مانشيت الحكاية

أحداث تاريخية في اليوم السابع عشر من رمضان| رحيل علي بن أبي طالب.. غزة بدر ووفاة السيدة رقية بنت الحسين حفيدة النبي

حرصا من موقع الحكاية على تقديم كل ما يهم القراء، نقدم لكم أحداث اليوم السابع عشر من شهر رمضان المبارك، حيث شهد العديد من الأحداث التاريخية، والتي سطرها التاريخ بين صفحاته، لأحذ العظة، وتعلمها الأجيال وتتداولها على مر السنوات والقرون وارتبط شهر رمضان الكريم بالعديد من الاحداث التاريخية التي حدثت في الشهر المبارك.

وشهد اليوم السابع عشر من شهر رمضان العديد من الأحداث التاريخية منها ووفاة علي بن أبي طالب وغزوة بدر ومعركة عمورية ويستعرض موقع الحكاية باقي الأحداث :-

رحيل علي بن أبي طالب

وفي اليوم السباع عشر من رمضان رحل الصحابي الإمام علي بن أبي طالب وحينها كان علي يؤوم المسلمين في صلاة الفجر بمسجد الكوفة في العرق، وفي أثناء الصلاة ضربه عبد الرحمن بن ملجم بسيف مسموم على رأسه، وردد الصحابي الجليل كلمات : “فزت ورب الكبة، أبصروا ضاربي أطعموه من طعامي، واسقوه من شرابي، النفس بالنفس، إن هلكت، فاقتلوه كما قتلني وإن بقيت رأيت فيه رأيي”، ناهيًا عن عن تكبيله بالأصفاد أو تعذيبه.

غزوة بدر

شهد اليوم السابع عشر من شهر رمضان عام 2 هـ انتصر المسلمون في غزوة بدر، التي دارت بقيادة رسول الله ضد قبيلة قريش، ومن حالفها من العرب بقيادة عمرو بن هشام المخزومي القرشي.

معركة عمورية

وفي اليوم السابع عشر من شهر رمضان عام 223 هـ حقق للمسلمين النصر على الدولة البيزنطية في معركة عمورية بقيادة الخليفة المعتصم العباسي.

وفاة السيدة رقية

وشهد 17 رمضان عام 57 هـ رحيل السيدة رقية بنت الحسين، وحفيدة النبي محمد، والتي استشهدت بعد معركة كربلاء، بين الحسين وجيش يزيد بن معاوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى