T V

الإنقلاب الصيفي.. البحوث الفلكية تعلن عن أطول نهار وليل بالسنة| فيديو

أعلن الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن بدء فصل الصيف فلكيًا خلال الساعات القليلة القادمة، ووفقًا للحسابات الفلكية، سيشهد النصف الشمالي من الكرة الأرضية اليوم الأربعاء 21 يونيو 2023، الانقلاب الصيفي، وهو اليوم الذي يعتبر أطول نهارًا في العام، حيث يصل طوله في بعض الأماكن إلى 14:14:28 ساعة.

موعد الإنقلاب الصيفي

 

الإنقلاب الصيفي
الإنقلاب الصيفي

وأوضح القاضي، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “صباح الورد” على قناة TeN، أن هذه اللحظة تحدث في مصر وكامل دول النصف الشمالي للكرة الأرضية، في الساعة الـ5:59 مساءً بتوقيت مدينة القاهرة.

اقرأ أيضًا: عشر ذي الحجة.. دعوات لا ترد بخير الأيام

انحراف محور دوران الأرض

وأكد أن فصلي الصيف والشتاء لا ينشآن بسبب قرب أو بعد الأرض عن الشمس، وإنما نتيجة انحراف محور دوران الأرض حول نفسها بمقدار 23 درجة ونصف، ولا يوجد أي ارتباط فلكي بين حدوث الانقلابين الصيفي والشتوي ودرجة حرارة الطقس.

أطول ليل ونهار في العام

وفي منتصف النهار، تكون الشمس في أعلى ارتفاع باتجاه الشمال في السماء، بزاوية ارتفاع مقدارها 81 درجة، ويشهد النصف الشمالي من الكرة الأرضية نهارًا أطول من الليل، فيما يشهد النصف الجنوبي للكرة الأرضية الليل أطول من النهار.

شاهد الفيديو..

 

معلومات عن الظاهرة

هو حدث فلكي يحدث مرتين في العام، عندما يتجاوز ميل محور دوران الأرض حول الشمس زاوية 23.5 درجة باتجاه الشمال، وذلك في الفترة بين 20 و22 يونيو في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

ويعتبر يومًا مميزًا في السنة، حيث يكون النهار أطول من الليل في النصف الشمالي للكرة الأرضية، وعلى العكس في النصف الجنوبي حيث يكون الليل أطول من النهار. ويعتبر هذا اليوم الأطول في السنة من حيث مدة النهار، وذلك بسبب ميل محور الأرض الشمالي باتجاه الشمس.

تختلف مدة النهار والليل في الإنقلاب الصيفي حسب خط العرض الذي يتمركز عليه المراقب، إذ تتراوح مدة النهار في هذا اليوم بين 12 ساعة و6 دقائق في خط الاستواء، وحتى 24 ساعة في المناطق القطبية.

ويتميز يأن الشمس تشرق في هذا اليوم في أقصى نقطة شمالية من مدارها.

ويتم الاحتفال به في بعض الثقافات والمجتمعات حول العالم، وتشمل هذه الاحتفالات الاحتفالات الدينية والاحتفالات الشعبية التي تتضمن الأنشطة الخارجية والحفلات والمهرجانات.

موضوعات ذات صلة..

محافظ الإسكندرية الأسبق يكشف مردود الاستثمار على التعدين في مصر (فيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى