عاجلهام

إسـ.ـرائيل تصدر تحذيرات من السفر لـ الشرق الأوسط بعد حادث الإسكندرية

أصدر مجلس الأمن القومي الإسـ.ـرائيلي، الأحد، تحذيرات من السفر إلى دول الشرق الأوسط وأي دول أخرى بها تحذيرات من السفر، وذلك بعد حادث فردي تعرض له فوج سياحي بالإسكندرية، وفي ثاني أيام التصعيد الذي تشهده الأراضي المحتلة وقطاع غزة.

وجاء في بيان المجلس أن “الظروف الأمنية في المنطقة غير مستقرة، وأن هناك خطرًا متزايدًا من وقوع أعمال عنف ضد المواطنين الإسرائيليين”.

وأضاف البيان أن “المواطنين الإسرائيليين الذين يسافرون إلى هذه الدول يفعلون ذلك على مسؤوليتهم الخاصة”.

ويأتي هذا التحذير بعد حادث إطلاق نار وقع، الأحد، في الإسكندرية، أسفر عن مقتل اثنين من السياح الإسرائيليين ومصري، وإصابة آخر.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن الحادث وقع عندما فتح أحد أفراد الشرطة النار من سلاحه الشخصي بشكل عشوائي على الفوج السياحي.

ويأتي التصعيد الإسرائيلي الفلسطيني في أعقاب رفض إسرائيل الجلوس على طاولة المفاوضات للتوصل إلى حل مع الجانب الفلسطيني، وهو ما دفع أطراف إقليمية ودولية بتوجيه دعوات بضرورة العمل على حل الصراع بعيدا عن العنف ووفق المرجعيات الأممية.

وكانت قد أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس في فلسطين، صباح السبت، بدء عملية طـ.ـوفان الأقصى ضد إسـ.ـرائيل، بإطـ.ـلاق أكثر من 5 آلاف صاروخ من قطاع غزة.

عملية طـ.ـوفان الأقصى

وذكرت كتائب القسام في بيان لها أن العملية تأتي “رداً على اعتـ.ـداءات الاحتـ.ـلال على المسجد الأقصى وأبناء شعبنا في الضفة الغربية المحتلة”.

وقال القائد العام لكتائب القسام، محمد الضيف، في كلمة له إن العملية “لن تتوقف حتى تحرير القدس والأقصى”.

من جهتها، كشفت إسـ.ـرائيل أنه تم قصـ.ـف عشرات الأهداف من قبل قطاع غزة نحوها، بما في ذلك مواقع عسكرية ومنازل وبنى تحتية.

وتأتي العملية في ظل تصاعد التوتر بين إسـ.ـرائيل والفصائل الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة، حيث اندلعت مواجهات بين الفلسطينيين والشرطة الإسرائيلية في المسجد الأقصى في القدس الشرقية.

ومنذ بداية العام الجاري، قتل أكثر من 30 فلسطينياً في مواجهات مع الشرطة الإسرائيلية في المسجد الأقصى.

وفي وقت سابق، اندلعت مواجهات بين الفلسطينيين والجيش الإسـ.ـرائيلي، عقب صلاة الجمعة، واستمرت حتى ساعات الليل، وتسببت عشرات المواطنين الفلسطينيين بالرصـ.ـاص والاختناق.

وقال الناطق الإعلامي باسم حركة “فتح”، إن جنود الجيش الإسـ.ـرائيلي اقتحموا بلدة كفر قدوم، وأطلقوا قنابل الغاز بكثافة، وبشكل عشوائي، تجاه المشاركين في المسيرة الأسبوعية التي ينظمها أهالي البلدة؛ تنديدًا بالاستيطان والاستيلاء على أراضيهم.

وأفاد شهود عيان بإصابة العشرات من الفلسطينيين بحالات اختناق، جراء قنابل الغاز المسيل للدموع، وجرى علاجهم ميدانيا.

كما اندلعت مواجهات عنيفة مع الجيش الإسرائيلي، اليوم الجمعة، بعد أن حاول قمع المشاركين في مسيرة بيت دجن الأسبوعية شرق نابلس، التي ينظمها أهالي البلدة عقب صلاة الجمعة تنديدًا بالاحتلال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى