مانشيت الحكاية

6 أشهر على دعوة الرئيس السيسي للحوار الوطني| مشاركة مجتمعية وسياسية واسعة دون إقصاء.. تعزيز الجانب التشاركي في الحكم والتنمية مع الدولة أبرز المكاسب

يعقد مجلس أمناء الحوار الوطني اجتماعه التاسع والعاشر اليوم الاثنين، 10 أكتوبر بمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب، مع المقررين والمقررين المساعدين للمحاور الرئيسية واللجان الفرعية لكافة قضايا الحوار الوطني؛ استكمالا للقاءات التحضيرية واستعراض خطط العمل وجداول الأعمال المقترحة منهم للبدء الفعلي بالجلسات النقاشية للحوار الوطني.

وبعد مرور 6 أشهر على بداية انطلاق دعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي للحوار الوطني، خلال حفل إفطار الأسرة المصرية رمضان الماضي، والتي لاقت بدورها ترحيبًا شديدًا من جميع القوى السياسية المصرية، وأبدوا استعدادهم للمشاركة في حوار يستهدف تحقيق البناء للدولة المصرية، نستعرض معكم في التقرير التالي، ما تم إنجازه على أرض الواقع ومكاسب الحوار الوطني للمواطن والدولة.

 

فائدة الحوار الوطني للمصريين

انعقدت أولي جلسات مجلس أمناء الحوار الوطني 5 يوليو 2022، وهو البداية الرسمية لأعمال وفعاليات الحوار الوطني، حيث استقبلت إدارة الحوار الوطني طلبات المشاركة في الحوار الوطني والرؤى والمقترحات، فضلًا عن توسيع قاعدة المشاركة في الحوار من خلال دعوة جميع ممثلي المجتمع المصري بكافة فئاته ومؤسساته بأكبر عدد ممكن لضمان تمثيل جميع الفئات في الحوار الوطني، والحرص على الوصول إلى جميع مناطق الجمهورية وبالتنسيق مع كافة التيارات السياسية الحزبية والشبابية لإدارة حوار وطني فعال.

 

الأهداف الرئيسية من الحوار الوطني:

التصدي للاضطرابات السياسية الكبرى، وفتح ابواب الديمقراطية امام الجهات الفاعلة

تعزيز الجانب التشاركي في الحكم والتنمية

ردم الفجوة بين المواطنين وبين النخبة الحاكمة

تستخدم كأداة لإدارة عمليات التغيير المعقدة في المجتمعات وتبني سياسات التحديث

اتخاذ تغيير قصير الامد، ويعتبر وسيلة لحل او منع حدوث اندلاعات عنف مسلحة بين أطراف المجتمع او اندلاع حرب اهلية

كسر الجمود السياسي، واعادة التوافق السياسي بين المسؤولين وبين ابناء المجتمع والتفاوض من اجل تحقيق التغيير

 

وفي هذا الصدد كشف عدد من البرلمانيين والسياسيين أهم مكاسب الحوار الوطني يستعرضها معكم موقع الحكاية فيما يلي:

 

النائب عمرو درويش: الحوار الوطني يخدم الدولة والمواطن

قال النائب عمرو درويش، أمين سر لجنة الإدارة المحلية بـ “مجلس النواب”، إنَّ الحوار الوطني سيجعل المواطن على إطلاع بجميع أداء القوى السياسية والحكومة والمجالس النيابية، لافتا إلى أن الحوار سيبين كيف تتعامل القوى السياسية ودورها في الحياة السياسية، لافتا إلى أن هذا الحوار سيكشف أيضًا عن دور الحكومة وتلقيها لمخرجات الحوار الوطني، بالإضافة لدور المجالس النيابية واستيعابها لمخرجات الحوار وكيف تسيغ هذه النتائج في إطار تشريعات، أو مراقبة لتنفيذ قوانين.

وأوضح درويش أن الحوار الوطني يأتي في خدمة الدولة المصرية والموطن، كما يفتح الحوار الوطني ملفات عديدة تهم وتمس حياة المواطنين.

 

سمير مرقص: الحوار الوطني ينعكس بمكاسب كثيرة على الدولة المصرية

 

ومن جانبه قال سمير مرقص عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إن الحوار الوطني مهم للغاية، وينعكس بمكاسب كثيرة على الدولة المصرية، لافتا خلال تصريحات تليفزيونية إلى أن المجتمعات لا يمكن أن تتقدم إلا بحالة الحوار وليس الصدام، والحوار إطار بناء وسياق يجعل الناس حاضرة وشريكة.

وأوضح عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، أنه ليس بالضرورة أن يكون هناك توافق ولكن كل ألوان الطيف تكون حاضرة في الحوار، موضحا أن الدعوة الرئاسية جاءت بنهاية أبريل الماضي وكان لها صدى وأثر وترقب وترصد كبير، لافتا إلى أن الحوار هو أمل للشعوب والأوطان.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى