بيزنسهام

أسعار الأدوية.. ارتفاع جديد للمرة الثالثة خلال عام

شهد سوق الدواء في مصر ارتفاعات متتالية خلال الأشهر القليلة الماضية، فبعد أن ارتفع أسعار مئات الأنواع من الأدوية في شهر سبتمبر الماضي، وقبلها شهدت أسعار الأدوية زيادة في شهر إبريل من هذا العام، عاد ليطل علينا بزيادة جديدة، تضغط على جيوب المرضى وصحة المصريين، خاصة بع ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه المصري، عقب تحرير البنك المركزي المصري سعر الصرف.

اقرأ أيضًا:

أسعار الدواء إلى أين؟| ارتفاع سعر 200 نوع دواء بالسوق المحلي.. ومسؤولون: يوجد بدائل أرخص والأزمات العالمية المتلاحقة السبب الرئيسي

وارتفعت أسعار بعض الأصناف الدوائية من بينها أدوية مستوردة وأخرى محلية الصنع، ومن بينها (المكملات الغذائية والمضادات الحيوية وأدوية علاج أمراض الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي وأدوية للأطفال).

شركات الدواء تطالب برفع أسعار الأدوية

وطالبت شركات الدواء برفع أسعار عدد من الأدوية بسبب إنتاجها بعد زيادة أسعار الدولار، خاصة أن كل مستلزمات الإنتاج يتم استيرادها من الخارج، حيث يتم استيراد ما يقرب من 90 من مدخلات صناعة الأدوية من الخارج.

 

كيف يتم تسعير الدواء في مصر

توجد لجنة مخصصة لتسعير الأدوية بـ هيئة الدواء المصرية يتمثل دورها في دراسة طلبات الشركات بتحريك أسعار الأدوية، وإصدار موافقات زيادة أسعار الدواء بعد دراسة إذا كانت تستحق الزيادة أم لا.

وتحريك أسعار الدواء يتم بطريقة منظمة، وهيئة الدواء تتعامل بحكمة فائقة بخصوص ملف زيادة أسعار بعض الأدوية، فالزيادة تكون في أعداد محدودة للغاية وعلى فترات، رغم أنه من الطبيعي أن تزيد كل الأدوية لأن سعر الصرف تحرك.

وينص القرار رقم 499 لسنة 2012، على أنه: “حال تحريك سعر الصرف 15% يجب أن يتم تحريك سعر الدواء بالمقابل”، ويعتبر سعر الدواء مثله مثل أي سلعة أخرى في مصر، ومن الطبيعي أن يتغير، وهذا التغير مقابل سعر الصرف”، وكل شركة لها 100 صنف دواء، ورغم ذلك وزارة الصحة وهيئة الدواء لم يرفعا سوى أسعار 5 أصناف فقط، وما زال أغلب الأدوية لم يتم تحريك أسعارها، حسب تصريحات مسؤولين.

 

الأدوية التي ارتفعت أسعارها:

مكمل غذائي كيتوستريل لمرضى الكلى من 450 جنيها إلى 675 جنيها.

أنسولين ماكستارد لمرضى السكر ليصبح بـ 63.5 جنيه بدلا من 55 جنيها.

أنتينال كبسول مطهر معوي ليصبح بسعر 26 جنيها بدلًا من 21 جنيها.

نيو كلاف لعلاج التهابات الجهاز التنفسي  بسعر 75 جنيها بدلا من 60 جنيها.

انتي-كوكس 6 أمبول لعلاج التهابات المفاصل ليصبح بسعر 42 جنيها بدلًا من 31.5 جنيه.

بريدسول شراب مضاد للالتهابات ليصبح بسعر 14 جنيها بدلًا من 11.25 جنيه.

بريدسول فورت شراب ليصبح بسعر 26 جنيها بدلًا من 20.75 جنيه.

كوردارون 200 مجم أقراص لمرضى القلب ليصبح بسعر 48 جنيها بدلًا من 40.5 جنيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى