أخبار وتقاريرهام

أبرزها طفح جلدي غير عادي.. أعراض غير شائعة لمتحور أوميكرون تصيب الأطفال

منذ أن ظهر المتحور الجديد أوميكرون لفيروس كورونا، هناك قلق عالمي بشأنه وفقا لتحذيرات منظمة الصحة العالمية منه ومن سرعة انتشاره.

اقرأ المزيد:

الصحة: متحور أوميكرون جرى التعامل معه بمبالغة كبيرة ولا يجب القلق منه.

رئيس الجمعية الطبية في جنوب أفريقيا: إعياء وألم متوسطين في الجسد أبرز أعراض ” أوميكرون

ويبحث العلماء حاليا أكثر حول هذا المتحور الجديد واكتشاف أعراضه وطرق الوقاية منه، كما تتجه بعض الدول وشركات الأدوية العالمية إلى تصنيع لقاح ضده وذلك فى محاولة منهم لكبح جماح هذا الشبح المخيف.

أعراض غير عادية لدى الأطفال

وفى نفس السياق كشف الطبيب البريطانى، ديفيد لويد، عن أعراض غير عادية يجب الانتباه إليها تظهر لدى الأطفال الذين أصيبوا بالمتغير الجديد من فيروس كورونا “أوميكرون”، وفقًا لتقرير صحيفة “مترو” الإنجليزية.

وأضاف الطبيب العام البريطانى أنه يجب على الآباء أن يكونوا على اطلاع لمعرفة ما إذا كان طفلهم يعاني من “طفح جلدي غير عادي” لأنه قد يكون علامة على إصابتهم بمتغير كورونا الجديد “أوميكرون”.

كما أكد الطبيب فى تصريحات لوسائل إعلامية إن حوالي 15٪ من الأطفال الذين تأكدت إصابتهم بهذه السلالة أصيبوا بطفح جلدي، موضحًا أن الحالات المبكرة من أوميكرون تظهر بأعراض مختلفة قليلاً عن السلالات السابقة من فيروس كورونا.

أعراض أخرى

وأوضح لويد الأعراض الأخرى التى تم الكشف عنها بين حالات الإصابة بمتغير أوميكرون من بينهم الأطفال، مثل التعب والصداع وفقدان الشهية وكذلك الطفح الجلدي.

طفح جلدي غير عادي

وأوضح ديفيد “كان لدينا دائمًا مجموعة صغيرة من مرضى كورونا يعانون من طفح جلدي، ولكن ما يصل إلى 15٪ من الأطفال المصابين بمتغير أوميكرون الجديد يعانون من طفح جلدي غير عادي”.

وتابع الطبيب ديفيد لويد قائلًا “بدأنا نتعلم المزيد عن المتغير الجديد أوميكرون ونواصل البحث عن المزيد من الأعراض ومعرفة الكثير عنه، حيث تشير البيانات حتى الآن إلى أنه ينتشر بسرعة كبيرة بين الأشخاص، لذا دعونا نأمل ألا تكون هذه السلالة مميتة مثل دلتا ودعونا نأمل أن نتمكن من التغلب عليها، ولكنه حقًا وقت مثير للقلق”.

بريطانيا  تعتمد عقارا فعالا ضد أوميكرون

وكشف موقع”Sky News”  أول أمس إن  المملكة المتحدة اعتمدت عقارا فعالا ضد جميع طفرات كورونا ومن بينها تحور أوميكرون.

وقال الموقع، ازدادت عدد حالات الإصابة بأوميكرون إلى 336 حالة حتى الآن، ولكن لا يوجد مرضى في مستشفيات المملكة المتحدة نتيجة المتحور الجديد.

وقال الموقع، إن العقار الجديد المعتمد من المملكة المتحدة “فعال ضد جميع الطفرات”من المتحور الجديد اوميكرون.

وتظهر البيانات الجديدة أن العقار الجديد يعمل ضد جميع طفرات اوميكرون Omicron، وقد أعلنت شركة الأدوية البريطانية GSK أول أمس  أن علاج كورونا المستند إلى الأجسام المضادة مع شريكه بالولايات المتحدة Vir شركة Biotechnology فعال ضد جميع الطفرات في متغير فيروس كورونا الجديد اوميكرون Omicron، مستشهدة ببيانات جديدة من دراسات المرحلة المبكرة.

وقالت شركة جلاكسو في بيان لها، إن البيانات غير المنشورة تظهر أن علاج سوتروفيماب، فعال ضد جميع الطفرات الـ 37 التي تم تحديدها حتى الآن في بروتين سبايك، موضحا إن الدواء الجديد لفيروس كورونا يقلل من خطر دخول المستشفى والوفاة بنسبة 79% معتمد للاستخدام في المملكة المتحدة للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا أو أكبر

تمت الموافقة على Xevundy ، ، لأي شخص يبلغ من العمر 12 عامًا أو أكثر، ويزن أكثر من 40 كجم. وأضاف الموقع، إنه يُصرح باستخدامه في الأشخاص الذين يعانون من عدوى كورونا الخفيفة أو المعتدلة والمعرضين لخطر الإصابة بمرض شديد.

وأشار الموقع، إلى أنه تم تطوير العقار بواسطة شركة جلاكسو سميث كلاين ومقرها لندن بالاشتراك مع شركة Vir Biotechnology في كاليفورنيا، ويقول المصنعون إن البيانات قبل السريرية تظهر أن العقار “يحتفظ بنشاطه ضد الطفرات الرئيسية لمتغير Omicron الجديد”، موضحا إنه “من خلال استهداف منطقة محمية للغاية من بروتين سبايك والتي تقل احتمالية تحورها، كنا نأمل في معالجة كل من فيروس كورونا الحالي، والمتغيرات المستقبلية التي توقعنا أنها ستكون حتمية.

مقالات ذات صلة:

مكتشفة المتحور الجديد أوميكرون:المتحور سريع الانتشار وننتظر استكمال الدراسات عليه

بعد مواصلة أوميكرون الانتشار حول العالم.. تعرّف على أخطر متحورات كورونا والفرق بينهم

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى