مانشيت الحكاية

أحداث تاريخة في اليوم الثاني عشر من رمضان| حريق المسجد النبوي.. ودخول أحمد بن طولون مصر وفتح أنطاكية على يد الظاهر بيبرس

شهد اليوم الثاني عشر من شهر رمضان أحداث تاريخية عديدة والتي سجلها التاريخ بين صفحات كتبه من اجل ان يتم حفظها وتعلمها الأجيال وتتداولها على مر السنوات والقرون وارتبط شهر رمضان الكريم بالعديد من الاحداث التاريخية التي حدثت في الشهر المبارك.

وشهد اليوم الحادي عشر من رمضان العديد من الأحداث التاريخية ابرزها دخول أحمد بن طولون مصر وحريق المسجد النبوي ويستعرض موقع الحكاية خلال التقرير التالي الأحداث التاريخية في 12 مضان.

حريق المسجد النبوي

وفي اليوم الحادي عشر من رمضان شهد حريق المسجد النبوي تلك الحدث الذي لم ينسى والذس وقع في عام 886هـ وحينها احترق المسجد النبوى الشريف للمرة الثانية، كانت الأمطار تهطل على المدينة المنّورة بغزارة، فضربت إحدى الصواعق المئذنة الرئيسيّة، وكان رئيس المؤذنين الشيخ شمس الدين بن الخطيب بها يؤذن للصلاة، فقضت عليه، وسقط الهلال مشتعلاً، وانشق سقف المنارة، فالتهمت النيران سقف المسجد واحترقت الجدران والكتب والمصاحف.

دخول أحمد بن طولون مصر

في اليوم الثاني عشر من رمضان شهد دخول أحمد بن طولون مصر عام 254هـ الموافق 3 سبتمبر 867م .

جامع ابن طولون

وشهد اليوم الثاني عشر من رمضان بناء جامع أحمد ابن طولون عام 265هـ الموافق والذي بناه احمد ابن طولون في محافظة القاهرة.

الدولة العباسية

واليوم الثاني عشر من رمضان شهد دخول توزون بغداد من قبل ناصر الدولة ابن حمدان وقيام الدولة العباسية الثانية عام 331هـ .

رحيل الإمام ابن الجوزى شيخ العراق

وشهد اليوم الثاني عشر من رمضان وفاة الإمام أبو الفرج بن الجوزى شيخ العراق فى 12 رمضان 597هـ، إمام الحديث والفقه واللغة والتفسير، وصاحب التصانيف الكثيرة التى بلغت نحو ثلاثمائة مصنف.

فتح أنطاكية

وفي اليوم الثاني عشر من رمضان تم فتح أنطاكية على يد الظاهر بيبرس عام 666هـ ، وإنطاكية كما هو معروف مدينة عربية فى جنوب تركيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى