مانشيت الحكاية

الأندية الشعبية إلى المظاليم مجددًا و”الإمكانيات” المتهم الأول.. غزل المحلة من المركز الخامس للقاع ووداع الممتاز.. أسوان ينهي البداية القوية بخيبة أمل ويعود لمجموعة الصعيد

شهد الدوري المصري خلال هذا الموسم 2022\2023، هبوط الأندية الشعبية غزل المحلة وأسوان، إلى دوري الدرجة الثانية، كما هبط حرس الحدود.

شرك بالله لاعبيتك تعبانة.. ماذا قال رجب بحة بعد اتهامات مرتضى منصور بخصوص الأهلي؟

مشوار أسوان في الدوري

هبط الفريق الأول لكرة القدم بنادي أسوان، لدور الدرجة الثانية، بعد الخسارة من الداخلية، بهدفين مقابل هدف، في إطار منافسات الجولة الرابعة والثلاثون والأخيرة للدوري المصري.

واحتل أسوان المركز السادس عشر في جدول ترتيب الدوري المصري برصيد 33 نقطة، وكان يحتاج لثلاث نقاط فقط من أجل البقاء في دوري الأضواء والشهرة.

خاض أسوان 34 في الدوري هذا الموسم، حقق الفوز في 8 مباريات وتعادل في 9 وخسر 17 لقاء.

سجل لاعبي أسوان، 31 هدف في الدوري ودخل مرمي الفريق 45 هدف.

قاد الفريق هذا الموسم ربيع ياسين في بداية الموسم، ورحل وتم التعاقد مع أيمن الرمادي.

بالرغم من أن فريق أسوان بدأ البطولة بنتائج جيدة، وحقق فوز لا يُنسى على الزمالك بنتيجة 2-1، عندما نشر صورة القطار وكتب عليه تصحبكم السلامة.

مشوار غزل المحلة

هبط الفريق الأول لكرة القدم بنادي غزل المحلة، لدوري الدرجة الثانية، بعد الخسارة من حرس الحدود بهدفين مقابل هدف في المباراة التي جمعتهما مساء اليوم، في إطار منافسات الجولة الأخيرة من بطولة الدوري المصري.

وفشل غزل المحلة، في تحقيق الفوز في مباراة اليوم، أمام حرس الحدود، والذي كان يضمن له البقاء في الدوري الموسم المقبل.

خاض غزل المحلة في الدوري هذا الموسم 34 مباراة، حقق الفوز في 8 مباريات، وتعادل في 9 وخسر في 17 مباراة.

سجل لاعبي غزل المحلة، 26 هدف، ودخل مرماهم 47 هدف، ويعد الفريق أضعف ثاني خط دفاع بعد حرس الحدود.

تعاقب على تدريب غزل المحلة هذا الموسم 4 مدربين هم بابا فاسيليو، وعبدالباقي جمال ورضا شحاته وخالد عيد.

بعد صعوده إلى الدوري الممتاز في مسوم 2019\2020، وشارك في موسم 2020\2021، قدم أداء متميز خلال المواسم الماضية واستمر في الدوري لمدة موسمين وفي الموسم الثالث بدأ البطولة بشكل جيد ولكنه ظل يعاني من النتائج السلبية التي أدت إلى هبوطه إلى دوري الدرجة الثانية.

الشواكيش ومصيرهم

تأسس نادي الترسانة عام 1921، وهو أحد الأندية الشعبية، وحصد العديد من الألقاب، من أنياب الأهلي والزمالك، حيث نجح الشواكيش في حصد لقب كأس مصر 6 مرات، أعوام 1923 -1929 -1954 -1965 -1967 – 1986.

كما وصل للنهائي 5 مرات أعوام (1938-1950-1956-1966)، ولكنه لم يحالفه الحظ في التتويج باللقب، كما نجح في التتويج بلقب الدوري الممتاز عام 1963.

واعتبر فريق الترسانة بمثابة شبح قوي للقطبين، حيث حقق الفوز على الأهلي بنتيجة 6-2 و5-1 ،، كما نجح في تحقيق الفوز على الزمالك بنتيجة 4-1 في كأس مصر.

ونجح الشواكيش في تقديم العديد من النجوم البارزين على مدار تاريخه، مثل حسن الشاذلي الهداف التاريخي للدوري المصري برصيد 173 هدفًا، وكذلك مصطفى رياض الذي سجل 122 هدفًا بالمسابقة، بالإضافة إلى محمد أبوتريكة نجم الفريق في الألفينات والذي انتقل إلى الأهلي في 2004، ليبدأ رحلة تاريخية مع القلعة الحمراء أصبح من الصعب تكرارها، ويتوج بالعديد من الألقاب مع النادي والمنتخب.

كما تخرج من مدرسة الشواكيش كل من سيد يوسف، شقيق الغزال ابراهيم يوسف واسماعيل يوسف نجما الزمالك، وجمال عبدالحليم ومحسن عبدالمسيح ومدحت أنور، ثم مؤمن عبدالغفار ومهند البوشي، وعاهد عبدالمجيد وغيرهم .

ولكن دوام الحال من المحال، هبط الفريق أكثر من مرة إلى القسم الثاني وعاد إلى الممتاز، إلا أنه لم يعد مرة أخرى منذ هبوطه عام 2009، وكان الفريق قاب قوسين من الصعود في موسم 2011-2012، ولكن تم إلغاء المسابقة بسبب أحداث 25 يناير حينها.

ولم يدم الحال أيضًا، حيث كاد الفريق أن يهبط إلى دوري القسم الثالث في موسم 2019-2020 لولا إلغاء الهبوط الذي كان طوق نجاة للشواكيش، ويشارك الفريق حاليًا بدوري القسم الثاني في مجموعة القاهرة والقناة.

الأوليمبي السكندري والمعاناة

تأسس نادي الأوليمبي السكندري عام 1905، وحصد العديد من الإنجازات، على رأسها بطولة الدوري الممتاز عام 1966، وكأس مصر مرتين عامي 1933 على حساب الأهلي بثنائية نظيفة، و1934 على حساب الزمالك بنفس النتيجة، بالإضافة إلى وصوله للدور ربع نهائي في دوري أبطال إفريقيا عام 1967، لكنه لم يستكمل البطولة بسبب ظروف الحرب في ذلك الوقت .

ونزل  الفريق إلى القسم الثاني عام 2009، ولم يعٌد إلى الممتاز حتى الآن، وكان قد اقترب من العودة هذا الموسم وظل متصدرًا للمجموعة الثالثة في دوري القسم الثاني تحت قيادة مدربه أحمد ساري، وإسناد المهمة إلى علاء نوح، وتراجعت النتائج تحت قيادته بشكل واضح، ليخطف حرس الحدود بطاقة التأهل برصيد 59 نقطة وبفارق 5 نقاط عن الأوليمبي.

أسباب معاناة الأندية الشعبية

هذه أمثلة بسيطة من معاناة الأندية الشعبية، التي تعاني في الدوري الممتاز بسبب قلة الإمكانيات والأموال، التي لابد منها من دعم الفريق والتى تؤدي به إلى مصارعة الهبوط ونزولهم إلى دوري الدرجة الثانية.

كما أنه إذا ظهر لاعب متميز في الفريق يتم خطفه من الأندية الكبرى مثل الأهلي والزمالك، وأندية الشركات التي يتم دعمها بالأموال الطائلة لكي تستمر في الدوري الممتاز.

ولأسباب فجة كثيرة من إدارة الكرة المصرية تختفي الأندية الشعبية، والتي مصيرها يهوى إلى القاع، ولكن جمهورها مازال وسيستمر في دعمها حتى النهاية كما نرى حتى الآن بالرغم من المعاناة.

فإلى أي وقت ستستمر سيطرة أندية الشركات وإهمال الأندية الشعبية؟

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى