أخبار وتقاريرهام

أمطار مكة.. عاصفة شديدة تجتاح السعودية في طقس لم تشهده من قبل

أمطار مكة.. أثارت العاصفة الشديدة التي ضربت مكة المكرمة ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تصدر هاشتاج “أمطار مكة” تويتر بتغريدات توثق الحالة المطرية وتظهر تأثير العاصفة.

أمطار مكة

وأشار المغردون إلى جهود الأرصاد السعودية في تحديثات طقس مكة المكرمة لحظة بلحظة، وكذلك دور رجال الدفاع المدني في الحفاظ على سلامة المواطنين.

وشهدت المملكة العربية السعودية منذ يومين، أمطاراً غزيرة ورعدية استمرت لساعات، وقد نتج عنها عاصفة شديدة أدت إلى اقتلاع لوحات الإعلانات من الشوارع والميادين العامة.

وحذر الدفاع المدني من طقس غير مستقر في مكة المكرمة بسبب العاصفة القوية، والتي أدت لبرق متواصل وشديد فوق برج الساعة بمكة المكرمة رصدته عدسات المصلين.

وسجل المواطنون لحظات هطول الأمطار الرعدية الغزيرة في مكة المكرمة، وقد توجّهوا بالصلوات والأدعية خلال هذه الحالة الجوية.

ومن جانبه، دعا الدفاع المدني المواطنين للابتعاد عن الخروج من المنازل لتجنب حوادث المرور والأمطار الرعدية.

وتسبّبت العاصفة الشديدة في اقتلاع لوحات الإعلانات من الشوارع والأرصفة، وتداول المغردون صورًا وفيديوهات للوحات الإعلانية وهي تتأثر بقوة العاصفة.

وأثرت الأمطار الغزيرة على حركة السير في المدينة، حيث انتشرت المياه في الشوارع والأزقة، ما دفع إدارة تعليم مكة المكرمة إلى تعطيل الدراسة وتحويلها إلى التعليم عن بعد من خلال منصة “مدرستي”.

وسجلت مناطق مختلفة في مكة المكرمة تساقط كبير للأمطار، حيث بلغت نسبة الهطول في منطقة الكعكية حوالي 45 ملم، واشتدت سرعة الرياح في المدينة ووصلت إلى حوالي 80 كم في الساعة.

تم استنفار المواطنين وتوجيههم للبقاء في منازلهم وتجنب الخروج بسبب تحذيرات من سوء الأحوال الجوية والعاصفة الشديدة التي أثرت على المدينة.

نصائح للتعامل مع العواصف الشديدة

1. ابقَ في مأمن: حاول البقاء في مكان آمن داخل المنزل أو المبنى وتجنب الخروج إلى الهواء الطلق خلال فترة العاصفة.

2. امنح الأشجار مساحة: ابتعد عن الأشجار وأعمدة الكهرباء والأعمدة المعدنية، حيث قد تكون مصدراً للصواعق.

3. قم بتأمين الأغراض الخارجية: تأكد من تثبيت الأغراض الخارجية مثل الأثاث والأواني لتجنب أن تُحملها الرياح.

4. قم بشحن الأجهزة الهامة: تأكد من شحن هواتفك المحمولة وأجهزة الإنقاذ الأخرى مثل مصابيح يدوية مع شاحن احتياطي.

5. تجنب الاستخدامات الكهربائية: قم بإيقاف تشغيل الأجهزة الكهربائية والإلكترونية في منزلك لتجنب تلفها بسبب تقلبات التيار الكهربائي.

6.ابقَ بعيدًا عن النوافذ والأبواب: تجنب الاقتراب من النوافذ والأبواب أثناء العاصفة، حيث يمكن أن تسبب الرياح الشديدة تحطيم الزجاج أو سحب الأبواب.

7. كن على دراية بمكان اللجوء: تحقق من مكان اللجوء في منزلك، مثل الغرفة الآمنة أو المخبأ، وتأكد من أنه مجهز بالمواد الأساسية.

8.احتفظ بمصادر الإنارة الطارئة: تجهيز مصابيح يدوية أو شموع وولاعات لحالة انقطاع التيار الكهربائي.

9. اتصل بالسلطات المحلية: في حالة الطوارئ أو الأمور الخطيرة، يُفضل الاتصال بالسلطات المحلية أو خدمات الطوارئ للحصول على توجيهات ومساعدة.

10.استمع للتحذيرات الرسمية: استمع إلى إعلانات الأرصاد الجوية والتحذيرات الرسمية واتبع الإرشادات المقدمة للحفاظ على سلامتك.

تذكر دائماً أن السلامة هي الأهم خلال الظروف الجوية القاسية.

وإذا كنت غير متأكد من كيفية التصرف في حالة عاصفة شديدة، فمن الأفضل البقاء في مأمن داخل المنزل وتجنب المخاطر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى