مانشيت الحكاية

الأسبوع X كبسولة| بدأ بالقبض على منة شلبي وانتهى بمفاجآت العرب في المونديال.. مصر افتتحت البورصة السلعية ومدينة المنصورة الجديدة.. والتعليم تضع ملامح امتحانات الثانوية العامة

شهد الأسبوع الماضي أحداث ساخنة ومتنوعة جدا، فقد بدأ بالقبض على الفنانة منة شلبي في قضية حيازة مخدرات وهي عائدة من الخارج، وانتهى بالمفاجآت التي فجرتها المنتخبات العربية المشاركة في كأس العالم المقام حاليا في قطر.

كما تخلله العديد من الأحداث المحلية أبرزها ملامح امتحانات الثانوية العامة، وافتتاح البورصة السلعية ومدينة المنصورة الجديدة، كما شهدت جلسات البرلمان مناقشات هامة وخروج قوانين للنور، نستعرض معكم تفاصيل تلك الأخبار فيما يلي:

القبض على منة شلبي بمطار القاهرة

ألقت الأجهزة الأمنية القبض على الفنانة منة شلبي الجمعة الماضية، أثناء عودتها من الولايات المتحدة الأمريكية، وبحوزتها كمية من المواد المخدرة.

تبين من خلال التحقيقات الأولية أنه في أثناء خضوع الفنانة منة شلبي لإجراءات التفتيش عثر بحوزتها على كمية من المواد المخدرة، وتم تحرير محضر بالواقعة وإخطار الجهات المسئولة.

كانت منة شلبي تحمل 12 كيساً من الماريغوانا وسجائر بمخدر THC المعروف بالقنب، إضافة إلى شيكولاتة بالحشيش وزيت حشيش ومنشطات ولبان محشو بالمخدرات، وتم إخلاء سبيل الفنانة من النيابة لاحقا بكفالة قدرها 50 ألف جنيه.

 

انطلاق البورصة السلعية في مصر

انطلقتالبورصة السلعية في مصر، الأحد الماضي، حيث تبدأ التداول بطرح كميات كبيرة من القمح مرتين أسبوعياً، وذلك لبيعها إلى المطاحن من خلال هذه البورصة.

ومن المقرر أن تطرح الهيئة العامة للسلع التموينية كميات غير محددة من القمح المستورد من مخزونها للبيع للمطاحن الخاصة من خلال البورصة، بمعدل طرح مرتين أسبوعيا.

ويأتي قرار إطلاق البورصة السلعية في إطار جهود وزارة التموين لضبط واستقرار الأسعار، ومساهمة في تدبير احتياجات شركات مطاحن القطاع الخاص ‏من القمح المستورد حتى لا يؤثر ذلك على الأسعار في السوق ‏المحلية، وفقا لبيان سابق للوزارة.

 

ملامح امتحانات الثانوية العامة

عقدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، السبت الماضي، مؤتمرًا صحفيًا؛ للإعلان عن تفاصيل مواصفات الورقة الامتحانية لشهادة الثانوية العامة 2022 – 2023.

وقال الوزير إنه سيتم إتاحة نموذج امتحان تدريبي لطلاب شهادة الثانوية العامة على موقع الوزارة بعد نصف العام الدراسي، كما سيتم إتاحة روابط لكل المواد الدراسية ذات الصلة لكل الموضوعات والمفاهيم الأساسية بهدف مساعدة الطلاب على اتقان عملية التحصيل من خلال مصادر متعددة ولكنها محددة ومتمركزه حول الموضوعات والمفاهيم الأساسية لكل مادة دراسية.

وقال الوزير إن امتحانات شهادة إتمام الثانوية العامة لهذا العام 2022 – 2023 ستكون بنظام الأوبن بوك، وسيتم توزيع كتيب المفاهيم؛ ليستعين به الطلاب أثناء الامتحان، موضحًا أن الطالب سيتسلم كراسة أسئلة وبابل شيت وكراسة أخرى للإجابة عن الأسئلة المقالية، منوهًا عن أن التعريب مستمر هذا العام لطلاب الثانوية العامة.

وأشار إلى أن مواصفات الورقة الامتحانية لشهادة الثانوية العامة أعدها المركز القومي للامتحانات، بحيث تشتمل الورقة الامتحانية على أسئلة اختيار من متعدد MCQ وعودة الأسئلة المقالية القصيرة Short Essay بنسبة لا تتعدى 15% وفق طبيعة كل مادة دراسية، موضحًا أن عدد الأسئلة ستكون مثل العام الماضى، مع زيادة عدد الأسئلة المخصص لها درجة واحدة.

وأشار إلى أنه سيتم تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2023 بشكل إلكتروني بعيدًا عن العنصر البشري وذلك بنظام ال rubrics ، وستكون الدرجة التي يحصل عليها الطالب موزعة على الإجابة أي أن كل جزء يجيب عنه الطالب مخصص له درجة، مضيفًا أنه سيتم عمل مسح ضوئي (scan) لصورة ورقة إجابة الطالب عن الأسئلة المقالية على سيستم التصحيح وإرسالها لاثنين من المصححين؛ لثبات ودقة التصحيح.

وبالنسبة للأسئلة المقالية لمادة اللغة العربية فتشتمل على أسئلة الاختيار من متعدد 85% وأسئلة مقالية 15 %، وسوف يشمل الامتحان عدد 4 أسئلة مقالية تمثل درجتها 15 % من الدرجة، منها سؤال تعبير ب6 درجات، و 3 أسئلة كل سؤال بدرجتين سوف توزع على فروع المادة، وسوف تتضمن أسئلة القراءة الأدبية سؤالًا من القصة المقررة.

 

مجلس الشيوخ ينهي صداع مخالفات البناء

شهدت جلسات البرلمان المصري بشقيه النواب والشيوخ، الثلاثاء الماضي الموافق 29 نوفمبر 2022، مناقشة قوانين هامة، كان أهمها موافقة مجلس الشيوخ نهائيا على قانون التصالح في مخالفات البناء، وواصلت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب جلسات الاستماع حول قانون العمل.

وافق مجلس الشيوخ خلال جلسته العامة اليوم الثلاثاء 29 نوفمبر 2022، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق نهائيا على مشروع قانون الحكومة للتصالح في مخالفات البناء.

ويهدف مشروع القانون إلى تقنين أوضاع مخالفات البناء والتصالح فيها، ومخالفات المباني والمنشآت ذات الطراز المعماري المتميز، وكذا البناء على الأراضي المملوكة للدولة، مراعياً البعد الاقتصادي للدولة، مساهماً في حل أزمة الإسكان في مصر من خلال استغلال الأموال التي تأتى كتعويض عن المخالفة للصرف منها على مشروعات الإسكان الاجتماعي، مع مراعاة عدم إهدار الثروة العقارية.

 

الرئيس السيسي يفتتح مدينة المنصورة الجديدة

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس الخميس 1 ديسمبر 2022، مدينة المنصورة الجديدة وجامعة المنصورة الجديدة كما تفقد قرية الحصص بمركز شربين إحدى قرى مبادرة حياة كريمة.

ويأتي افتتاح مدينة المنصورة الجديدة في إطار مجموعة المدن الذكية الجديدة التي شرعت الدولة في تشييدها على امتداد رقعة الجمهورية، حيث تعتبر أحد شرايين التنمية في ساحل مصر الشمالي.

مدينة المنصورة الجديدة تحتوي على جميع المرافق والخدمات من مناطق حكومية وأسواق، ودور عبادة، ومناطق ثقافية وترفيهية، ومناطق خاصة بالمطاعم، وحدائق مركزية بإطلالة ساحلية على البحر المتوسط بطول ١٥ كيلو مترًا.

تعتبر مدينة المنصورة الجديدة، إحدى مدن الجيل الرابع، حيث تتميز بأنها أول مدينة سياحية بمواصفات عالمية على أرض مصرية، والتى سيتم افتتاحجها بشكل رسمى اليوم الخميس.

 

مفاجآت العرب في كأس العالم 2022

فجرت المنتخبات العربية المشاركة في نسخة كأس العالم الحالية والمقاة في قطر، العديد من المفاجآت في كأس العالم 2022 ، بدأت بفوز السعودية على الأرجنتين في مباراة قوية قدمها المنتخب السعودي كان ندا لكبار اللعبة، وكذلك فوز تونس على فرنسا حاملة اللقب النسخة الماضية التي كانت مقامة في روسيا، وايضًا تأهل المغرب إلى دور الـ 16، متصدرا مجموعته عن جدارة واستحقاق متصدرا مجموعته.

وفي بداية مشوار المنتخب السعودي بكأس العالم، حققت السعودية فوز غالي على المنتخب الأرجنتيني بنتيجة (2- 1) في المباراة التي جمعت بين الفريقين في 22 نوفمبر على استاد لوسيل المونديالي ضمن مواجهات الجولة الأولى الخاصة بالمجموعة الثالثة.

وتمكن المنتخب الأرجنتيني من إنهاء الشوط الأول لصالحه بهدف دون رد سجله النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي في الدقيقة (د10) من المباراة، من ركلة جزاء، وكانت تقنية التسلل الآلي هي رجل اللقاء في هذا الشوط، حيث أنقذت المنتخب السعودي على مرتين بإلغاء هدف ثانٍ سجله ليونيل ميسي في الدقيقة (د21) من هذا الشوط، كما رفضت التقنية هدف المهاجم الأرجنتيني لاوتارو مارتنيز عند الدقيقة (د28) لينتهي الشوط بفوز المنتخب الأرجنتيني بهدف لصفر.

تونس تفوز على فرنسا

حقق المنتخب التونسي الأربعاء الماضي فوز ثمين على فرنسا بطلة العالم في الجولة الأخيرة للمجموعة الرابعة من مونديال قطر. لكنه غادر كأس العالم من الدور الأول بعد فوز أستراليا على الدانمارك لترافق فرنسا إلى الدور الثاني.

وغادر تونس المونديال بمرارة كبيرة بعد خسارة المباراة التي كانت تبدو الأسهل في المجموعة أمام أستراليا.

المغرب يتأهل لدور الـ 16 بكأس العالم

نجح المنتخب المغربي، في التأهل إلى دور الـ16 من كأس العالم 2022، عقب فوزه بهدفين مقابل واحد على نظيره الكندي.

وجاء هدفا المغرب من أقدام كل من حكيم زياش في الدقيقة الرابعة، ويوسف النصيري في الدقيقة الـ23، فيما سجل نايف أكرد هدفا في مرماه لصالح كندا.

كما ألغى حكم اللقاء، رافائيل كلاوس، هدفا ثالثا للمغرب، في الشوط الأول، بداعي التسلل.

وبذلك، يضمن المغرب تأهله رسميا إلى الدور الثاني بـ7 نقاط، متصدرا المجموعة السادسة، خلف كرواتيا بـ5 نقاط، بعد تعادلها مع بلجيكا، اليوم، بدون أهداف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى