أخبار وتقارير

لمرضى القولون.. أكلات ومشروبات تساعدك على التخلص من الآلام المستمرة

لمرضى القولون.. في الوقت الحالي، يعاني الكثيرون من مشاكل القولون العصبي، وهي حالة تسبب آلالام شديدة في البطن، بالإضافة إلى الإمساك والإسهال والانتفاخ والغازات.

وحتى الآن، لا يوجد علاج نهائي لهذه المشكلة، ولكن هناك العديد من الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض وتحسين صحة الجهاز الهضمي، علاوة على وجود بعض العقاقير الطبية التي تساعد في التخفيف من حدة الم البطن.

نصائح هامة لمرضى القولون

القولون
القولون

هناك عدة نصائح يجب على مرضى القولون الحرص منها عند تناول الطعام، حيث يجب تجنب الأغذية التي تحتوي على الكافيين والكحول والدهون المشبعة، حيث يمكن أن تزيد من تهيج القولون وتسبب آلامًا شديدة.

وبدلاً من ذلك، يجب تناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، حيث تساعد في تحسين حركة الأمعاء وتقليل الانتفاخ والغازات.

اقرأ ايضا: في يوم الشوكولاتة العالمي.. تعرف على فوائدها الصحية

ومن المشروبات، يوصى بتناول الشاي الأخضر والأعشاب الطبية، مثل الزنجبيل والنعناع والكركم والكمون واليانسون، والتي تساعد على تهدئة القولون وتقليل الالتهابات والألم.

تناول المأكولات البحرية

وينصح أيضًا بتناول المأكولات البحرية الغنية بالأوميغا 3، حيث يساعد هذا النوع من الدهون الصحية على تحسين صحة الجهاز الهضمي وتقليل الالتهابات والألم.

كما ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك، مثل الزبادي والكفير والكمثرى والبصل والثوم والأفوكادو، والتي تساعد على تحسين صحة الأمعاء وتعزيز نمو البكتيريا الجيدة في الجهاز الهضمي.

وبالإضافة إلى ذلك، ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم والبوتاسيوم، مثل الموز والأفوكادو واللوز والفول السوداني والأسماك والمأكولات البحرية، والتي تساعد في تهدئة العضلات وتحسين عملية الهضم.

لا يوجد شيء أسوأ من الإصابة بآلام القولون العصبي

فالحقيقة يرى الجميع أنه لا يوجد شيء أسوأ من الإصابة بآلام القولون العصبي، ولكن مع تناول الأطعمة الصحية والمشروبات الجيدة، يمكن التخلص من تلك المشكلات وتحسين الصحة العامة، ولذلك، يجب البدء في تضمين هذه الأطعمة والمشروبات في نظامك الغذائي اليومي، والتمتع بصحة جيدة وحياة خالية من الآلام.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الألياف والبروبيوتيك والأوميغا 3 والمغنيسيوم والبوتاسيوم، والتي تساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي وتقليل الالتهابات والألم.

ولابد أن يبدأ المريض ويحرص على الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بمشاكل القولون العصبي، ويجب تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والسكريات المكررة والتي تحتوي على المواد الحافظة والمواد الكيميائية الأخرى.

ويجب الحرص على الشرب الكافي من الماء، حيث يساعد على تسهيل عملية الهضم وتحسين صحة الجهاز الهضمي، ويجب تجنب تناول المشروبات الغازية والكحولية والتي تحتوي على الكافيين.

وفي النهاية، يجب الحرص على الاهتمام بصحة الجهاز الهضمي وتضمين الأطعمة الصحية والمشروبات الجيدة في نظامك الغذائي اليومي، والتمتع بصحة جيدة وحياة خالية من الآلام، وفي حالة استمرار الأعراض، يجب استشارة الطبيب المختص لتحديد أفضل خطة علاجية تناسب حالتك الصحية.

موضوعات ذات صلة..

يوم الجمعة.. فضل الصلاة على النبي “تزيل همك وتغفر ذنبك”

قرية شبرا بلولة.. البلد المصدرة للياسمين العطري من قلب مصر للعالم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى