سياسة

أبو شقة: مصر تلعب دورًا محوريًا في حل قضايا الشرق الأوسط وسط تصعيد إسرائيلي

أكد المستشار بهاء أبو شقة، وكيل أول مجلس الشيوخ، أن مصر تلعب دورًا محوريًا في معالجة قضايا الشرق الأوسط، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، مشيرًا إلى أن القاهرة تعتبر لاعبًا رئيسيًا في تحقيق الأمن والسلام في المنطقة، وهو ما تجسد في البيان الثلاثي الصادر عن رؤساء مصر وأمريكا وقطر.

وأضاف أبو شقة أن وفودًا أمنية وصلت إلى القاهرة، بما في ذلك مسؤولون أمنيون أمريكيون، لاستئناف مفاوضات الهدنة المقررة يوم الخميس المقبل. ورغم الاستفزازات التي قام بها بعض المتشددين اليهود، بما في ذلك اقتحام وزيرين إسرائيليين وأعضاء في الكنيست ومئات المستوطنين باحات المسجد الأقصى ورفع العلم الإسرائيلي هناك، أكدت القاهرة التزامها بالسلام وعزمها على إنهاء الحرب.

وأوضح أبو شقة أن جهود الرئيس عبد الفتاح السيسي واضحة في دعمه لحماية القضية الفلسطينية وحق الفلسطينيين في إقامة دولتهم وإيقاف الحرب.

وأكد أن القاهرة تسعى جاهدة للضغط على جميع الأطراف لإقرار هدنة بين حماس وإسرائيل، وفقًا لرؤية الرئيس بايدن وقرار مجلس الأمن الدولي الذي وافقت عليه حماس.

وأشار إلى أن هناك بارقة أمل وتفاؤل بشأن نتائج اجتماعات الخميس المقبل، التي دعا إليها البيان الثلاثي، والتي تتولى مصر رعايتها.

وأضاف أن هذه الجهود تتزامن مع ذكرى مرور 75 عامًا على توقيع اتفاقية جنيف عام 1945، التي وضعت القواعد الأساسية لحماية المدنيين والجرحى وأسرى الحرب، مما يتماشى مع أهداف القاهرة في إقرار السلام وحماية المدنيين وأسرى الحروب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى