مانشيت الحكاية

الأرصاد تحذر طقس الساعات المقبلة| درجات الحرارة تتخطى ال 40 وارتفاع كبير بنسب الرطوبة.. وخبراء: منخفض الهند الموسمي السبب

أطلقت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عدد من التحذيرات بشأن طقس الأيام المقبلة، حيث يترقب المواطنون موجة شديدة الحرارة مقترنة برطوبة مرتفعة ودرجات حرارة تتخطى الـ 40 درجة مئوية على أغلب أنحاء الجمهورية

الأرصاد تحذر من موجة حارة تضرب البلاد بداية من الخميس

حذرت الهيئة العامة للأرصاد، من تعرض البلاد موجة حارة ابتداء من غدا الخميس، لافتة إلى أن كافة أنحاء الجمهورية ستشهد ارتفاع ملحوظ فى درجات الحرارة، لتسود أجواء شديدة الحرارة على مختلف أنحاء البلاد.

وتوقعت هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود البلاد طقس شديد الحرارة بداية من الخميس المقبل، حيث متوقع أن تصل درجات الحرارة العظمى 37 درجة على القاهرة والمحسوسة 39 درجة، وجنوب البلاد تصل العظمى ل 44 درجة والمحسوسة 45 درجة .

وكشفت الأرصاد الجوية أن البلاد سوف تشهد موجة شديدة الحرارة تعتبر الموجة الأولى في صيف 2023 نهايات الأسبوع اعتبارًا من الخميس وتستمر حتى منتصف الأسبوع بعد فترة استقرار نسبي.

وأوضح خبراء الأرصاد الجوية أن الطقس ودرجات الحرارة في الفترة من غد الخميس حتى الأحد المقبل سوف تسجل درجة الحرارة 40 درجة مئوية على القاهرة لأول مرة في صيف 2023، وتسجل 36 درجة مئوية على شواطئ البحر المتوسط مصحوبة بزيادة في الرطوبة بينما تسجل ما بين 39-40 درجة مئوية في سواحل البحر الأحمر، ومتوسط 45 درجة مؤية في محافظات الصعيد.

منخفض الهند الموسمي

وأرجع خبراء الأرصاد الجوية تغير حالة الطقس في الصيف عن الأعوام الماضية بسبب التغيرات المناخية وامتداد منخفض الهند الموسمي، الذي تعاظم تأثيره في شهري يونيو ويوليو، ويتسبب في رفع درجات الحرارة على كافة الأنحاء.

وأشار خبراء الأرصاد الجوية أن درجات الحرارة المسجلة تختلف عن المحسوسة مع الأخذ في الاعتبار مع ارتفاع معدلات الرطوبة، بقيم تصل إلى درجتين منوية عن المعلنة في البيان اليومي للأرصاد الجوية.

 

الأرصاد تحذر من ارتفاع نسب الرطوبة هذه الأيام

في ظل الموجة الحارة التي تشهدها البلاد، حذرت هيئة الأرصاد الجوية، من الارتفاع المحلوظ فى نسب الرطوبة على كافة الأنحاء خلال هذه الأيام.

واوضحت هيئة الأرصاد أن ارتفاع الرطوبة تتسبب فى احساس المواطنين بمزيد من الارتفاع فى درجات الحرارة على كافة الأنحاء، لافتة إلى أن ارتفاع نسب الرطوبة تزيد من الحرارة المحسوسة عن المقاسة فى الظل بقيم تتراوح من 2: 3 درجات.

 

الأرصاد تحذر من التعرض المباشر لأشعة الشمس

الأرصاد تحذر، نظرا للموجة الحارة التي تتعرض لها البلاد خلال الأيام المقبلة، حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، من التعرض المباشر لأشعة الشمس خاصة خلال فترة الظهيرة.

وقالت الارصاد إن التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات يزيد من الإحساس بالأجواء وقد يصيبك بالإجهاد الحرارى لافتة إلى ارتفاع ملحوظ فى نسب الرطوبة والتى تزيد من الحرارة المحسوسة عن المقاسة فى الظل بقيم تتراوح من 2: 3 درجات.

 

نصائح للوقاية من ضربات الشمس

1- تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة: يجب تجنب الخروج في فترات النهار الساخنة، وخصوصًا في فترات الظهيرة، ويجب ارتداء الملابس الفضفاضة والخفيفة والتي تغطي الجسم بالكامل لتقليل التعرض للشمس المباشرة.

2- تناول السوائل بشكل كافي: يجب تناول الكمية المناسبة من السوائل، بما في ذلك الماء والمشروبات الرياضية، والتي تحتوي على الأملاح والمعادن التي تحتاجها الجسم.

ويجب تجنب المشروبات الكحولية والمنبهات، حيث يمكن أن تؤدي إلى فقدان المزيد من السوائل.

3- استخدام واقي الشمس: يجب استخدام واقي الشمس ذو الحماية العالية، وتجنب التعرض للشمس المباشرة عند استخدامه، ويجب إعادة وضع واقي الشمس كل ساعتين تقريبًا، وخصوصًا بعد السباحة أو التعرق.

4- البحث عن المناطق المظللة: يجب البحث عن المناطق المظللة والباردة، والابتعاد عن الأماكن الحارة والمزدحمة.

5- تجنب الأنشطة البدنية الشاقة: يجب تجنب الأنشطة البدنية الشاقة في فترات النهار الساخنة، خصوصًا في فصل الصيف.

6- تناول الطعام المناسب: يجب تناول الأطعمة الخفيفة والمنعشة مثل الفواكه والخضروات، وتجنب الأطعمة الدهنية والثقيلة التي يصعب هضمها.

7- الراحة والتنفس العميق: يجب الاسترخاء والتنفس العميق،وخاصة عند الشعور بالإجهاد الحراري، ويمكن استخدام المراوح والمكيفات الهوائية للتبريد والتخفيف من الحرارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى