عاجلهام

إزالة شعر الجسد بالليزر.. دار الإفتاء توضح حكم الشرع

إزالة شعر الجسد بالليزر.. كشف الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن حكم إزالة شعر الجسد باستخدام الليزر للرجل والمرأة.

وأكد ممدوح أن الشرع الإسلامي استحب إزالة الشعر من مناطق معينة مثل الإبط والعانة، وجعلها من سنن الفطرة لدى الرجل والمرأة، مضيفًا أنه لا مانع شرعًا من إزالة الرجل لشعر صدره بالكامل.

وحول استخدام الليزر لإزالة شعر الجسد، قال ممدوح أنه لا مانع فيه شرعًا، سواء كان للرجل أو المرأة، وذلك لكونه وسيلة حديثة لإضعاف بصيلات الشعر.

وأشار إلى أنه لا يجوز للمرأة إزالة شعر جسدها في أماكن تعمل بها الرجال، بينما لا مانع من قيامها بذلك في أماكن العورة في أماكن تعمل بها السيدات، بشرط أن يكون المكان آمنًا.

وأكد ممدوح أن إزالة شعر الجسد بالليزر مسألة شخصية، ولا توجد أي أحكام شرعية تمنعها.

في إطار التساؤلات التي تأتي لدار الإفتاء، ورد سؤال يقول ما هو حكم صيام المسافر يوم 29 شعبان إذا سافر إلى عدة دول قبل حلول شهر رمضان؟

حكم صيام المسافر يوم 29 شعبان

هلال
هلال

وفي هذا الصدد، أجابت دار الافتاء، قائلة:” يجب على المسافر أن يوافق أهل البلد الذي ثبتت فيه رؤية هلال رمضان في حكم الصيام والإفطار”.

وتابعت:” إذا ثبتت رؤية الهلال في البلد الذي سافر إليه المسافر قبل غروب الشمس، فعليه أن يصوم معهم”.

واستكملت: إذا لم تثبت رؤية الهلال في البلد الذي سافر إليه المسافر قبل غروب الشمس، فعليه أن يتبع رؤية بلده الأصلي.

واستشهدت،ورد في القرآن الكريم: ﴿فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ﴾ [البقرة: 185]، والحديث النبوي الشريف: «إذا رأيتموه فصوموا، وإذا رأيتموه فأفطروا، فإن غم عليكم فاقْدُرُوا له» متفق عليه.

واوضحت دار الإفتاء المصرية أن وجه دلالة الحديث على المطلوب هو أن الشارع جعل رؤية الهلال أمارة على وجوب الصوم، وأوجب على كل قوم أن يعتبِروه بوقت الرؤية في بلادهم دون بلاد غيرهم.

وكانت اوضحت دار الافتاء المصرية مكروهات الصوم، وذلك فى منشور لها على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، مشيرة إلى أنه يكره للصائم أمور، يُثاب على تركها، ولكنه إذا فعلها لا يبطل صومه، منها:

1. المبالغة في المضمضة والاستنشاق؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «بَالِغْ فِي الاِسْتِنْشَاقِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ صَائِمًا».

2. ذَوْق الطعام بغير حاجة، خَوْفًا من وصوله إلى جوفه.

3. أن يجمع الصائم ريقَهُ ويبتلعه.

4. القُبْلة لِمَن تُحَرِّك شهوته، وكذا المباشرة ودواعي المعاشرة الزوجية.

5. الحجامة، وهي استخراج الدم الفاسد من الجسم بطرق معينة؛ لأنها تضعف الصائم.

تابعونا على صفحات موقع الحكاية الرسمية👇🏼

الحكاية نيوز – Elhekayah News

Elhekayah TV – تليفزيون الحكاية

Elhekayah Plus – الحكاية بلس

الحكاية منوعات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى