أخبار وتقاريرهام

معهد القطن: إصدار أحدث أصناف القطن المصري – “إكسترا جيزة 99”

أعلن الدكتور وليد يحيى، وكيل معهد بحوث القطن للإنتاج، عن إطلاق صنف جديد مبشر في مجال الزراعة، وهو “إكسترا جيزة 99″، الذي ينتمي إلى طبقة الأقطان الفائقة الطول والنعومة.

إكسترا جيزة 99

وسيتم تسجيل هذا الصنف الجديد في موسم 2025، لينضم إلى أحدث الأصناف المصرية المتميزة. يتميز الصنف بمتوسط محصول يتراوح بين 8 إلى 9 قنطار للفدان، ويتمتع بقدرته على التبكير والجمع بين المحصول العالي وصفات جودة التيلة الممتازة.

وأضاف الدكتور يحيى أن هناك صنفًا آخر، وهو “جيزة 97” من طبقة الأقطان الطويلة، ينتشر في مناطق الوجه البحري ويغطي خلال الموسم الحالي محافظات المنوفية والقليوبية والغربية، باستثناء المحلة الكبرى، بالإضافة إلى أربع مراكز في محافظة الشرقية ومركزي شبراخيت والرحمانية في البحيرة.

ويعتبر “جيزة 97” من أعلى الأصناف إنتاجًا وأبكرها، حيث يبلغ مدة بقاؤه في المزرعة من الزراعة حتى الحصاد من 150 إلى 160 يومًا، ويمكن زراعته بعد المحاصيل الشتوية مما يساهم في توفير المياه بنسبة تتراوح بين 15 إلى 20%.

يجري المعهد متابعة دقيقة للمحاصيل الاستراتيجية مثل القطن، ويعمل على حل المشكلات التي تواجه المزارعين، خاصة في ظل الموجات الحرارية المتكررة، من خلال تنفيذ التوصيات الفنية المناسبة لحماية المحاصيل دون التأثير على الجودة.

تابعونا على صفحات موقع الحكاية الرسمية👇🏼

الحكاية نيوز – Elhekayah News

Elhekayah TV – تليفزيون الحكاية

Elhekayah Plus – الحكاية بلس

الحكاية منوعات

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى