أخبار وتقاريرهام

اتهام عرض شعبي للترويج للسياحة في شوارع كندا بالإساءة لسمعة مصر.. ورد رسمي

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو، لعرض شعبي بشوارع مونتريال، بغرض الترويج للسياحة في كندا، بعد قيام مجموعة من فرق الفنون الشعبية بعمل كرنفال في شوارع مدينة مونتريال بكندا للترويج للمقصد السياحي المصري بصورة لا تتناسب مع مكانة مصر الحضارية.

ولاقي المقطع سيل من الغضب العارم والانتقادات من المصريين والعرب والأجانب، حيث اتهموه باختزال تاريخ وعراقة الحضارة المصرية في الرقص الشرقي.

ويظهر في مقطع الفيديو مجموعة من الرجال في شوارع كندا، يرتدون الجلباب الصعيدي والعِمَّة، على غرار ما ظهر في احتفالية طريق الكباش بالأقصر، حيث رقصوا بالعصي والسيدات معهن ببدلة رقص شرقي، في محاولة منهم للترويج للسياحة المصرية.

وكان التعليق المرفق مع الفيديو المتداول على مواقع التواصل: موكب ترويج السياحة لمصر، يمر في الشارع بوسط البلد، مونتريال- كندا؛ وهو ما أثار غضب البعض، قائلين: مظهرهم لا يمثل مصر.

 

@agha_a7

من مهرجان السكان الأصليين في مونتريال ✨ #مصر #ام_الدنيا #مهرجانات #مونتريال #egypt

♬ الصوت الأصلي – Ahmad

 

وانهالت التعليقات الغاضبة على الفيديو ليس فقط من المصريين بل من أنحاء العالم العربي، بل والأجانب أيضًا، مستنكرين طريقة الترويج واختزال جمال وعراقة مصر في الرقص الشرقي، ومدافعين عن مصر وحضارتها وشعبها الذي لا يمكن اختزال تاريخ الفن والحضارات التي توالت عليها على مر العصور بهذه الطريقة المهينة.

 

رد السياحة والآثار على الفيديو

وردا من السياحة على الفيديو المتداول، أكد عمرو القاضي، الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، أن “الهيئة لم تنظم أي فعاليات أو كرنفالات في كندا خلال الفترة الماضية”.

وأوضح القاضي، أن الفيديو لا يعكس ولا يأتي تماشياً مع الاستراتيجية الإعلامية للترويج للمقصد السياحي المصري والتي أعدها تحالف كندي إنجليزي عام 2021، والتي تحرص الوزارة من خلالها على تنفيذ العديد من الفعاليات والأحداث التي تعمل على إبراز المنتجات والأنماط السياحية المتنوعة للمقصد السياحي المصري والقيمة التاريخية للحضارة المصرية العريقة بصورة راقية وفقاً للمستجدات السياحية العالمية، مثل احتفالية موكب المومياوات الملكية والتي تم تنظيمها في إبريل 2021، واحتفالية طريق الكباش التي تم تنظيمها في نوفمبر 2021 بالأقصر.

كما تقوم وزارة السياحة والآثار ممثلة في الهيئة بتنظيم عدد من الفعاليات الثقافية والمهرجانات الموسيقية والغنائية، في المواقع الأثرية على مستوى الجمهورية لرفع الوعي السياحي والأثري لدي المواطنين واستخدام القوى الناعمة لتعريفهم بثقافة وحضارة بلادهم، وذلك بالتعاون مع وزارة الثقافة.

وأوضح الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، أن الفيديو المتداول هو تصوير لكرنفال قامت بتنفيذه إحدى الشركات السياحية الكندية الخاصة ضمن مهرجان الأزياء الذي تقيمه هذه الشركة بالتعاون مع فرق فنية خاصة بكندا، لافتا أن الوزارة في الآونة الأخيرة لم “تقدم أي حملات ترويجية للمقصد السياحي المصري بالسوق الكندي”.

وناشد القاضي جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي ضرورة توخي الحرص والتحلى بالدقة قبل نشر مثل هذه الأخبار والشائعات، والتي قد تؤدي إلى بلبلة الرأي العام وإثارة غضب المواطنين.

 

وسبق أن سلط وزير السياحة الضوء على بعض الخطوات العاجلة التي تتخذها هيئة تنشيط السياحة، والتي تتمثل في التالي:

إعادة إطلاق حملة “Follow the Sun”، التي تم إطلاقها من قبل، وتركز على الشتاء الدافئ في مصر، بعد أن لاقت هذه الحملة نجاحا كبيرا وحققت أكثر من 130 مليون مشاهدة في كل من ألمانيا، وإيطاليا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة.

البدء في نشر أخبار وتقارير إعلامية عن موسم الشتاء في مصر بوسائل الإعلام الدولية، بجانب إطلاق حملة على محركات البحث لإبراز الميزة التنافسية للشتاء في مصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى