مانشيت الحكاية

أزمة الكهرباء لن تؤثر على صحة المرضى| استثناء المستشفيات وبنوك الدم والوحدات الصحية من خطط تخفيف الأحمال.. والصحة تؤكد: تأمين كامل لوحدات الرعاية المركزة والحضّانات

ظهرت مخاوف من تأثير أزمة الكهرباء على المرضى بالمستشفيات، وهو ما نفته وزارة الصحة وأكدت استثناء جميع المستشفيات والوحدات الصحية على مستوى الجمهورية من انقطاع الكهرباء تماما.

وأوضحت وزارة الصحة أن جميع المستشفيات بها مولدات احتياطية لتوفير الطاقة الكهربية للمستشفيات حال حدوث طوارئ وانقطاع للتيار الكهربى.

وأكدت أن المستشفيات العامة والمركزية وبنوك الدم والوحدات الصحية والمعامل المركزية مستثناة من الانقطاعات الكهربية تماما، لافتة إلى أن جميع المنشآت الصحية التى تقدم خدمة علاجية للمواطنين مزودة بمولدات لتوفير الطاقة حال الطوارئ، وذلك لتأمين الحضانات والرعايات المركزة ومراكز التحاليل والأشعات خاصة مستشفيات الحميات، حيث تحتاج غرف الإجهاد الحرارى إلى تشغيل التكييفات بشكل دائم لعلاج حالات الإجهاد الحرارى وضربات الشمس.

 

وفي هذا السياق، قال الدكتور أحمد سعفان رئيس قطاع الطب العلاجى بوزارة الصحة والسكان، إن جميع المستشفيات العامة والمركزية خارج دائرة انقطاع الكهرباء، مشيرا إلى أن جميع أقسام الرعاية الحرجة والعاجلة والحضانات واصل إليها مولدات تحول دون انقطاع الكهرباء عنها، مشيرا إلى أنه يوجد أجهزة تنبؤ بالانقطاعات الكهربية بشكل سريع للعاملين، وذلك لاتخاذ الإجراءات سريعًا حال حدوث طوارئ.

وأكد رئيس قطاع الطب العلاجى بوزارة الصحة، أن هناك محورين هامين الأول وهو النواحى اللوجستية داخل المستشفيات ويتم دعمها بشكل مستمر ودائم بينما المحور الثانى ويتمثل فى توفير الخدمات للمواطنين وكلاهما لا يمكن أن يحدث إلا فى مناخ آمن داخل المستشفيات، وتابع: هناك تتبع كامل لآلية عمل المستشفيات، وذلك لضبط الخدمة وضمان تقديمها بأعلى مستوى من الجودة.

وأشار إلى أن المولدات بالمستشفيات تغذى بشكل أساسى غرف العمليات والعناية المركزة وحضانات الأطفال والمصاعد لما يشكله انقطاع الكهرباء عليها من خطورة، فيما تعتمد الأقسام الداخلية والطوارئ على مصابيح الإضاءة، وأكد أنه قبل قدوم فصل الصيف تم إخطار المستشفيات بالتأكيد على سلامة المولدات الكهربائية، مشيرا إلى إجراء عدد من أعمال الصيانة لبعض المولدات فى المستشفيات بالمناطق النائية.

 

الأماكن المستثناه من قطع الكهرباء

أعلنت لجنة إدارة الأزمات التي تتابع خطة تخفيف الأحمال الكهربائية على مستوى الجمهورية، خطة تخفيف الأحمال الكهربائية التي جرى إعدادها بالتنسيق بين وزارتي الكهرباء والبترول، كاملة على مستوى المحافظات، وقراها ومدنها باستثناء 3 محافظات، هما محافظات (مرسى مطروح والبحر الأحمر وجنوب سيناء).

وشملت خطة تخفيف الأحمال 24 محافظة من محافظات الجمهورية، وهي أسوان، الأقصر، قنا، الوادي الجديد، القاهرة، سوهاج، دمياط، الجيزة، القليوبية، المنوفية، الإسكندرية، البحيرة، الدقهلية، الغربية، الإسماعيلية، السويس، بني سويف، بورسعيد، الفيوم، كفر الشيخ، شمال سيناء، المنيا، وأسيوط، الشرقية، وجرى إعلان جدول تخفيف الأحمال بكل قراهم ومدنهم.

وأوضحت الحكومة في تقرير صادر عنها، أن المحافظات المستثناة من الخطة هي “مطروح، جنوب سيناء، والبحر الأحمر”، مشيرة إلى أن السبب يرجع إلى قلة معدلات استهلاكها للطاقة الكهربائية.

 

استثناء منشآت الصحة من قطع الكهرباء

في سياق متصل، كشفت وزارة الصحة والسكان عن استثناء جميع المستشفيات والوحدات الصحية على مستوى الجمهورية من انقطاع الكهرباء تماما، لأنها من المنشآت الحيوية التى تقدم خدمة للمواطن ويجب توفير الكهرباء بها على مدار الساعة.

وأوضحت وزارة الصحة، بعد إعلان خطة الحكومة لتخفيف الأحمال إلى أن المستشفيات العامة والمركزية وبنوك الدم والوحدات الصحية والمعامل المركزية مستثناه من الانقطاعات الكهربية تماما، مؤكدة أن جميع المنشآت الصحية التى تقدم خدمة علاجية للمواطنين مزودة بمولدات لتوفير الطاقة حال الطوارئ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى