أخبار وتقارير

أسباب الشبورة المائية التي تشهدها طرق مصر في الصباح

تشهد مصر والمحافظات الان حالة من الطقس شديد البرودة مصحوب بشبورة في الصباح الباكر، مما يؤدي إلى غلق العديد من الطرق في مناطق مختلفة في أنحاء الجمهورية.

اقرا أيضًا.. غلق طريق “الإسماعيلية – القاهرة” بسبب الشبورة المائية

وأعلنت الإدارة العامة للمرور غلق طريق “الإسماعيلية – القاهرة” بسبب الشبورة المائية الكثيفة على الطريق والتي تنتشر بعدد من الطرق اليوم الجمعة، وأهابت الإدارة العامة للمرور، بقائدي المركبات الالتزام بتعليمات رجال المرور حفاظًا على سلامتهم.

الشبورة المائية “الضباب”، تعد إحدى أخطر الظواهر الجوية المؤثرة على حركة السير في الطرق، وأيضا في حركة الملاحتين الجوية والبحرية، إذ تعمل على تقليل مستوى الرؤية الأفقية، ما قد يؤدي إلى وقوع الحوادث.

يوجد فرق واحد بين الشبورة والضباب، يتمثل في مستوى الرؤية الأفقية، فالضباب أقل من 1000 متر، أما الشبورة المائية فيكون مستوى الرؤية الأفقية من 1000 متر أو أكثر، وفقًا لما أوضحته هيئة الأرصاد الجوية.

الشبورة المائية أو الضباب، ظاهرة طبيعية يتكون فيها سحاب منخفض قريب من سطح الأرض، ويأتي نتيجة تكاثف بخار الماء قرب سطح الأرض، ووجود الغبار والدخان والشوائب المختلفة في الجو يساعد على تكوينها لتحدث في ساعات الليل المتأخرة أو في الصباح الباكر، كما تتكون الشبورة نتيجة ارتفاع نسب الرطوبة والهدوء النسبي للرياح، وانخفاض حرارة السطح، ووجود مرتفع جوي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى