عاجلهام

إدراج 271 ألف أسرة ضمن برنامج تكافل وكرامة

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا مساء اليوم بمقر الحكومة في مدينة العلمين الجديدة مع الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي، لبحث ومناقشة الخطة التنفيذية لوزارة التضامن الاجتماعي ضمن برنامج الحكومة للفترة من 1 يوليو إلى 31 ديسمبر 2024.

وخلال الاجتماع، استعرضت الوزيرة مرسي تفاصيل الخطة، التي تتماشى مع رؤية مصر 2030 وتوصيات الحوار الوطني وبرنامج الإصلاحات الهيكلية.

وأكدت مرسي أن الوزارة تعمل على تنفيذ 8 برامج رئيسية تتضمن 19 برنامجًا فرعيًا و139 نشاطًا رئيسيًا، تهدف جميعها إلى تعزيز رفاهية المواطنين وتنمية الإنسان المصري.

وأوضحت وزيرة التضامن الاجتماعي أن من بين الأنشطة التي تعمل عليها الوزارة، تصميم وتطوير البرنامج القومي للطفولة المبكرة بالتعاون مع وزارات الصحة والتربية والتعليم والجهات ذات الصلة، إضافة إلى تطوير المناهج المعنية بالطفولة المبكرة ودراسة وتطوير معايير وإجراءات تشغيل الحضانات.

كما أشارت إلى الجهود المبذولة لدعم العمالة غير المنتظمة من خلال تفعيل لجنة وزارية لوضع استراتيجية شاملة لحمايتها، وتغطيتها ضمن منظومة التأمين الصحي، فضلًا عن تقديم دعم اجتماعي واقتصادي لهذه الفئات بالتعاون مع وزارتي العمل والزراعة.

وفيما يخص برنامج “تكافل وكرامة”، أكدت الوزيرة إدراج 271 ألف أسرة جديدة منذ يوليو 2024 وحتى الآن، مضيفة أن الوزارة تعمل على تنفيذ تدخلات اقتصادية لدعم الأسر المستفيدة من البرنامج من خلال برامج تدريبية ومبادرات تمكين اقتصادي تهدف إلى تحسين سبل عيشهم.

وقد تناول الاجتماع أيضًا الخطط الخاصة بمحور الرعاية الاجتماعية، حيث تسعى الوزارة إلى تقديم خدمات متنوعة للأشخاص ذوي الهمم، بما في ذلك تسهيل إجراءات استخراج بطاقات الخدمات المتكاملة لهم، وتقديم الدعم للأسر الأولى بالرعاية، وكذلك تعزيز دور الوزارة في مجال حقوق الإنسان من خلال التوسع في فرق التدخل السريع ودور الرعاية.

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي أن الوزارة تسعى لتعزيز الشراكات مع المجتمع المدني والدولي لدعم تنفيذ هذه الأهداف، والتأكد من تحقيق الحماية الاجتماعية والتمكين الاقتصادي لأكبر عدد ممكن من الأسر المصرية المحتاجة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى