عاجلهام

إلغاء العلاج على نفقة الدولة.. الحكومة توضح

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما تردد أنباء بشأن اعتزام الحكومة إلغاء العلاج على نفقة الدولة خلال الفترة المقبلة.

اقرأ أيضا:

مدبولي يُتابع جهود اللجنة الطبية العليا والاستغاثات بمجلس الوزراء

حقيقة إلغاء العلاج على نفقة الدولة

وأوضح  المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أنه مع وزارة الصحة والسكان، والتي نفت بدورها تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لإلغاء العلاج على نفقة الدولة خلال الفترة المقبلة.

وأكدت وزارة الصحة والسكان عدم إصدار أية قرارات بهذا الشأن، فضلاً عن عدم طرح الموضوع للنقاش من الأساس، مُشددةً على استمرار تنفيذ قرارات العلاج على نفقة الدولة، دون إلغاء، مع تقديم كافة خدماتها الطبية من عمليات جراحية وأدوية وفحوصات طبية بالمجان.

كما أشارت إلى أنه تم إصدار نحو مليون و184ألف قرار، بتكلفة 5 مليارات و742 مليوناً و611 ألف جنيه، خلال الفترة من شهر يناير 2023 حتى 1 مايو 2023، مناشدةً المواطنين عدم الانسياق وراء تلك الأخبار المغلوطة، مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

وشملت قرارات العلاج الصادرة تخصصات (أمراض الدم، والأورام، والأنف والأذن، والجراحة، والنساء، والعيون، والعظام، والمسالك، والباطنة، بالإضافة إلى الأمراض الجلدية والعصبية).

 

الصحة: إصدار 3.5 مليون قرار علاج على نفقة الدولة خلال 2022

في إطار جهود وزارة الصحة في رفع العبء عن كاهل المرضى وخاصة غير القادرين منهم، كشفت وزارة الصحة والسكان، إصدار 3 مليون و524 ألف و809 قرارات علاج على نفقة الدولة، بجميع محافظات الجمهورية، خلال عام 2022 بتكلفة إجمالية بلغت 14 مليار و516 مليون جنيه.

وتحرص وزارة الصحة على توفير الخدمة الطبية من عمليات جراحية وأدوية وفحوصات طبية على نفقة الدولة.

ومن جانبه أوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن قرارات العلاج شملت تخصصات أمراض الدم، والأورام، والأنف والأذن، والجراحة، والنسا، والعيون، والعظام، والمسالك، والباطنة، بالإضافة إلى الأمراض الجلدية والعصبية.

كما أشار إلى انه تم مناظرة 5 آلاف و155 مريض بمختلف المحافظات عن طريق تقنية الـ”فيديو كونفرانس” لاستصدار قرارات علاجهم دون الحاجة للحضور إلى مقر الإدارة.

 

كارت الخدمات المتكاملة

وفي سياق متصل، أشار الدكتور محمد زيدان رئيس المجالس الطبية المتخصصة، إلى توقيع الكشف الطبي على 419 ألفا و987 مواطنا من طالبي «كارت الخدمات المتكاملة»، وذلك من خلال 464 لجنة للكشف الطبي على مستوى الجمهورية، حيث تم فتح باب التسجيل على الموقع الالكتروني لتلقي الخدمة http://pod.mohp.gov.eg/Register.aspx يوم 14 يناير 2022.

 

كيفية استخراج القرار

قال إجراءات إصدار القرار تبدأ بالتوجه إلى أقرب مستشفى حكومي بالمحافظة التابع لها المريض، وإجراء الفحوصات الطبية لتشخيص الحالة بواسطة أطباء المستشفى، تمهيداً لتحرير “تقرير اللجنة الثلاثية، ويقوم الموظف المختص في قسم العلاج على نفقة الدولة بالمستشفى، يقوم بتسجيل بيانات المريض على الشبكة الإلكترونية للمجالس الطبية المتخصصة، وتتضمن صورة بطاقة الرقم القومي، وتقرير اللجنة الثلاثية، والتقرير الطبي والأبحاث الحديثة، ليتم إصداره إلكترونيًا من المركز الرئيسي للمجالس الطبية بالقاهرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى