أخبار وتقارير

الفئات الممنوعة من الشيكولاتة.. أسباب المنع وتحذيرات الأطباء

الفئات الممنوعة من الشيكولاتة.. تعد الشيكولاتة من أكثر الأطعمة شهرة وشعبية في جميع أنحاء العالم، وتتميز بنكهتها الشهية وفوائدها الصحية المتعددة، إلا أنها ليست ملائمة للجميع، فهناك عدد من الفئات الممنوعة من تناول الشيكولاتة نظرًا لأسباب صحية.

اقرأ ايضا: في يوم الشوكولاتة العالمي.. تعرف على فوائدها الصحية

وفي هذا الصدد، يستعرض “موقع الحكاية” في السطور التالية الفئات التي لا يسمح لها بتناول الشكولاتة وأسباب ذلك بالإضافة لـ تحذيرات الأطباء من ذلك.

الفئات الممنوعة من تناول الشيكولاتة

الفئات الممنوعة من الشيكولاتة
الفئات الممنوعة من الشيكولاتة

– الأشخاص الذين يعانون من حساسية الشوكولاتة: تعد حساسية الشوكولاتة من أشهر أنواع الحساسيات الغذائية، وتتمثل أعراضها في الحكة والطفح الجلدي والتورم، وفي الحالات الشديدة يمكن أن تسبب صعوبة في التنفس والصدمة الحادة.

– المصابون بمرض السكري: يجب على مرضى السكري الامتناع عن تناول الشيكولاتة بسبب ارتفاع نسبة السكر فيها، كما أن الشوكولاتة الداكنة تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات المعقدة التي يمكن أن تؤثر على مستوى السكر في الدم.

– مرضى القلب: تحتوي الشيكولاتة على نسبة عالية من الكافيين والدهون الثلاثية، وهي عناصر يمكن أن تسبب زيادة في ضغط الدم وتضيق الشرايين وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

– الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الجهاز الهضمي: تحتوي الشيكولاتة على مادة الكافيين والتي يمكن أن تؤثر على عملية الهضم، كما أنها تحتوي على مادة الثيوبرومين التي تحفز إنتاج الحمض في المعدة وتزيد من خطر الإصابة بحرقة المعدة، وقد تؤدي إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الإسهال والغثيان.

تحذيرات الأطباء:

على الرغم من فوائد الشيكولاتة الصحية، إلا أن تناولها بكميات كبيرة وبشكل مفرط يمكن أن يسبب التالي:-

زيادة في الوزن والسمنة

زيادة خطر الإصابة بأمراض مثل السكري

‏ الإصابة بـ أمراض القلب

وينصح الأطباء بتناول الشيكولاتة بشكل معتدل وبكميات صغيرة، وتجنب تناول الشيكولاتة الخاصة بالأطفال التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون.

كما ينصح الأطباء بتجنب تناول الشيكولاتة الداكنة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الجهاز الهضمي، والتي تحتوي على نسبة عالية من الثيوبرومين، كما ينبغي تجنب تناول الشيكولاتة قبل النوم، حيث يحتوي الكافيين في الشيكولاتة على خصائص محفزة وقد يؤثر على نوعية النوم.

تعد الشيكولاتة من الأطعمة اللذيذة والممتعة، ولكنها ليست مناسبة للجميع، فهناك فئات من الناس الذين يجب أن يمتنعوا عن تناولها بسبب أسباب صحية.

ولذلك، ينصح الأطباء بتناول الشيكولاتة بشكل معتدل وبكميات صغيرة، والتأكد من عدم وجود أي حساسية أو اضطرابات صحية قبل تناولها.

موضوعات ذات صلة..

لمرضى القولون.. أكلات ومشروبات تساعدك على التخلص من الآلام المستمرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى