عاجل

متحدث حركة فتح: مصر تقف لحظة بلحظة مع الفلسطينيين لوقف العدوان على غزة

أفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل منذ قليل، أن عبد الفتاح دولة، المتحدث باسم حركة فتح، أكد أن مصر تقف مع الفلسطينيين لحظة بلحظة لوقف العدوان على قطاع غزة، وأن نتنياهو لا يريد أن يمنح أي فلسطيني سواء في رفح الفلسطينية أو خارجها الأمان.

اقرأ أيضًا:

مصر تعلن دعمها لدعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية

وفي سياق آخر، أعلنت جمهورية مصر العربية، اليوم الأحد، عن تدخلها الرسمي لدعم دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، تهدف هذه الدعوى إلى محاسبة إسرائيل على انتهاكاتها الجسيمة لاتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة.

وأوضحت وزارة الخارجية المصرية في بيان لها أن هذا القرار يأتي في ظل تصاعد حدة العدوان الإسرائيلي على المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة.

وأشار البيان إلى أن إسرائيل تمارس ممارسات ممنهجة ضد الشعب الفلسطيني، بما في ذلك الاستهداف المباشر للمدنيين وتدمير البنية التحتية في القطاع، مما أدى إلى أزمة إنسانية غير مسبوقة خلقت ظروفًا غير قابلة للحياة في غزة.

وأكدت مصر أن هذه الممارسات الإسرائيلية تشكل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، واتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949 بشأن حماية الأشخاص المدنيين في وقت الحرب.

وطالبت مصر إسرائيل بالامتثال لالتزاماتها كقوة احتلال، وتنفيذ التدابير المؤقتة الصادرة عن محكمة العدل الدولية والتي تنص على ضمان وصول المساعدات الإنسانية والإغاثية بشكل كافٍ لتلبية احتياجات الفلسطينيين في قطاع غزة.

كما طالبت مصر إسرائيل بوقف جميع الانتهاكات ضد الشعب الفلسطيني، باعتباره شعبًا يتمتع بالحماية بموجب اتفاقية منع ومعاقبة جريمة الإبادة الجماعية.

وجددت مصر دعوتها لمجلس الأمن والأطراف الدولية المؤثرة للتحرك الفوري لوقف إطلاق النار في قطـاع غزة والعمليات العسكرية في مدينة رفح الفلسطينية، وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين الفلسطينيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى