صحة وجمال

أسباب زغللة العين.. مشكلة صحية قد تنذر عن أمراض خطيرة

كتبت – فيروز أبو يوسف:

أصبحت زغللة العين المفاجأة مشكلة يعاني منها الكثير من الأفراد لأسباب كثيرة مثل: قلة النوم وإجهاد العمل والتركيز، ويوجد أسباب كثيرة أخرى، وتعد زغللة العين من المشكلات الصحية المنتشرة فعلى الفرد الذى يشعر بزغلله أن يفحص نظره وارتداء نظارة طبية.

ولكن في حال استمرار زغللة العين مع ظهور أعراض جانبيه أخرى مثل: الدوخة فقد يدل هذا بوجود مشكله صحيه أخرى يجب معالجتها فى الحال حتى لا يسوء الأمر إلى شيء أكبر.

أسباب شائعة لزغللة العين

(١) السهر و عدم انتظام أوقات النوم.

(٢) الإجهاد الشديد والتركيز الزائد سواء فى العمل او المذاكرة.

(٣) حمل الهواتف المحمولة وقت طويل.

(٤) التركيز الزائد فى التلفزيون والكمبيوتر.

(٥) تعرض العينين لصدمة نفسية من رؤية شى ما.

(٦) التهاب فى أعصاب العين.

(٧) التهاب الشبكية المعدية.

(٨) مشاكل فى قرنية العين.

أسباب زغلل العين

(٩) كثرة تناول القهوة والشاي والنسكافيه.

(١٠) تغير الفصول الأربعة، حيث يؤدى تغيرالأجواء إلى وجود حساسية فى العين فبالتالي سيحدث زغللة فى العين.

(١١) جفاف الدموع فى العين.

(١٢) الاصابات بمرض السكر

(١٣) عدم تناول الاطعمة الصحية

(١٤) ان زغللة العين من الاعرض الرئسيه للسكتة الدماغية

(١5) عدم غسل اليدين قبل وضع العدسات

الأمراض التى تؤدى إلى زغللة العين

قد تصاب العينين ببعض الاضطرابات الصحية والتي تسبب زغلة العين، و من هذه الاضطربات:

(١) تعرض العينين لصدمة أو إصابة.

(٢) التهاب العصب البصري.

(٣) التهاب الشبكية المعدية.

(٤) الضمور البقعى المرتبط بالعمر.

(٥) إعتام عدسة العين.

الإصابة بالصداع النصفي

يسبب الصداع النصفي  تاثير سلبى على الجسم، حيث يسبب الدوخة وعدم التوازن، ويوثر أيضا على العين فهو من أسباب زغللة العين وعدم وضوح الرؤية والحساسية فى العين، وربما تظهر الهالات السوداء تحت العين.

وتستمر هذه الأعراض أثناء الإصابة بالصداع النصفي ثم تتوقف بعد انتهاء هذه المشكلة، و ينصح  باستشارة الطبيب لمعرفة أسباب وعلاج الصداع النصفي حتى لا يتطور الأمر إلى شيء آخر.

 

الإصابة بمرض السكر

يمكن أن يتسبب ارتفاع نسبه السكر فى الدم إلى تدمير الأوعية الدموية الدقيقة في شبكية العين، وبالتالي يمكن أن تكون زغللة العين دليلا على الإصابة بمرض السكري، وفي حالة إهمال الحالة يمكن أن يؤدي إلى فقدان الرؤية تماما.

و لتجنب  هذه الأضرار ينصح بفحص العين مرة واحدة في السنة لمريض السكري، وذلك للاطمئنان على صحتها واكتشاف أي مشكلة صحية مبكرًا لكى يقوم الطبيب بعلاجها.

 

التعرض للسكتة الدماغية

تعتبر زغللة العين الدائمه من علامات الإصابة بالسكتة الدماغية، حيث يحدث تغير مفاجئ في البصر، وتحدث الرؤية الضبابية أو المزدوجة.

ولا تقتصر أعراض السكتة الدماغية على زغللة العين فقط و لكن أيضا يصاحبها أعراض أخرى، مثل: الدوخة، و فقدان التوازن وعدم القدرة على نطق الكلمات وضعف أو تنميل في ذراع واحد، ولذلك يجب استشارة الطبيب في حالة ظهور هذه الأعراض لانها خطيرة جدا.

 

الإصابة بالصدفية

تؤدي الصدفية إلى ظهور البقع الجلدية مع قشور بالإضافة إلى الحكة والألم  وتؤدى إلى التهابات المفاصل، ولا تقتصر الأعراض على هذا فحسب بل يمكن أن تؤثر على العين وتؤدي إلى التهاب القزحية، وما يعقبه من عدم وضوح الرؤية وزغللة العين والحساسية للضوء، يمكن استخدام بعض العلاجات للتخلص من التهاب القزحية، ويحدد الطبيب العلاج بعد تشخيص الحالة على حسب كل شخص.

 

الإصابة بتسمم الحمل

من أسباب زغللة العين لدى النساء الحوامل الإصابة بتسمم الحمل، وهي حالة خطيرة يصاحبها ارتفاع في ضغط الدم ويمكن أن تشكل خطورة على حياة الأم والطفل.

 

اختبارات ضرورية حال الإصابة بزغللة العين

إجراء فحص جسدي للعينين.

تشخيص الزغللة من خلال الفحص بالمصباح الشقي

تنظير العين.

اختبار الانكسار.

فحص ضعط العين.

تحاليل الدم

يقوم طبيبك أيضًا بإجراء اختبار الدم من أجل تحديد إذا ما كان هناك وجود بكتيريا في الدم أو مشكله أخرى ويمكنهم أيضًا استخدام اختبارات للحصول على عدد خلايا الدم البيضاء إذا كانوا يشتبهون في وجود عدوى أو مرض ما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى