أخبار وتقارير

ارتفاع درجات الحرارة.. كل ماتريد معرفته عن منخفض الهند الموسمى

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن موجة شديدة الحرارة تضرب الشرق الأوسط؛ ويصل تأثيرها على مصر خلال الأيام المقبلة، حيث وصلت الحرارة الى 40 درجة.

اقرأ أيضا:- 

أعراض الجفاف وطرق الوقاية منه في الطقس الحار

الأرصاد تكشف موعد ذروة الطقس الحار

وقد حذرت هيئة الأرصاد الجوية من حالة الطقس اليوم  السبت والذي يمثل ذروة ارتفاع درجات الحرارة الذي تشهده البلاد منذ الأربعاء الماضي، حيث من المتوقع أن تتخطى درجات الحرارة حاجز الـ40 درجة مئوية على القاهرة الكبرى.

وقالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، تفاصيل حالة الطقس غدا، موضحة أنه من المتوقع أن تتأثر البلاد غدا بكتل هوائية جنوبية غربية قادمة من الصحراء الغربية ستؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة مع زيادة فترات سطوع أشعة الشمس خلال فترة النهار.

وأوضحت أن درجة الحرارة المقاسة المتوقعة على القاهرة الكبرى من المتوقع أن تصل إلى 43 درجة مئوية وعلى جنوب البلاد من المتوقع أن تصل إلى 45 درجة مئوية، مشيرة إلى أن الأجواء خلال فترة النهار على أغلب مناطق الجمهورية تكون شديدة الحرارة نهارا.

القاهرة 43 درجة.. الأرصاد: ذروة الموجة شديدة الحرارة| غدا

وأضافت أنه من المتوقع خلال فترات الليل أن تكون الأجواء معتدلة، مع وجود نشاط للرياح مع تغير الكتل الهوائية، سيكون على السواحل الشمالية الغربية قد يكون مثيرا للرمال والأتربة في غرب البلاد والسواحل الشمالية وقد تمتد الأتربة والرمال المثارة إلى محافظات الوجه البحري وبعض المناطق من القاهرة الكبرى في المساء.

وأشارت منار غانم إلى أن السبت هو ذروة ارتفاع درجات الحرارة وفي المقابل ستنكسر الموجة الحارة بعد غد الأحد، وتنخفض درجات الحرارة بقيم من 7 إلى 8 درجات على أغلب المناطق في الجمهورية منها السواحل الشمالية ومحافظات الوجه البحري والقاهرة الكبرى، وكذلك محافظات شمال الصعيد والتي ستشهد انخفاضا بقيم من 4 إلى 5 درجات.

وفيما يلى أفضل المعلومات عن منخفض الهند لموسمي:

– يبدأ في الضعف بداية من شهر سبتمبر ويتلاشى تمامًا في أكتوبر.

– يتعاظم تأثيره في شهري يونيو ويوليو، ويسيطر على مساحة شاسعة من شبه الجزيرة العربية.

– يسبب موجات حارة قوية في مصر، لكن أقل حدة عن دول الخليج نتيجة موقعها الجغرافي.

– منخفض الهند الموسمي، منخفض حراري ضخم يؤثر على 3 قارات، هي آسيا وأفريقيا وأوروبا، ويبدأ هذا المنخفض في التشكل على الأراضي الهندية، بداية من شهر أبريل من كل عام.

– يؤدى لارتفاع درجة الحرارة في شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام والعراق وغرب إيران.

– يسبب كذلك موجات حارة قوية في مصر، وتصل الحرارة لـ45 درجة على بعض

– مرور منخفض الهند الموسمي على البحر المتوسط، يحدث تعديل للكتلة الهوائية في درجة حرارته.

– يعمل على ارتفاع الحرارة لتتجاوز في العراق والكويت الـ50 درجة مئوية.

 

موضوعات ذات صلة:

أعراض الجفاف وطرق الوقاية منه في الطقس الحار

الأرصاد تكشف موعد ذروة الطقس الحار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى