منوعات

اكتشاف حوت منقرض بمصر عمره 41 مليون سنة.. تفاصيل

اكتشاف حوت منقرض.. أعلن فريق بحث مصري عن اكتشاف حوت منقرض في مصر عمره 41 مليون سنة، الحوت المكتشف، الذي أطلق عليه اسم “توتسيتس رياننسيس” نسبة للملك الفرعوني توت عنخ أمون، هو أحد أصغر الحيتان المائية التي عاشت على الإطلاق، حيث يبلغ طوله حوالي 2.5 متر ووزنه حوالي 187 كيلو جرام.

اكتشاف حوت منقرض

اكتشاف حوت منقرض
اكتشاف حوت منقرض

تم العثور على أحفورة الحوت في صخور عصر الإيوسين في محافظة الدقهلية بمصر. وتتكون الأحفورة من جمجمة وفكين والعديد من الأسنان. تشير الخصائص التشريحية للحوت إلى أنه كان حيوانًا مائيًا بالكامل، ولم يكن يستطيع العيش على الأرض.

يعتقد الباحثون أن حوت “توتسيتس رياننسيس” كان يأكل الأسماك والرخويات الصغيرة. كما يعتقدون أنه كان يعيش في المياه الضحلة بالقرب من الساحل.

يعد اكتشاف حوت “توتسيتس رياننسيس” إضافة مهمة إلى سجل الحفريات المصري. ويساعد هذا الاكتشاف على فهم تطور الحيتان وتنوعها في الماضي.

الكشف عن كنز أثري عمره 2300 سنة قبالة سواحل مصر

أعلن المجلس الأعلى للآثار المصري عن اكتشاف كنز أثري عمره 2300 سنة قبالة سواحل مدينة العلمين بمحافظة مرسى مطروح. يتضمن الكنز بقايا سفينة غارقة ومجموعة من الأواني التي تعود للقرن الثالث قبل الميلاد.

تم العثور على السفينة الغارقة في البحر الأبيض المتوسط على بعد حوالي 650 مترًا من شاطئ العلمين. تتكون السفينة من خشب الأرز وقد تعرضت للتلف بشكل كبير بسبب المياه المالحة.

يتضمن الكنز الذي تم العثور على السفينة العديد من القطع الفخارية، بما في ذلك الجرار (الأمفورات) التي كانت تستخدم لنقل النبيذ وكانت مستوردة من جزيرة رودس في اليونان. كما تم العثور على بعض القطع الذهبية والفضية في الكنز، بما في ذلك بعض الحلي والمجوهرات.

يعتقد الباحثون أن السفينة كانت تحمل شحنة من النبيذ والبضائع الأخرى عندما غرقت في البحر. ويعتقدون أن الغرق قد حدث بسبب عاصفة أو حادث آخر.

يعد اكتشاف كنز العلمين إضافة مهمة إلى سجل الآثار المصرية. ويساعد هذا الاكتشاف على فهم التجارة البحرية في البحر الأبيض المتوسط في العصور القديمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى