أخبار وتقاريربيزنس

أزمة ستاربكس تُلقي بظلالها على توقعات الأرباح والإيرادات لعام 2024

خفضت سلسلة مقاهي «ستاربكس» الأمريكية، توقعاتها للأرباح والإيرادات للسنة المالية 2024، مُتوقعة أن تستمر مقاهيها في الأداء الضعيف لعدة أرباع، حيث تُواجه مجموعة كبيرة من التحديات التي ستُؤثر بشكل مباشر على توقعات أرباح هذا العام، إذ كانت نتائج الأعمال الفصلية الأخيرة التي أعلنت عنها الشركة، شاهدة على أرباح وإيرادات ربع سنوية أضعف من المتوقع، مدفوعة بالانخفاض الحاد والمُفاجئ في المبيعات.

شركة القهوة العملاقة

وسجلت شركة القهوة العملاقة، صافي دخل صافٍ في الربع الثاني من العام بقيمة 772.4 مليون دولار أو 68 سنتًا للسهم الواحد، مقارنةً بانخفاض 908.3 مليون دولار أو 79 سنتًا للسهم الواحد.

وانخفض صافي المبيعات بنسبة 2 بالمئة تقريبًا إلى 8.56 مليار دولار، وبالنسبة للعام المالي 2024، تتوقع ستاربكس الآن نمو الإيرادات بأرقام فردية منخفضة، كما قامت الشركة أيضًا بمراجعة توقعاتها لنمو مبيعات المتاجر نفسها على مستوى العالم والولايات المتحدة إلى مجموعة من الأرقام الفردية المنخفضة.

وتتوقع ستاربكس الآن أيضًا نموًا في أرباح السهم في نطاق يتراوح من أرقام فردية ثابتة إلى منخفضة. وذلك بعد أن توقعت في السابق أن ترتفع أرباحها بنسبة 15 بالمئة إلى 20 بالمئة في السنة المالية 2024، كما تتوقع الشركة أن تبدأ المبيعات في التحسن في الربع المالي الرابع.

وأفاد الرئيس التنفيذي للشركة، لاكسمان ناراسيمهان في بيان: «في بيئة مليئة بالتحديات، فإن نتائج هذا الربع لا تعكس قوة علامتنا التجارية أو قدراتنا أو الفرص المقبلة.. لم تلبِ توقعاتنا، لكننا نتفهم التحديات والفرص المحددة التي أمامنا مباشرة».

ستاربكس وموقفها من إسرائيل

انخفضت مبيعات المتجر نفسه بنسبة 4%، مُقارنةً بتوقعات «وول ستريت» بزيادة قدرها 1%. في جميع المناطق، سجلت ستاربكس انكماشًا في مبيعات المتجر نفسه وانخفاضًا في زيارات المتاجر، وفي الربع الأخير، ألقى المسؤولون التنفيذيون باللوم في تباطؤ المبيعات على المقاطعة التي تستهدف الشركة بسبب «التصورات الخاطئة» لموقفها من إسرائيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى