صحة وجمال

لمرضى السكري.. نصائح يجب اتباعها عند اكل حلويات العيد

أيام قليلة ويهل علينا أيام عيد الفطر المبارك، وشعر الكثير من أصحاب مرضى السكري، بالقلق بسبب تناول حلويات العيد.

لذلك يعرض لكم موقع الحكاية من خلال هذا التقرير نصائح مهمة عند تناول الطعام والحلويات.

نصائح مهمة عند تناول الطعام والحلويات

– يجب أن يحرص الشخص الراغب في تناول الحلويات صباح يوم العيد على اتباع السنة وتناول التمر قبل التوجه لصلاة العيد.

– يؤدي الإفراط في تناول الحلويات صباح يوم العيد إلى إرباك الجهاز الهضمي وحدوث تلبكات معوية، وحدوث إسهال شديد.

– الحرص والاعتدال في تناول الحلوى والشوكولاتة وكعك العيد، لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الدهون والسكريات والسعرات الحرارة التي قد يؤدي الإفراط في تناولها لاضطرابات هضمية وزيادة في الوزن.

– احذر التدخين وشرب الشاي أو القهوة على معدة خاوية، لأن الإفراط في تناولها يؤدي إلى اضطرابات والتهاب المريء والمعدة، كما يؤدي إلى فقدان الشهية وازدياد حموضة المعدة وزيادة معدل ضربات القلب.

– مراعاة كم ونوع الأطعمة التي نتناولها، إذ يفضل بدء الإفطار في أول أيام العيد بتناول كميات قليلة من الطعام، تزداد هذه الكمية تدريجيا أثناء فترات اليوم، كما يجب أن نأكل ببطء مع المضغ الجيد.

– التقليل من الأطعمة التي تعمل على تهييج المعدة، وتزيد من حموضتها كالأغذية المقلية والمعجنات، وتلك التي تحتوي على بهارات وتوابل.

– يجب تجنب الإفراط في في تناول الأغذية الدسمة وصعبة الهضم، مثل الأطعمة المقلية والصلصات السميكة والفواكه والخضراوات غير مكتملة النضج وبعض أنواع البقول ذات القشور السميكة.

– تجنب تناول الرنجة والفسيخ في العيد، وبدلا من ذلك يفضل تناول الأسماك الطازجة وليست المملحة، إذ إن تناول الرنجة والفسيخ بكميات كبيرة يزيد من مستوى الصوديوم بالجسم، وهو ما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، كما أن بعض أنواع الفسيخ غير الموثوق مصدرها قد تكون سببا في الإصابة بالتسمم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى