أخبار وتقاريرهام

استعدادات مكثفة من الصحة والداخلية لاحتفالات عيد الميلاد

جاءت وزارة الصحة ووزارة الداخلية على رأس الأجهزة الحيوية التي كثفت استعداداتها لاحتفالات عيد الميلاد المجيد، حيث تحتفل الكنيسة الأرثوذكسية في كاتدرائية ميلاد السيد المسيح في العاصمة الإدارية الجديدة خلال ساعات بعيد الميلاد، فيما تحتفل الإيبارشيات المختلفة بمحافظات مصر.

اقرأ أيضا:

صور.. رئيس الوزراء يزور الكاتدرائية ويهنئ البابا تواضروس الثاني بمناسبة عيد الميلاد المجيد

ويعتبر عيد الميلاد ثانى أهم الأعياد المسيحية بعد عيد القيامة، ويُمثل تذكار ميلاد يسوع المسيح وذلك بدءًا من ليلة 24 ديسمبر ونهار 25 ديسمبر في التقويمين الغريغوري واليولياني غير أنه وبنتيجة اختلاف التقويمين ثلاث عشر يومًا يقع العيد لدى الكنائس الشرقية التي تتبع التقويم اليولياني مساء 6 يناير ونهار 7 يناير.

البابا تواضروس يترأس قداس عيد الميلاد

البابا تواضروس

يترأس قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية قداس عيد الميلاد المجيد، اليوم الخميس فى كاتدرائية ميلاد السيد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك وسط تواجد عدد من الشخصيات العامة والقيادات التنفيذية والسياسية والشعبية.

وقررت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، أن يكون تغطية احتفالات عيد الميلاد المجيد هذا العام على التليفزيون المصرى فقط نظرا لظروف تفشى فيروس كورونا.

احتفالات عيد الميلاد بالمحافظات

ويترأس أساقفة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية قداسات عيد الميلاد المجيد بمقر مطرانياتهم بإجراءات احترازية مشددة، فيما أطلقت الكنائس بالإيبارشيات المختلفة الحجز المسبق لقداسات عيد الميلاد المجيد، بحضور 50% من مساحة الكنيسة.

وشددت الإيبارشيات على ضرورة إلتزام الأفراد خلال حضورهم قداسات العيد بارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي خلال احتفال العيد.

كما أعلنت كنائس الإسكندرية عن إقامة قداس عيد الميلاد المجيد 2022 بالحجز المسبق وذلك بحضور 50% من سعة كل كنيسة، ومن المقرر أن تطبق فرق الكشافة في جميع الكنائس بالإيبارشيات المختلفة كافة الإجراءات الاحترازية أثناء دخول المصلين، إذ يتم قياس درجة الحرارة إلى جانب تعقيم اليدين بواسطة المطهرات، فضلا عن تنظيم أماكن الجلوس بين الحضور بحيث تكون هناك مسافات تباعد بين الجميع، وذاك منعا للزحام.

ومن جهته أعلنت الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية، عن إقامة قداس عيد الميلاد المجيد الساعة 9 مساءً حتى منتصف الليل، على أن يكون حضور قداس العيد بالحجز عن طريق موقع الكنيسة وبإتباع كافة الإجراءات الاحترازية.

خطط وزارة الداخية لاحتفالات عيد الميلاد

استعدت وزارة الداخليةلاحتفالات عيدالميلاد المجيد، واتخذت كافة الإجراءات والتدابير الأمنية اللازمة استعداداً لاستقبال احتفالات عيد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية.

واضطلعت كافة مديريات الأمن بتفعيل الخطة الأمنية الخاصة بتأمين الإحتفالات من خلال الإنتشار الأمنى المُكثف بكافة المحاور والميادين والمنشآت الهامة ودور العبادة ، للحفاظ على الأمن ، والتعامل الفورى والتصدى الحاسم لكل ما من شأنه تعكير صفو أجواء الاحتفال.

وشملت الخطط الأمنية، تكثيف التواجد الأمنى وتعيين الإرتكازات الأمنية ونقاط ملاحظة الحالة، وتسيير الأطواف الأمنية ، والدفع بقوات التدخل والإنتشار السريع بكافة المحاور والطرق والشوارع والميادين والنطاقات الحيوية.

استعدادت وزارة الصحة لاحتفالات عيد الميلاد

تبدأ وزارة الصحة والسكان، اليوم، تطبيق خطة التأمين الطبي لاحتفالات أعياد الميلاد المجيد، حيث تم رفع درجة الاستعداد بجميع المستشفيات إلى الدرجة القصوى لاستقبال أي حالات طارئة، وتوفير مخزون كاف من الأدوية والمستلزمات الطبية.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إنه تم التشديد على توافر الأطقم الطبية بمختلف التخصصات على مدار الـ24 ساعة، فضلًا عن التنسيق بين مستشفيات وزارة الصحة والمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية.

وشملت خطة التأمين الطبي توزيع 3100 سيارة إسعاف مجهزة وموزعة بمحيط الكنائس، والأماكن العامة، وعلى الطرق السريعة، وأماكن التجمعات، بالإضافة إلى 11 لانش إسعاف نهري،  مشيرًا إلى الربط والتنسيق المستمر بين هيئة الإسعاف المصرية ومديريات الشئون الصحية والمستشفيات  الجامعية لسرعة الاستجابة وتقديم الخدمة الطبية للمواطنين.

وأكد متحدث الصحة على توافر أرصدة أكياس الدم والبلازما ببنوك الدم في جميع المحافظات، لافتا إلى توافر 23 ألفًا و831 كيس دم، و118 ألفًا و977 كيس بلازما، فضلًا عن توافر مخزون استراتيجي بخدمات نقل الدم القومية، فيما تعقد غرفة الأزمات والطوارئ المركزية بوزارة الصحة والسكان على مدار الـ24 ساعة لمتابعة خطة التأمين الطبي باحتفالات عيد الميلاد المجيد.

موضوعات ذات صلة:

التليفزيون المصرى ينقل قداس عيد الميلاد حصريا من العاصمة الإدارية

الرئيس السيسى حريص على التواصل مع أبنائه في الخارج.. يهنئ أقباط مصر خارج البلاد بعيد الميلاد المجيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى