أخبار وتقارير

بعد عرضه في الكتيبة 101.. ما هو حادث كرم القودايس وكيف أدانه العالم؟

ركزت أحداث الحلقة الثانية من مسلسل الكتيبة 101 الذى يعرض ضمن السباق الرمضاني، على حادث كمين كرم القواديس الذي حدث مساء يوم 24 أكتوبر 2014 بشمال سيناء.

اقرأ ايضا:-الذكرى الـ34 لتحريرها.. أبرز المعلومات عن عودة آخر شبر في سيناء “طابا”

وتعد منطقة كرم القواديس نقطة ارتكاز تابعة للقوات المسلحة المصرية، واستشهد على إثر هذا الحادث عشرات الشهداء من رجال القوات المسلحة بعد تعرضهم لهجوم عنيف من الجماعات الإرهابية.

وأدانت العديد من الدول العربية هذا الحادث بعتبره أحد العمليات الإرهابية التي ارتكبها الجماعات الإرهابية في حق الجنود المصرية وتسبب في استشهاد العديد من قوات مصر البواسل.

وقامت الدولة المصرية بتنفيذ خطة سريعة لوقف العمليات الإرهابية، وفور وقوع الحادث تم تكريم أسماء الشهداء البواسل الذين رحلوا في هذا الحادث.

وبادر الرئيس عبدالفتاح السيسي لعقد اجتماع عاجل لمجلس الدفاع الوطني، وجه خلاله بتنفيذ خطة سريعة لوقف العمليات الإرهابية بسيناء الغالية، والحيلولة دون امتدادها لربوع الجمهورية.

وفي هذا الصدد، يستعرض “موقع الحكاية”، ردود فعل الدول العربية والأجنبية تجاه حادث كمين كرم القواديس، والذي عُرضت أحداثه في الحلقة الثانية في مسلسل الكتيبة 101:-

اليمن

لعث الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، في ذاك الوقت فور وقوع الحادث، برقية عزاء ومواساة للرئيس عبدالفتاح السيسي، قائلاً فيها: «بحزن بالغ وأسف عميق تلقينا نبأ الحادث الإجرامي الذي نفذته عناصر إرهابية وأسفر عنه سقوط عدد من الضحايا والمصابين من أبناء القوات المسلحة في سيناء ونعرب لفخامتكم وعبركم للشعب المصري الشقيق وأسر الضحايا عن أحر تعازينا وصادق مواساتنا القلبية بهذا المصاب الأليم».

و شدد الرئيس اليمني خلال برقيته، على أهمية تتضافر الجهود الدولية لمكافحة هذه الظاهرة ومحاصرتها بما يكفل القضاء عليها، وأهمية التنسيق الأمني بين بلدان وشعوب المنطقة من أجل التصدي للعناصر الإرهابية.

تونس

ومن جانبها، أعربت تونس عن إدانتها الشديدة، واستنكارها البالغ، للعمليات الإرهابية التي شهدتها منطقة شمال سيناء، فوفق بيان لوزارة الخارجية التونسية مساء السبت 25/ 10/ 2014.

وأكدت تونس على دعوتها للمجموعة الدولية لمحاربة الإرهاب والتصدي له بمختلف أشكاله ودوافعه.

السودان

وفور وقوع الحادث انذاك، أجرى الرئيس السوداني، عمر البشير، مساء السبت 25/ 10/ 2014، اتصالا هاتفيا بالرئيس عبد الفتاح السيسي، تمنى خلاله دوام الاستقرار والطمأنينة، وعبر عن خالص تعازيه للشعب والحكومة المصرية إزاء الاعتداء الغادر.

مجلس التعاون الخليجي

ومن جانبه، أدان الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني، بشدة العمليات الإرهابية التي وقعت في سيناء، وراح ضحيتها عشرات الشهداء والجرحى، مؤكداً في كلمته على ضرورة الوقوف بقوة وحزم في وجه الإرهاب بكافة أشكاله.

الدول الأجنبية

لم تقتصر ردود الفعل على حادث كمين كرم القواديس فقط على الدول العربية، لكن أيضاً الدول الأجنبية أدانت الهجوم الإرهابي، حيث أدانت الولايات المتحدة الهجوم الإرهابي وقتها، وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية: «مصر شريك إستراتيجي للولايات المتحدة ونحن ملتزمون بدعمها في مواجهة الإرهاب.

أخبار ذات صلة:-

تنمية المشروعات بشمال سيناء: نعمل على تمكين المرأة لمواجهة الأزمة الاقتصادية

التنمية تسلم المدفن الصحى الأمن بالعريش لمحافظة شمال سيناء

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى