منوعات

أليفة ومخيفة.. تعرف علي أضرار الحيوانات المنزلية

كتب محمود رفاعي 

تعد تربية الحيوانات الأليفة من أكثر الهوايات التي يمارسها الكثير من الأشخاص ويشعرون بالسعادة والفرح أثناء ذلك، ولكن من ناحية أخري قد تسبب الحزن والألم عند الإهمال في التعامل معها.

 أضرار قد يسببها حيوانك الأليف 

1 _ خدوش الحيونات الأليفة

تعد خدوش الحيونات الاليفة من اكثر الاشياء خطورة علي البشر ، ففي اثناء اللعب يمكن أن يتعرض المربي إلي خدش بسيط ولكن لا يقلل ذلك من خطورتها، حيث أن مجرد جرح من أظافر الحيوانات يمثل الخطورة .
بالاضافة إلي احتواء  أظافر الحيوانات على الكثير من البكتيريا الضاره و الجراثيم، و بمجرد حدوث خدش تختلط هذه البكتيريا مع الدم، مما يحدث مضاعفات تسبب خطورة علي الأنسان


2 _ انتشار الحشرات

تعد انتشار الحشرات من أخطر الأضرار التي قد تسببها الحيوانات، قد تجد الحشرات بيئة لحياتها في أجساد الحيوانات الأليفة الغير نظيفة، و يؤدي ذلك إلى انتشارها في المنزل .

3 – انتشار الطفيليات

تعد الطفيليات من أكثر أضرار تربية الحيوانات الأليفة في المنزل خطورة على الأطفال .

تأتي الطفيليات من براز الحيوانات المصابة بداء في المعده، و هناك طفيليات تتكاثر و تنتشر في المنزل بإنتقالها من مكان التبرز .وتنتشر الطفيليات عن طريق اللمس أو السير حافياحيث أنها يمكن أن تخترق الجلد و تنتقل عبر الدم .

كما يجب تخصيص مكان محدد لتبرز الحيوان و تدريبه عليه، مع مراقبة براز مع الحيوان و تنظيفه بارتداء قفازات للوقاية .

4 _ عدوة السامو نيلا

تعد عدوى السالمونيلا من أبرز أضرار تربية الحيوانات الأليفة في المنزل، و هي عدوى تصيب الأمعاء .

و تحدث عدوى السالمونيلا بسبب اختلاط طعام الحيوانات المجفف الغير صالح بطعام الإنسان، حيث أن الكثير من الناس تغفل عن حفظ طعام الحيوانات بشكل سليم .

ولذلك ينصح لمربي الحيوانات الاليفة توغي الحذر أثناء تربيتهم للحيونات ، لكي لا تسبب لهم خطورة ، ويجب إبعاد طعام الحيونات بعيدا عن متناول يدي الاطفال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى