مانشيت الحكاية

أزمة الثروة الداجنة تصل ذروتها| الحكومة تتدخل للإفراج الفوري عن منتجات الأعلاف.. والبرلمان يطالب الحكومة بالحضور للمناقشة

وصلت أزمة الثروة الداجنة في مصر لذروتها خلال الأيام الماضية، حيث واصلت أسعار البيض والدجاج في الارتفاع، نظرا لعدم توافر الأعلاف وارتفاع أسعارها أيضًا، ولجأ بعض منتجي الدواجن لإعدام الكتاكيت نظرا لعدم توافر الأعلاف، وهو بمثابة الشرارة التي أشعلت الأزمة، ودعت الجهات المعنية للتدخل لحل الأزمة، وعلى رأسها الحكومة والبرلمان.

واتخذت الحكومة إجراءات سريعة لبحث الأزمة، وأصدرت أوامرها بالإفراج عن منتجات الأعلاف المخزنة بالموانئ المصرية، وعلى الجانب الآخر دعا مجلس النواب وزير الزراعة وكافة الوزارات المعنية والبنك المركزي لحضور اجتماع لجنة الزراعة غدا الثلاثاء لمناقشة الأزمة ووضع الحلول اللازمة لها.

 

الحكومة تتحرك لحل أزمة الثروة الداجنة

وفي تحرك سريع وواعى من الحكومة لوأد فتنة “قتل الكتاكيت”، بحثت الحكومة أزمة نقص الأعلاف، أمس الأحد، في اجتماع مجلس الوزراء بحضور الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والمهندس مصطفى الصياد، نائب الوزير لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، وجمال نجم، نائب محافظ البنك المركزى، والمهندس محمود العنانى، رئيس الاتحاد العام لمنتجى الدواجن، والدكتور ثروت الزينى، نائب رئيس الاتحاد، وعدد من أعضاء الاتحاد وصغار المربين.

 

إجراءات حكومية لاحتواء أزمة الدواجن

وأوضح مدبولي أنه تم التنسيق مع البنك المركزي على سرعة الإفراج عن أكبر قدر ممكن من الأعلاف؛ من أجل دعم صناعة الدواجن، مطالبا وزير الزراعة ونائب محافظ البنك المركزي بأن يكون هناك تنسيق أسبوعي مع الاتحاد العام لمنتجى الدواجن على كمية محددة من الأعلاف يتم الإفراج عنها أسبوعيا؛ حتى يتسنى إحداث الاستقرار المطلوب للأسواق، مع ضرورة وضع آلية لمراقبة توزيع الكميات التى سيتم الإفراج عنها أسبوعيا.

كما وجه مدبولى بالعمل على التوسع فى الزراعة التعاقدية، خاصة محصول فول الصويا؛ مشيرا إلى أن لدينا حاليا تقاوى تكفى لزراعة نحو 150 ألف فدان، وبالتالى يجب أن يتم تشجيع المزارعين على التوسع فى زراعته، مع مراعاة أن يتم التنسيق مع الاتحاد عبر الزراعة التعاقدية؛ لضمان توريد هذه الزراعات إليهم.

 

اتحاد منتجي الدواجن يثمنون توجيهات الحكومة

من جانبه رحب المهندس ثروت الزينى نائب رئيس اتحاد منتجى الدواجن، بالتدخل العاجل من الحكومة لوقف عملية ” إعدام الكتاكيت ” فى بعض المزارع، لافتا أن القرار يقضى تماما على الأزمة خاصة فى حالة الإفراج السريع عن الكميات ووصولها المزارع، وهو ما يسبب حالة من الارتياح فى هذا القطاع المهم.

وأشار إنه تم اعتماد 44 مليون دولار وهناك اعتمادات جديدة فى الطريق وخلال يومين أو ثلاثة نأمل أن تكون الأزمة انتهت تماما خاصة أن الكميات الموجودة فى الجمارك يمكنها تغطية احتياجات المزارع والسوق المحلى.

وتوجه الاتحاد العام لمنتجى الدواجن بالشكر للدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والسيد القصير زير الزراعة، ونائب وزير الزراعة، والدكتور جمال نجم نائب محافظ البنك المركزى، على ما تم باجتماع اليوم، حيث تم الإفراج عن كميات من بذرة فول الصويا المخزنة فى الموانئ المصرية.

أضاف الاتحاد، أنه تقرر تكرار هذه الإفراجات أسبوعيا من أجل دعم العملية الإنتاجية، والقضاء على السوق السوداء بصورة نهائية، وقد تم اليوم بالفعل الإفراج عن مستندات بقيمة 44 مليون دولار من بذرة فول الصويا، ما يعادل أكثر من 60 ألف طن، وسوف تستمر الإفراجات بصورة أسبوعية لمستندات الذرة والصويا.

وذكر الاتحاد، أن رئيس الوزراء أكد اهتمامه الكبير فى صناعة الدواجن والحفاظ عليها والتى حققت الاكتفاء الذاتى من البيض والدواجن وتوفر احتياجات المصريين.

 

النواب يطالب الحكومة بالحضور غدًا لحل أزمة أعلاف الدواجن

المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب

طالب المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس المجلس، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم، الحكومة بسرعة اتخاذ اللازم بشأن أزمة أعلاف الدواجن وتكليف وزير الزراعة ونائب محافظ البنك المركزى والمسئولين المعنين بحضور اجتماع لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب المقرر عقده غدا، لإيجاد حلول سريعة لموضوع أعلاف الدواجن.

وفي هذا الصدد ألقى النائب هشام الحصرى رئيس لجنة الزراعة والرى بالمجلس، بيانا عاجلا، طالب من خلاله بتفعيل الرقابة على المستوردين الذين يتم فتح لهم الاعتمادات لاستيراد شحنات الأعلاف من الخارج، حتى يتم التأكد من وصولها للمزارع بشقفافية دون أى احتكار أو مبالغة فى الأسعار، مشيرا إلى أن هناك بعض المستوردين الذى يحققون أرباح باهظة فى الطن الواحد تصل إلى 10 الاف جنيه، مشددا أهمية قيام الحكومة بفرض الرقابة على المستوردين وتطبيق الفاتورة الاليكترونية لحل الازمة.

وقال الحصرى في بيانه: “إن قطاع الإنتاج الداجنى يعانى من أزمة توفير الأعلاف خلال الأسابيع الماضية، وأنه تم التواصل مع وزير الزراعة بشأن المشكلة نظرا لأهمية ذلك القطاع الذى يوفر الأمن الغذائى للمصريين بأرخص بروتين دواجن، كما أنمه قطاع يضم استثمارات بنحو 100 مليار جنيه ويعمل به عدد كبير من المواطنين»، لافتًا أن الوصول للإكتفاء الذاتى فى الدواجن وضرورة استمرار ذلك القطاع وعجلة الانتاج لأن الدواجن والبيض يعدان أهم غذاء للمصريين.

وأضاف رئيس لجنة الزراعة: تسبب نقص شحنات الذرة الصفراء وفول الصويا فى التأثير على الانتاج، وأنه بناء على مطالبات اللجنة، عقد رئيس الوزراء اجتماع أمس بحضور وزير الزراعة ونائب محافظ البنك المركزى، والجهات المعنية وممثلى الانتاج الداجنى ومنهم صغار المربين، وتم استعراض ما تم الافراج عنه من شحنات خلال الشهر الحالى وبلغت  120 الف طن فولل صويا. وأنه سيتم الافراج اليوم عن  60 الف طن، وسيكون هناك اجتماع شبه اسبوعى للمسئولين المختصين بالحكومة لدراسة الاحتياجات الاسبوعية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى