بيزنس

آخرها “فيليب موريس” اليوم.. الاستحواذات تلاحق “الشرقية للدخان”

أعلنت شركة “فيليب موريس إنترناشيونال” اليوم، استحواذها على حصة أقلية غير مباشرة بنسبة 14.7% في الشركة الشرقية للدخان (إيسترن كومباني)، أكبر شركة لتصنيع السجائر في مصر.

وتعتبر هذه الخطوة جزءًا من سلسلة من الاستحواذات التي تلاحق الشركة، والتي تشمل منتجاتها السيجار وتبغ الغليون.

تاريخ من الاستحواذات وجذب المستثمرين

الشركة الشرقية للدخان، المدرجة في البورصة منذ عام 1995، جذبت اهتمام المستثمرين بانتظام، وغالبًا ما تكون في طليعة برامج الطروحات الحكومية.

وكانت الشركة في مقدمة صفقات برنامج الطروحات الحكومية في عام 2018، حيث أعلنت وزارة المالية حينها عن بدء برنامج الطروحات ببيع 4.5% من أسهم الشركة لجمع نحو ملياري جنيه.

وفي مارس 2019، تم تنفيذ طرح 4.5% من أسهم الشركة في البورصة بقيمة نحو 1.721 مليار جنيه.

تفاصيل الطرح العام والخاص

خلال الطرح، نفذت الشركة بيع 96,187,500 سهم تمثل نسبة 4.275% من إجمالي أسهم رأس مال الشركة بقيمة نحو 1.635 مليار جنيه، بالإضافة إلى طرح عام لـ 5,062,500 سهم تمثل نسبة 0.225% من أسهم رأس مال الشركة بقيمة نحو 86 مليون جنيه.

ووفقًا لمكتب سري الدين للاستشارات القانونية، استحوذ رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار ومستثمرون سعوديون على أكثر من 25% من الطرح.

الحكومة تتخارج لصالح القطاع الخاص*

بعد الطرح الإضافي، تقلصت ملكية الحكومة في الشركة إلى نحو 50.5% من الأسهم من خلال الشركة القابضة للصناعات الكيماوية. وتم توزيع باقي هيكل الملكية بواقع 6.1% لاتحاد العاملين المساهمين، و41% كأسهم حرة التداول في البورصة.

فيليب موريس تعزز وجودها في السوق المصري

في خطوة لتوسيع وجودها في مصر، أعلنت “فيليب موريس” مصر في أغسطس 2022 عن تغيير اسم المُصنع المطبوع على كافة منتجاتها من السجائر ليصبح “صنع في مصر بالشركة المتحدة للتبغ”، وذلك بعد حصول الشركة المتحدة للتبغ على رخصة لإنتاج السجائر التقليدية والإلكترونية في مصر.

يأتي هذا الاستحواذ الأخير كجزء من استراتيجية “فيليب موريس” لتعزيز مكانتها في السوق المصري، والذي يشهد تنافسًا متزايدًا في قطاع التبغ، وخاصة في ظل التحولات الكبيرة التي يشهدها القطاع بفضل الطروحات الحكومية وإدخال التقنيات الحديثة في إنتاج التبغ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى