أخبار وتقاريرهام

اسرائيل على صفيح ساخن.. مظاهرات وإقالة والأزمة تشتعل

تصدرت احداث اسرائيل محركات بحث جوجل بعد ان تظاهر مئات الالاف من الإسرائيليين في أنحاء البلاد، بعد ان تم إقالة رئيس الحكومة لوزير الدفاع يوآف غالانت الذي طالب بوقف عملية تشريع التعديلات القانونية.

اقرأ أيضاً.. جيش الاحتلال الاسرائيلي يواصل الجرائم.. اقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك

وزادت حدة التظاهرات في إسرائيل بعد إقالة وزير الدفاع لاعتراضه على تعديلات القضاء، حيث تسعى الحكومة الإسرائيلية للحد من سلطات المحكمة العليا الإسرائيلية، كما انها ترغب في منح النواب سلطات حاسمة في تعيين القضاة.

اسرائيل على صفيح ساخن


وعن التفاصيل فتمنح خطة الإصلاح الحكومة السيطرة على من سيصبح قاضيًا، الامر الذي يحد الإصلاح من المراجعة القضائية لقرارات الحكومة وتشريعاتها، كما ان الاحتجاجات زادت لان الإصلاح يمنح الحكومة نفوذًا يتحكم في تعيين القضاة، ويرى نتنياهو وحلفاؤه أن الخطة ستعيد التوازن بين السلطتين القضائية والتنفيذية .

ومن جانبه دعا الرئيس الإسرائيلي إلى وقف إقرار الإصلاح القضائي معتبره تهديد لأسس الديمقراطية في محاولة من للسيطرة على الوضع .

تظاهرات إسرائيل

ويعتر وزير العدل الإسرائيلي هو من دفع نحو مشروع التعديلات القضائية، والتي هدفها تقيد التعديلات القضائية من سلطات النظام القضائي في البلاد، وتشهد إسرائيل احتجاجات منذ يناير الماضي ضد التعديلات القضائية، حتى ان وصلت الأزمة لذروتها أمس في واحدة من أكبر الاحتجاجات في تاريخ إسرائيل.

ماذا يحدث في اسرائيل

ومن جانه حذر وزير الأمن القومي بإسرائيل نتنياهو من حل الحكومة عند التراجع عن التعديلات القضائية، كما دعا الرئيس الإسرائيلي الحكومة إلى وقف الإجراءات المتعلقة بالتعديلات القضائية ودعا منظمو الاحتجاجات إلى مظاهرة ضخمة أمام الكنيست ظهر اليوم.

ومن بين المواقع المركزية البارزة لهذه المظاهرات مدينة تل أبيب وسط إسرائيل، مدينة بئر السبع في الجنوب، ومدينة حيفا في الشمال.

هذا، ورفع الجيش الإسرائيلي حالة التأهب في ظل تحذيرات أمنية من تنفيذ عمليات في ظل حالة الانقسام غير المسبوق، علما أن الشرطة أعلنت أنها فقدت السيطرة على التظاهرات في تل أبيب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى