الاجتماعية ، وتابعت أن السينما بين إيديك من المشروعات التى تعمل على إتاحة الفرصة للموهوبين للاكتساب المهارات فى هذا المجال والتعبير عن أنفسهم إلى جانب تعزيز الهوية الوطنية وإبراز تفرد الحضارة المصرية.

ويتضمن معسكرات سينمائية متخصصة بالمحافظات السياحية يشارك فيها المتفوقين من خريجي الدراسات الحرة بقصر السينما ويهدف لانتاج افلام ترويجية قصيرة المناطق السياحية بمصر الى جانب نشر الثقافة السينمائية من خلال دورات دراسية وورش عمل بكافة المحافظات.

من جانبه قال المخرج هشام عطوة أن المشروع يتم بالتعاون مع اساتذة من المعهد العالي للسينما وكبار المتخصصين في المجال السينمائى منهم الدكتور اشرف محمد ، كمال عبد العزيز مدير التصوير ، المحرج اشرف فايق ، المخرج فخر الدين نجيلة ، الدكتور خالد بهجت ، الدكتورة مروة عزب ، الدكتور مختار يونس ، الدكتور محمد عزب ، الموسيقار خالد حماد والناقد طارق الشناوي وغيرهم.

وقال تامر عبد المنعم المشرف على المشروع ان المعسكرات تقام بشكل ربع سنوى وتبدا بمدينة الفيوم فى منتصف اغسطس هذا الى جانب تنظيم دورات دراسية شهرية بكل محافظات مصر وورش مكثفة مجانية للاهالي وتم اختيار الاسكندرية لتكون المحافظة الاولي حيث ستبدأ الدراسة بقصر ثقافة الانفوشي في العاشر من اغسطس ولمدة أسبوعين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى