مانشيت الحكاية

افتتاح مشروع مستقبل للتنمية المستدامة| الرئيس السيسي: عندنا ضيوف 9 ملايين مواطن.. وبيستخدموا 4.5 مليار لتر مياه في السنة

خلال افتتاحه المرحلة الأولى من موسم الحصاد بمشروع مستقبل للتنمية المستدامة، اليوم الإثنين، تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي، في عدة نقاط تتعلق بالأزمات والمشروعات القومية التي تقوم بها الدولة المصرية في الآونة الأخيرة.

وفي هذا الصدد، يستعرض “موقع الحكاية”، أبرز رسائل الرئيس السيسي خلال كلمته اليوم أثناء افتتاح المرحلة الأولى من موسم الحصاد بمشروع مستقبل للتنمية المستدامة، خلال السطور التالية.

 العبء المالي لـ9 ملايين ضيف في مصر 

قام الرئيس عبدالفتاح السيسي بتسليط الضوء على التحديات الهامة التي تواجه مصر، خلال افتتاحه المرحلة الأولى من موسم الحصاد بمشروع مستقبل للتنمية المستدامة.

وأشار “السيسي”، خلال افتتاح المرحلة الأولى من موسم الحصاد بمشروع مستقبل للتنمية المستدامة،  إلى أن عدد سكان مصر يتجاوز 106 مليون نسمة، بالإضافة إلى 9 ملايين ضيف، مما يفرض عبءًا ماليًا يقدر بحوالي 10 مليارات دولار.

وأوضح الرئيس السيسي: “لما الدكتور مصطفى مدبولي قال إن العبء المالى علينا من هذا الموضع يصل إلى 10 مليارات دولار، كتير أتكلم وقال معقول يعنى الرقم ده؟”.

ازمة الدولار

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي على ضرورة تجاوز أزمة الدولار في مصر من خلال تعزيز الإنتاج المحلي وتحقيق الاكتفاء الذاتي، مع التركيز على تصدير الفائض إلى الخارج.

وتابع “السيسي”: “لو عاوزين تتجاوزوا أزمة الدولار في مصر لازم تخلوا المنتج المحلي ضخم جدا لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتصدير الباقي إلى الخارج”.

مشاركة القطاع الخاص

وشدد الرئيس السيسي على أهمية مشاركة القطاع الخاص في سبيل تعزيز الأداء الاقتصادي وتحقيق التنمية المستدامة، مشيراً إلى أن المشروعات التي تنفذها الحكومة تهدف إلى توفير فرص العمل وتعزيز الاقتصاد الوطني.

وفيما يتعلق بالمشروعات الكبرى، أكد الرئيس السيسي أنه يتم التركيز على تحقيق النتائج الملموسة وتحقيق الأهداف المحددة، مؤكداً على أهمية الجودة في التنفيذ والاستفادة القصوى من الموارد المتاحة.

تحقيق التنمية الزراعية

قال “السيسي”، إن تطوير نظم الري والزراعة ضرورة لتحقيق الاستفادة القصوى من مواردنا المائية.

وأضاف الرئيس السيسي، خلال افتتاح المرحلة الأولى من موسم الحصاد بمشروع مستقبل للتنمية المستدامة، أن تكلفة استثماراتنا لتحقيق التنمية الزراعية عالية جدا.

وعبر الفيديو كونفرانس، أعطى الرئيس عبد الفتاح السيسي إشارة بدء موسم الحصاد بمشروع مستقبل مصر للتنمية المستدامة بعدة مناطق على مستوى الجمهورية

مخلفات المدابغ

وفي سياق أخر، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي عن مخلفات المدابغ،: “من ضمن الكلام اللى كنا بنتكلم فيه على موضوع المدابغ.. بتترمي وبتكون عبء على البيئة، وإنك تتخلص منه في مناطق للمخلفات دي، وبيكون لها أثر بيئي مش كويس.. فيه مصانع تشتغل على الحاجات دي.. دي محتاجة تكلفة.

وأفاد الرئيس السيسي، “لازم حد يدخل يعمل المصنع ويتحمل التكلفة دي وياخد المخالفات دي ولا تكون عبء علينا.. بنتكلم عن شكل وفكرة الموضوع ده لمستقبل مصر.. اللى أنا قولت عليه ده كله.. حبيت أقول ان الخلطة دي.. ضمان تحقيق النتائج”.

بناء الدولة

وفي سياق متصل، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي: “أنا زنقت نفسي وزنقت الدولة ومعنديش حل تاني علشان نبني الدولة ونعمل المشروعات العملاقة دي وأنا صادق وده مش كلام للإعلام ”

تجديد مساجد آل البيت

وتحدث الرئيس عبدالفتاح السيسي عن تجديد مساجد آل البيت:”فيه كتير قالوا إن الحكومة والرئيس السيسي دايما بيحب يعمل كل حاجة زيادة عن اللزوم شوية .. قالك شوف المسجد بتاع السيدة زينب والحسين.. أه طبعا لما أخش أعمل وأرفع كفاءة مسجد يبقا أدهنه من بره وخلاص؟.. لا.. ده بيت ربنا ميتعملش إلا صح”.

وأضاف الرئيس السيسي خلال افتتاح المرحلة الأولى من موسم الحصاد بمشروع مستقبل للتنمية المستدامة:” اللى عنده فيلا وشقة بيحاول يعمله زى الفل .. ولما أجي أعمل بيت ربنا أعمله أى كلام؟ بنحاول نعمل أقل تكلفة في أقصر وقت وأقل سعر علشان الحاجة تطلع للناس وتستفيد بيها”.

ملوحة المياه والزراعات

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن المياه تمثل تحديا كبيرا، ونحن نعمل على مواجهة كافة التحديات، ولكن التكلفة عالية.

ونوه “السيسي”، إلى أهمية التوسع في مشروعات الصوب الزراعية، مؤكدًا أن أي نقطة مياه متاحة نستخرج منها أفضل إنتاج ، معلنًا  افتتاح مصنع في توشكى خلال أيام.

ووجه الرئيس السيسي حديثه للمستثمرين متسائلا: هل أنتم مستعدون للدخول لمشاركة الدولة فى مشروعات نحرص فيها على المياه؟.

وأوضح الرئيس السيسي، أن الهدف من أى مشروع ألا يخسر، معتبرا أن أي مشروع حتى وإن كان دخله أو ربحه ليس كبيرا، سيعمل على تشغيل أياد عاملة وتوفير فرص عمل عديدة، يعد مكسبا وليس خسارة، مشيرا إلى أن توفير فرص العمل هو أحد أهم المكاسب المادية للمشروعات القومية، قائلا:” إن الحكاية ليست أرض يتم زرعها وإنما الأهم التصنيع الزراعى الذى يزيد من تكلفة أي مشروع”.

تطوير الطرق

وفي صدد أخر، أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، استعداد الدولة لإتاحة فرص أمام القطاع الخاص في المشروعات التي تتولى تنفيذها، قائلا: “حين بدأنا تنفيذ طريقين لوادي النطرون والضبعة تساءل البعض عن مدى أهمية الطرق، وبعد قرار زيادة عدد حارات بعض الطرق عادت نفس التساؤلات”.

وختم الرئيس السيسي كلمته برسالة إيجابية للشعب المصري، داعياً إلى التفاؤل والثقة في المستقبل، مؤكداً على أن الجهود المبذولة تهدف إلى تحقيق التنمية وتحسين مستوى الحياة للجميع.

وأثنى الرئيس السيسي، على مشروع جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة، الذي يعتبر أحد أكبر الكيانات العالمية في مجالات التنمية. وتميز المشروع بموقع استراتيجي متميز يوفر الأيدي العاملة ويسهل وصول المستلزمات والتوصيلات النهائية إلى الأسواق وموانئ التصدير.

 

 

وفي إطار خطة تطوير المشروع، تم البدء في إنشاء منطقتين صناعيتين، بهدف تعزيز النمو الاقتصادي وتحقيق التنمية المستدامة، مما يؤكد التزام الحكومة بتعزيز البنية التحتية ودعم القطاعات الاقتصادية المختلفة في مصر.

 

وفي إطار افتتاح المشاريع المختلفة، وصل، منذ قليل، الرئيس  عبد الفتاح السيسي، إلى مقر افتتاح المرحلة الأولى من موسم الحصاد بمشروع مستقبل مصر للتنمية المستدامة.

موسم الحصاد

ومن المقرر أن تفتتح القيادة السياسية اليوم المرحلة الأولى من الصوامع وموسم الحصاد بجهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى