فنهام

أفلام موسم 2021 بين الفشل التجاري وحرب الإيرادات والقرصنة الإلكترونية

يعتبر عام 2021  عام تحدي الكورونا، فالبرغم من انتشار الفيروس اللعين إلا أن الأعمال السينمائية لم تتوقف، ولازالت عجلات الكاميرات تدور حتى الأن لتصوير المزيد من الأعمال لتصبح مصر كما كانت هوليود الشرق ومنارة للفن والإبداع.

وتنافست خلال هذا العام مجموعة من الأفلام السينمائية داخل دور العرض منذ بداية 2021، أول هذه الأفلام كان فيلم ديدو من بطولة كريم فهمي ومحمد ثروت وحمدي الميرغني، وعلى الرغم من طرحه في موسم عيد الفطر الا أنه لم يحقق نجاحا تجاريا ملحوظا حيث كانت إيرادات فيلم ديدو هي الأقل، نظرا لكون الفيلم واحدا من أفلام الخيال التي تخاطب الأطفال فقط.

اضطرت بعض دور العرض إلى رفع الفيلم، خاصة أنه تعرض لنوع من القرصنة الإلكترونية وتم عرضه على عدد كبير من مواقع الانترنت بجودة عالية جدا، فضلا عن انخفاض إيراداته الواضح جدا.

فيلم «أحمد نوتردام» للفنان رامز جلال وغادة عادل دخل في سباق الإيرادات منذ طرحه في دور العرض السينمائي خلال موسم عيد الفطر السابق لكنه لم يلبث أن لحق بمصير فيلم ديدو حيث حقق أرباحا لاتغطي تكلفته ولم يستطع الصمود أمام الأفلام التي عرضت في نفس الفترة كفيلم ماما حامل للفنانة ليلي علوي الذي بدأ في جمع الإيرادات في أيامه الأولى.

فيلم ماما حامل تم رفعه سريعا من السينمات بسبب انخفاض إيراداته أيضا وتدور أحداث فيلم «ماما حامل»، في إطار كوميدي حول إنجاب ليلى علوي طفلين بعد فترة من انجاب عدد من الأبناء، بينما صنف جهاز الرقابة الفيلم فوق 12 عامًا؛ لاحتوائه على بعض المواقف الكوميدية التي لا تتناسب مع الصغار.

واجه فيلم «ثانية واحدة» للفنانة دينا الشربيني والفنان مصطفى خاطر، حالة من الفشل أمام سباك التذاكر أيضا، وهو من تأليف مصطفى حمدي وإخراج أكرم فريد وإنتاج محمد السبكي، بطولة دينا الشربيني، مصطفى خاطر، محمود حميدة، سوسن بدر، ويزو، علا رشدي، وعدد من الفنانين.

دخل فيلم “مش أنا” المنافسة فخطف الايرادات وتصدر شباك التذاكر وأشاد عدد كبير من الجمهور على مواقع التواصل الاجتماعي بشمولية الفكرة والمضمون في الفيلم، مؤكدين استثنائية قصة العمل والأداء المتميز لبطل الفيلم الفنان تامر حسني.

ينتمي الفيلم لنوعية الأفلام الكوميدية وهو من تأليف وسيناريو وحوار تامر حسني، قصة شخص يدعى حسن مصاب بمرض نادر يعرف بـ«متلازمة اليد الغريبة».

دخل فيلم البعض لا يذهب للمأذون مرتين بطولة كريم عبد العزيز على خط النار بعد طرحه في دور العرض السينمائية المختلفة، وخطف الفيلم فعليا في أسابيعه الأولى شباك التذاكر وتصدر الإيرادات لفترة ثم مالبث أن تراجع للمركز الثالث بعد طرح فيلم العارف للفنان أحمد عز.

سحب فيلم العارف البساط من تحت أقدام الفيلمين المتنافسين ” مش أنا لتامر حسني والبعض لا يذهب للمأذون مرتين لكريم عبدالعزيز”. ليتربع أحمد عز على عرش الإيرادات منذ أن طرح فيلمه في 14 يوليو الماضي.

دخل فيلم الإنس والنمس من بطولة الفنان محمد هنيدي والفنانة منة شلبي للمنافسة المشتعلة أساسا منذ أقل من أسبوعين، وبعد تحقيق الفيلم لايرادات عالية جدا فوجئ أبطال الفيلم ومنتجه بسرقة نسخة عالية الجودة منه ورفعها على مواقع الانترنت المختلفة مما أثر سلبيا على ايراداته.

وطرح الفنان كريم محمود عبدالعزيز فيلم جديد بعنوان موسى والذي يتحدث عن الروبوت وكيفية استغلاله ليدخل موسى دائرة تقسيم كعكعة الإيرادات وينافس بقية الأفلام المعروضة.

وتنتظر دور العرض أفلاما جديدة خلال الأيام المقبلة لتزداد المنافسة اشتعالا ليكون نصيب عام 2021 مايزيد عن عشرة أفلام رغم تفشي فيروس كورونا،والسماح بنسبة اشغال للسينمات لا تتعدى ال70 بالمائة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى