أخبار وتقاريرهام

هل يصح إخراج زكاة الفطر قبل العيد بعدة أيام؟ .. المفتي يجيب

أجاب الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، على تساؤلات المواطنين بشأن إخراج زكاة الفطر قبل حلول عيد الفطر المبارك.

إخراج زكاة الفطر قبل العيد

وأكد المفتي أنه يجوز إخراج زكـاة الفطر في بداية شهر رمضان، مشيرًا إلى أن ذلك يأتي استجابةً لمتطلبات الشريعة الإسلامية.

وأوضح “علام” أن زكاة الفطر تجب على كل إنسان لديه قوت يومه، مؤكدًا على أهمية تحقيق التكافل والتضامن المجتمعي خلال شهر رمضان المبارك.

وأضاف المفتي أنه يجوز شرعًا إخراج زكاة الفطر منذ أول يوم في شهر رمضان، وحتى قبيل صلاة عيد الفطر، مشددًا على أهمية التزام المسلمين بأحكام الشريعة في هذا الشأن.

وفي سياق متصل، قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن إعطاء الزكاة للقريب المحتاج من أفضل الأعمال وأعظمها أجرًا؛ لما فيه من صلة الرحم، وسد حاجة ذوي القربى، وتعزيز التكافل الاجتماعي.

ضوابط إخراج الزكاة للأقارب

وأوضح المفتي أن الشريعة الإسلامية حثت على إعطاء الزكاة للقريب المحتاج، وجعلت ذلك من أفضل الأعمال وأعظمها أجرًا، لما فيه من فوائد عظيمة؛ فهو يحقق به صلة الرحم، ويسد حاجة ذوي القربى، ويعزز التكافل الاجتماعي، ويضاعف أجره مرتين.

وأشار المفتي إلى أن الله تعالى بدأ في الآية الكريمة: ﴿يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلْ مَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللهَ بِهِ عَلِيمٌ﴾ [البقرة: 215] بذكر الأقارب بعد الوالدين مباشرة، مما يدل على فضل إعطاء الزكاة لهم.

وروى سلمان بن عامر الضَّبِّي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «الصَّدَقَةُ عَلَى الْمِسْكِينِ صَدَقَةٌ، وَهِيَ عَلَى ذِي الرَّحِمِ اثْنَتَانِ: صَدَقَةٌ وَصِلَةٌ»، وصححه الحافظ ابن الملقن في “البدر المنير” (7/ 411، ط. دار الهجرة).

وروى أبو أمامة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِنَّ الصَّدَقَةَ عَلَى ذِي قَرَابَةٍ يُضَعَّفُ أَجْرُهَا مَرَّتَيْنِ».

ووجه المفتي المسلمين إلى ضرورة إعطاء الزكاة للقريب المحتاج، لما فيه من فوائد عظيمة، داعيًا الله تعالى أن يتقبل من المسلمين طاعاتهم وأعمالهم الصالحة.

تابعونا على صفحات موقع الحكاية الرسمية👇🏼

الحكاية نيوز – Elhekayah News

Elhekayah TV – تليفزيون الحكاية

Elhekayah Plus – الحكاية بلس

الحكاية منوعات

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى