أخبار وتقاريرمانشيت الحكاية

اخرهم رئيس جامعة دمنهور ومسؤول الصحة.. الرقابة الإدارية سيف الدولة المسلول لمحاربة الفاسدين

تقرير – أحمد عادل:

جهود كبرى تقوم بها هيئه الرقابة الإدارية للقضاء على الفساد، حيث تعد سيف الدولة المسلول لمحاربة الفاسدين، وكان اخر ضربتها أمس عندما تمكنت من القبض على رئيس جامعة وموظفين ومسؤول في وزارة الصحة، تورطوا في قضايا رشوة وفساد مالي، وتم ضبط رئيس جامعة دمنهور وآخرين بعد أن تقاضوا مبالغ مالية علي سبيل الرشوه بلغت 4 ملايين جنيه مقابل تسهيل واستلام توريدات لصالح الجامعة.

اقرأ أيضًا.. طرق تقديم بلاغ فساد لهيئة الرقابة الإدارية

ويستعرض موقع الحكاية خلال السطور التالية أبرز ضربات الرقابة الادارية لمكافحة الفساد.

كانت أولى ضربات الهيئة في سبتمبر لعام 2015م، عندما ألقت القبض على وزير الزراعة الأسبق الدكتور صلاح هلال فى ميدان التحرير، بتهمة الفساد وتلقى رشاوى وهدايا من أجل تسهيل أعمال غير قانونية لرجال أعمال، وتم الحكم عليه بالسجن لمدة 10 سنوات بعد ذلك، وسميت قضيته برشوة وزارة الزراعة.

كما ألقت الرقابة في أغسطس عام 2017م القبض على رئيس لجنة مكافحة التهرب الضريبي بمصلحة الضرائب المصرية عقب تقاضيه رشوة مليوني جنيه من مستأجري شواطئ مارينا بالساحل الشمالي، وتهديده لهم باتخاذه الإجراءات القانونية إذا لم ينصاعوا لرغباته، وسددوا مبالغ الرشوة المطلوبة؛ ليغض بصره عن سداد مستحقات الدولة التي تقدر بعشرات الملايين من الجنيهات نتيجة الاستخدام المخالف للشواطئ.

وامتدت ضربات الرقابة لتصل إلى مستشار وزير المالية للضرائب العقارية، بعد أن تم القبض عليه متلبسًا برشوة مالية قدرها مليون جنيه، من بين ٤ ملايين جنيه، من صاحب شركة مقاولات، مقابل التلاعب فى تقدير قيمة أرض قرية سياحية، بما يهدر مبلغ ٥٠٠ مليون جنيه على الخزانة العامة للدولة.

كما قامت الرقابة بالقبض على نائبة محافظ الإسكندرية سعاد الخولي داخل ديوان عام المحافظة عام 2017م عقب ثبوت تورطها فى عدة وقائع فساد تشمل الرشوة والإضرار بالمال العام والتربح، مع 5 رجال أعمال تم ضبطهم أيضًا، حيث أن التحريات توصلت إلى تقاضي المتهمة مبالغ مالية وعطايا مادية ومصوغات ذهبية قيمتها تعدت المليون جنيه من بعض رجال الأعمال مقابل استغلال سلطاتها.

وتمكنت هيئة الرقابة الإدارية، من ضبط رئيس مجلس إدارة جمعية إسكان العاملين بشركة بدر الدين للبترول السابق، لطلبه وحصوله على مبلغ مليون و400 ألف جنيه على سبيل الرشوة من صاحب شركة مقاولات، مقابل إنهائه إجراءات صرف مستخلصات لشركة المقاول عن عملية إنشاء عمارات ومول تجارى للجمعية تحت اسم بانوراما قصر القبة.

وفي منتصف يناير 2018، ألقت الرقابة القبض على محافظ المنوفية هشام عبد الباسط متلبسًا بتقاضي رشوة مالية، قبل أن يحال إلى محكمة الجنايات، التي قضت بسجنه 10 سنوات وتغريمه 15 مليون جنيه.

كما نجحت الهيئة فى ديسمبر2018 فى القبض على أعضاء شبكة دولية للاتجار بالبشر وكانت تضم 20 متهماً من جنسيات مختلفة عربية وأوربية من المصريين والأجانب، لتطورتهم في جرائم استغلال حاجة بعض السيدات وممارسة الضغوط عليهم للاشتراك في أعمال منافية للآداب وجلب مخدر الهرويين، والآيس، والكرستال، والترامادول من بلاد مختلفة مثل تركيا والهند وذلك عن طريق المنافذ الجوية والبرية ويتم ترويجها على عملائهم من الشباب.

كما تمكن ضباط هيئة الرقابة الإدارية من القبض على الدكتور أحمد عزيز، مستشار وزير الصحة لشئون أمانة المراكز الطبية المتخصصة في مايو 2016م متلبسًا وهو يتقاضى رشوة مالية من إحدى شركات الأجهزة والمستلزمات الطبية بمقر ديوان عام وزارة الصحة.

ونجحت الرقابة في القبض على رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للتنمية الزراعية والريفية، التابعة للبنك الزراعي المصري في ديسمبر عام 2016م بسبب تقاضيه مبلغ 200 ألف جنيه، كجزء من مبلغ رشوة، يحصل عليه بشكل دوري من صاحب إحدى الشركات الخاصة، مقابل إسناد أعمال توريد للشركة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى