مانشيت الحكاية

أول أيام التشريق| ضيوف الرحمن يرمون الجمرات.. ووزارة الصحة السعودية: 1098 إصابة بالإجهاد الحراري وضربات الشمس بين الحجاج.. تسهيلات وخدمات ذكية بموسم الحج

بدأ حجاج بيت الله الحرام رمى الجمرات، اليوم الخميس 29 يونيو 2023، أول أيام التشريق، ويتوجه الحجاج في أيام التشريق إلى منطقة الجمرات ويرمون الجمرات الثلاث، مبتدئين بالصغرى فالوسطى ثم الكبرى (جمرة العقبة)، اقتداء بسنة الرسول- صلى الله عليه وسلم.

الحجاج يرمون الجمرات بأول أيام التشريق

ويبيت الحاج ليالي التشريق في منى، ويجوز للمتعجل أن يغادر يوم 12 من ذي الحجة، غدا الجمعة، قبل غروب الشمس، متوجها إلى الكعبة المشرفة لأداء طواف الوداع، فيما أدى حجاج بيت الله الحرام، أعمال يوم النحر؛ إذ رموا جمرة العقبة الكبرى بمشعر منى ثم طافوا بالبيت العتيق وتحللوا من الإحرام.

ويرمي ضيوف الرحمن الجمرات الثلاث، مبتدئين بالجمرة الصغرى فالوسطى ثم جمرة العقبة، بعد أن رموا جمرة العقبة الكبرى.

جهود شؤون الحرمين بموسم الحج

وتم تزويد مشروع منشأة الجمرات بالمظلات العلوية، ومراوح التكييف المصاحب للرذاذ لتقليل درجة الحرارة، وإعداد السلالم المتحركة ومباني الخدمات وتخطيط المسارات الجديدة، ونشر كاميرات المتابعة لتعزيز آليات التحكم في تدفقات حركة الحجيج إلى جانب اللوحات والمنشآت الإرشادية والتوعوية والخدمات الإعلامية في إطار المرحلة الرابعة والأخيرة من مشروع المنشأة الحديثة للجمرات والأعمال المتعلقة بها.

كما تم التزويد بكاميرات ثابتة على طول المسارات المؤدية للمشاعر وكاميرات أخرى متحركة يتحكم بها فريق خاص بغرفة مستقلة لمتابعة حركة المشاة لتوزيع حركتهم بتوازن وتعديل معدل التدفقات، بما يتفق مع الخطط العامة لخدمة الحجيج وتنقلاتهم فى المناسك.

وفى سياق الخدمات المقدمة للحجاج، تم تخصيص روبوتات ذكية لتقديم خدمات مختلفة للحجاج، وقد أجرت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوى ممثلة بإدارة الروبوتات الذكية بالإدارة العامة للذكاء الاصطناعى، جولةً ميدانيةً فى المسجد الحرام، لمتابعة سير عمل الروبوتات فى خدمة حجاج بيت الله الحرام، وتقديم أرقى الخدمات لهم، وتسهيل وصولهم للخدمات المقدمة فى جنبات المسجد الحرام، حيث يأتى ذلك فى إطار تنفيذ الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوى خطتها التشغيلية لموسم حج هذا العام، وتوظيف التقنيات الحديثة والرقمية والذكاء الاصطناعى فى خدمة ضيوف الرحمن وقاصدى المسجد الحرام.

الصحة السعودية: أكثر من 1000 إصابة إجهاد بين الحجاج

أوضحت وزارة الصحة السعودية، أن مراكز الإجهاد الحراري في جميع المستشفيات في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة استقبلت حتى اليوم الخميس، 1098 إصابة بين الحجاج بالإجهاد الحراري وضربات الشمس، مشيرة إلى أن هذا الموسم يشهد ارتفاعًا كبيرًا في درجات الحرارة، وزيادة مطردة في إعداد الإصابات.

وجددت وزارة الصحة السعودية – في بيان اليوم – تحذيراتها المستمرة لحجاج بيت الله الحرام بعدم التخلي عن استخدام المظلة الشمسية طوال فترة النهار، وشرب كميات كافية من المياه والسوائل، والحرص على عدم إجهاد النفس بكثرة الحركة دون ضرورة، وعدم الوقوف فترات طويلة في قوائم الانتظار؛ تجنبًا لخطر الإصابة بالإجهاد الحرارى وضربات الشمس.

وكانت الوزارة قد جهزت جهزت خلال موسم حج هذا العام فى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة منشآتها الصحية لتقديم الخدمات العلاجية لضيوف الرحمن، حيث بلغ عدد المستشفيات 32 مستشفى، يساندها 140 مركزًا صحيًّا، وزادت سعتها السريرية إلى 6132 سريرًا، فيما بلغ عدد الأسرة المخصصة للعناية المركزة 761 سريرًا، وبلغ عدد الأسرة المخصصة لضربات الشمس 222 سريرًا، كما بلغ عدد الكوادر الصحية المؤهلة لخدمة ضيوف الرحمن نحو 32 ألف ممارس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى