أخبار وتقارير

كل ما تريد معرفته عن ظاهرة الكسوف الكلي للشمس

كتب – أحمد عادل:
تشهد مصر اليوم والوطن العربي ظاهرة فلكية تسمى ” كسوفًا كليًا للشمس”، وظاهرة كسوف الشمس هو نوع من الكسوف يحدث عندما تكون الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة تقريبًا ويكون القمر في المنتصف أي في وقت ولادة القمر الجديد عندما يكون في طور المحاق مطلع الشهر القمري بحيث يلقي القمر ظله على الأرض وفي هذه الحالة إذا كنا في مكان ملائم لمشاهدة الكسوف سنرى قرص القمر المظلم يعبر قرص الشمس المضئ.

ويستعرض موقع الحكاية في التقرير التالي أبرز المعلومات عن ظاهرة كسوف الشمس في سطور:

– يحدث الكسوف الكلي في القارة القطبية الجنوبية.

– يمكن رؤيته ككسوف جزئي في جنوب أستراليا، جنوب قارة أفريقيا، جنوب أمريكا الجنوبية، المحيط الباسفيكي، المحيط الاطلنطي، المحيط الهندي.

– تحدث الظاهرة في تمام الساعة السابعة و29 دقيقة و11 ثانية.

ينتهي الكسوف في تمام الساعة 11 و37 دقيقة و24 دقيقة بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة.

تستغرق ظاهرة الكسوف حوالي أي يستغرق حوالي 4 ساعات و8 دقائق.

كسوف كلي

– في هذه الظاهرة يكون القمر أصغر كثيرًا من الأرض لذلك يسقط ظل القمر على بقعة صغيرة من الأرض ويرسم مسارًا عليها اثناء فترة الكسوف يُسمى بالمسار الكسوفي للشمس.

– هذا الكسوف لا يُرى في مصر أو الوطن العربي بل سيمر المسار الكسوفي له على القارة القطبية الجنوبية.

الشمس

– يغطي الكسوف الكلي مساحة عرضها 419 كم وسوف يستغرق مدة قدرها دقيقة و54 ثانية.

– عند ذروة الكسوف الكلي سيغطي قرص القمر حوالي 103 % من كامل قرص الشمس.

– ووفقًا للتقديرات الفلكية فإن ظاهرة الكسوف الكلي للشمس ستحدث في 20 أبريل 2022 و25 أكتوبر 2022، و20 أبريل 2023، وحلقيًا في 14 أكتوبر 2023م.

وتشمل أنواع الكسوف الاتي:

كسوف كلي
يحدث عندما يصل ظل القمر إلى سطح الأرض وفي هذه الحالة ينكسف كامل قرص الشمس، وعندها تظهر الحلقة ماسية ويحدث الكسوف الكلي في مناطق التقاء رأس مخروط ظل القمر بالأرض. ويتخذ الكسوف الكلي مسارًا محددًا بسبب حركة الأرض والقمر
كسوف جزئي
‏ ويحدث في المناطق التي يسقط فيها شبه ظل القمر على سطح الأرض. وشبه ظل القمر في هذه الحالة هي المنطقة التي لا يرى كامل قرص الشمس منها أي أن قرص الشمس لن يشاهد كاملاً من هذه المناطق. وتزداد نسبة الكسوف الجزئي عند الاقتراب من منطقة “مسار” الكسوف الكلي. وفي هذه الحالة ينكسف جزء من قرص الشمس
كسوف حلقي
‏ ويحدث عندما يكون القمر في نقطة بعيدة ما عن الأرض لأن مسار القمر حول الأرض بيضاوي فيكون قرص القمر أصغر من أن يحجب كامل قرص الشمس، وفي هذه الحالة لايصل رأس مخروط ظل القمر إلى سطح الأرض، فينكسف قرص الشمس من الوسط في المناطق التي تقع في امتداد مخروط الظلّ وقد تصل فترة حلقتيه إلى اثنتى عشرة دقيقة وثلاثين ثانية وذلك بسبب المسافة الأكبر التي يجب على قرص القمر الصغير ان يقطعها
كسوف هجين
هو ما بين الكسوف الكلي والكسوف الحلقي إذا شوهد هذا الكسوف كامل في نقطة وحلقي في أخرى فيعتبر هجين، أي خليط نوعين كما أن هذا الكسوف نادرًا جدًا.

موضوعات ذات صلة:

خلال ساعات.. آخر كسوف كلي للشمس في 2020

كيف تشاهد كسوف الشمس الأخير في 2021 | مدة وموعد Solar Eclipse

كل ما تريد معرفته عن كسوف الشمس غدًا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى