T Vسياسةهام

إسرائيل تطوي قضية سجن جلبوع بالقبض على آخر أسيرين

اعتقلت القوات الإسرائيلية، ليلة السبت، آخر أسيرين من الأسرى الفلسطينيين الذين فروا من سجن جلبوع في وقت سابق من هذا الشهر، وهما مناضل نفيعات وإيهام كماجي، في جنين، مما وضع حداً للمطاردة.

من جانبها قالت  هيئة البث الإسرائيلية، صباح اليوم الأحد، إن قوات الجيش الإسرائيلي ألقت القبض على الأسيرين الفلسطينيين الأخيرين في جنين، لافتة إلى أن الجيش نفذ عملية عسكرية استهدفت الحي الشرقي لمدينة جنين.

فيما ذكرت  صحيفة جيروزاليم بوست” الإسرائيلية إن قوات من الجيش الإسرائيلي حاصرت منزلا في مدينة جنين، وطالبت سكانه بالخروج منه قبل وقت قصير من ورود أنباء عن الاعتقالات.

اشتباكات بين الشبان الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية

أثناء خروج القوات الإسرائيلية من جنين، اندلعت مواجهات مع الشبان الفلسطينيين الذين رشقوها بالحجارة، وتطور الأمر في بعض المناطق إلى اشتباكات مسلحة.

وذكرت مصادر محلية أن ثلاثة شباب فلسطينيين أصيبوا برصاص القوات الإسرائيلية خلال تلك المواجهات.

يذكر أن  الجيش الإسرائيلي يواصل، لليوم الرابع عشر على التوالي، عمليات البحث والتقصي وراء الأسيرين، بعد تمكنه من إعادة إعتقال أربعة من الأسرى الفارين من جلبوع من خلال حفر نفق إلى خارج أسوار السجن.

وينتمي 5 منهم إلى حركة “الجهاد الإسلامي” والسادس من حركة “فتح”، وكلهم من محافظة جنين، شمالي الضفة الغربية المحتلة.

ومع اعتقال كممجي ونفعيات، تطوى صفحة الهروب من سجن جلبوع شمالي إسرائيل، وهي عملية وصفها كثيرون بـ”الهوليودية”.

ويبلغ كممجي (35 عاما) ومعتقل منذ عام 2006، ومحكوم عليه بالسجن مدى الحياة، أما نفيعات فهو موقوف منذ عام 2019.

وكان اعتُقل في 2006 وحكم عليه بالسجن مدى الحياة بتهمة خطف المستوطن الإسرائيلي إلياهو أشيري وقتله.

أمّا نفيعات فاعتُقل في 2020 بحسب حركة الجهاد الإسلامي، وكان ينتظر نطق الحكم بحقّه. وكان قد سُجن مرّات عدّة في السابق، بسبب نشاطه في هذه الحركة.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه وضع منظومة القبة الحديدية على أهبة الاستعداد عقب اعتقال الأسيرين في جنين، تخوفاً من إطلاق صواريخ من قطاع غزة باتجاه إسرائيل.

الجدير بالذكر أن  سجن “جلبوع” أحد أكثر السجون الإسرائيلية تحصينًا، ومع ذلك شهد السجن محاولة هروب سابقة فى  عام 2014، عبر حفر نفق من أرضية أحد الحمامات، لكنها باءت بالفشل.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى