أخبار وتقاريرهام

مؤشرات انتهاء الموجة الرابعة من فيروس كورونا في مصر.. ومختص يؤكد: الموجة الخامسة على الأبواب

كشفت وزارة الصحة والسكان، عن مؤشرات انتهاء الموجة الرابعة من جائحة فيروس كورونا “كوفيد 19” في مصر، لافتة إلى وجود انخفاضات الإعداد، وهذا قد يكون مؤشرًا على البدء في الانتهاء من ذروة الموجة الرابعة.

اقرأ أيضًا:

“الصحة” توضح حقيقة وجود عجز في أدوية كورونا تزامناً مع الموجة الرابعة

ووفقًا لبيانات وزارة الصحة والسكان، فإنه تم تسجيل 871 حالة جديدة بفيروس كورونا، ووفاة 32 حالة جديدة، فيما بلغ إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا 384 ألف و728 حالة جديدة، فيما بلغ عدد الوفيات 21 ألف و727 حالة.

منح جرعة معززة من لقاح كورونا

تطعيم بلقاح كورونا

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، في وقت سابق أنه تمت الموافقة على منح جرعة معززة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، لمن مضى 6 أشهر على تلقيهم الجرعة الثانية، متابعًا أنه سيتم إرسال رسائل لهذه الفئة المستهدفة من واقع قاعدة البيانات المتاحة، لتحديد توقيت ومكان تلقي اللقاح.

الوضع الوبائي لكورونا في مصر مستقر

وقال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحة والوقاية، إن الأوضاع في مصر خلال الفترة الأخيرة باتت مستقرة إلى حد كبير، مشيرًا إلى أن الوضع الوبائي أصبح تحت السيطرة ومستقر أيضًا،مضيفًا: “أعتقد أننا في نهاية الموجة الرابعة على أرض الواقع وفي غرف الرعاية المركزة والمستشفيات”، مشددًا على أهمية الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية”.

وأشاد مستشار رئيس الجمهورية، بالإجراءات التي اتخذتها الدولة  والإقبال الشديد على حملات التطعيم بأعداد كبيرة وهو ما كان له أثر إيجابي، موضحًا أن هروب الفيروسات والمتحورات من المناعة ظاهرة طبيعية جدًا، ولو لم يكن كورونا هرب من المناعة لما استطاع أن يتحور إلى كل هذه المتحورات المعروفة “ألفا، بيتا، جاما، دلتا، ودلتا بلس”.

وأوضح تاج الدين، أنه مع كل متحور جديد، يكثر الكلام حول سرعة الانتشار وزيادة الأعداد وهذا أمر متوقع، لأن الفيروس يتحور ويغير شكله حتى يستطيع أن يعيش ويدخل جسم الإنسان، مشيرًا إلى أنه بعد كل فترة وأخرى يظهر متحور جديد، وتلك هي طبيعة الفيروسات عمومًا، لافتا إلى أن التطعيم يُزيد قوة مناعة الجسم على مقاومة الفيروسات؛ لكن جائحة كورونا لايزال موجودًا وسيستمر بعض الوقت، مضيفًا أنه يتمنى أن تكون هناك سيطرة عالمية في منتصف 2022.

الموجة الخامسة من كورونا

وفي سياق متصل أكد الدكتور رضا إبراهيم، كبير أطباء الصدر بوزارة الصحة، انتهاء الموجة الرابعة من فيروس كورونا المستجد في مصر، مشيرًا إلى أن الموجة الخامسة على الأبواب.

وأوضح الدكتور إبراهيم خلال تصريحات تليفزيونية أن الموجة الرابعة من فيروس كورونا بدأت تنحسر بشكل كبير جدًا وكذلك حالات الوفاة بدأت في الانحسار، نتيجة أن الإصابات أصبحت تظهر في الجهاز التنفسي العلوي بالإضافة إلى التوسع في تلقي اللقاحات على مستوى الجمهورية.

كما أشار إلى أن الحالات المصابة بفيروس كورونا حاليًا ذات أعراض أقل حدة، رغم أننا بصدد استقبال الموجة الخامسة، موضحًا أن الحالات خلال الموجة الخامسة أيضًا ستكون أقل حدة حتى وإن كانت محملة بالمتحور الجديد أوميكرون.

موضوعات ذات صلة:

الأعلى للجامعات يقرر منع دخول الامتحانات للطلاب غير الحاصلين على لقاح كورونا

دراسة أمريكية: فيروس كورونا قد يستمر فى جميع أنحاء الجسم والدماغ لعدة أشهر

استشاري مناعة: لا يشترط تكرار نفس نوع لقاح كورونا خلال الجرعة الثالثة (فيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى