T V

أستاذ جراحة القلب: تركيبة أعضاء جسد الخنزير قريبة للإنسان

علق الدكتور عادل الإتربى،أستاذ جراحة القلب، على نجاح أطباء أمريكيون في زراعة قلب خنزير بجسد إنسان، قائلاً:” أنها العملية الأولى في التاريخ التي يتم نقل عضو من حيوان إلى إنسان وقام بها فريق على رأسهم الدكتور محمد محى الدين المتخصص في هندسة الجينات بكستانى الأصل اكتشف أن هناك 7 جينات في قلب الخنزير مختلفة عن قلب الإنسان..ولكن تركيبته مشابهة جداً بتركيبة جسد الإنسان وهو ما جعله يعكف على دراسة ذلك لمدة 3 سنوات ويغير هذه الجينات”.

وأضاف”الاتربى”، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “يحدث في مصر”، الذى يقدمه الإعلامى شريف عامر عبر قناة “mbc مصر”، أن هذه التكنولوجيا ستغير مفاهيم كثيرة ، موضحاً أنه في مصر لا يوجد زرع قلب حتى الآن.

ولفت “الإتربى”، إلى أن القرد هو الأكثر شبه بالإنسان من حيث الشكل الخارجي ولكن الخنزير هو الأقرب من تركيب أعضاء جسد الإنسان.

في أول إجراء طبي بالعالم قام الأطباء بزرع قلب خنزير في إنسان لإنقاذ حياته، وهذه العملية أجريت في أمريكا يوم 7 يناير الماضي في مستشفيات ماريلاند، وأكدت التصريحات الخاصة بالمستشفى أن القلب الجديد يعمل بشكل جيد بعد ثلاثة أيام من الجراحة التجريبية.

وفي متابعة لهذا الحدث، نشرت جريدة “medicalxpress”، أن القلب الخاص بالخنزير بعد نقله للشخص الذي كان يعاني من مضاعفات شديدة، وكان قلبه شبه منتهي، ثبت أن القلب المضاف الحديث الذي تم وضعه يعمل بشكل جيد بعد أربعة أيام من الجراحة التجريبية.

استمر الرجل الذي خضع لعملية زرع قلب الخنزير في التعافي أمس الثلاثاء، بعد أربعة أيام من الجراحة التجريبية، ومنذ عملية الزرع، تم توصيل ديفيد بينيت بجهاز القلب والرئة لدعم قلبه الجديد، وحول ذلك قالت المتحدثة باسم كلية الطب بجامعة مايلاند الدكتورة ديبورا كوتز، إنه لا يزال الوضع جيد ويتحسن المريض يوما بعد يوم وسيظل تحت الملاحظة للأسابيع القليلة المقبلة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى